📁 آخر الأخبار

مدرسة شيكاغو ونشأة سوسيولوجيا التحضر والهجرة

مدرسة شيكاغو  ونشأة سوسيولوجيا التحضر والهجرة

مـدرسـة شيكاغو

إذا كانت أوروبا هي مهد نشأة علم الاجتماع، فإن تطوره وازدهاره سيتم على الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي، وهكذا وفي خضم التحولات الاجتماعية والسياسية والفكرية الهائلة التي عرفتها البشرية مع مطلع القرن العشرين سيترسخ علم الاجتماع في الولايات المتحدة الأمريكية كعلم مستقل له أساتذته وشعبه والتمويل الخاص لأبحاثه وذلك لأول مرة في التاريخ وفي جامعة شيكاغو بالضبط، الشيء الذي مكن رواد هذا العلم بهذه الجامعة من إنجاز سلسلة من الأبحاث والدراسات الحضرية المدهشة ذات المنحئ المنهجي
الأمبريقي والتي حاولوا من خلالها تتبع وتحليل التحولات الاجتماعية العميقة والسريعة التي كان يعرفها المجتمع الأمريكي آنذاك وبالخصوص مدينة شيكاغو التي جعلوا منها «مختبرهم الاجتماعي» مساهمين من خلال كل ذلك في تدشين وتأصيل تقليد سوسيولوجي غني وملهم تواضع مؤرخو علم الاجتماع على تسميته «مدرسة شيكاغو».

عبد الرحمان المالكي :

أستاذ التعليم العالي بشعبة علم الاجتماع، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، ناس، ومدير «مختبر سوسيولوجيا التنمية الاجتماعية» بنفس الكلية، له العديد من الأبحاث والدراسات حول ظاهرتي التحضر والهجرة بالمغرب.

مدرسة شيكاغو  ونشأة سوسيولوجيا التحضر والهجرة
مدرسة شيكاغو ونشأة سوسيولوجيا التحضر والهجرة

ملخص:

ظهرت مدرسة شيكاغو لعلم الاجتماع في أوائل القرن العشرين ولعبت دورًا حاسمًا في تطوير علم الاجتماع كنظام في الولايات المتحدة. تميزت المدرسة بتركيزها على البحث التجريبي ودراسة التحضر والهجرة. قدم العلماء المرتبطون بمدرسة شيكاغو مساهمات مهمة في فهمنا للظواهر الاجتماعية وتأثيرها على المجتمع.

تأسست مدرسة شيكاغو على يد ألبيون سمول ، الذي كان أول أستاذ لعلم الاجتماع في جامعة شيكاغو. اعتقد صغير أن علم الاجتماع يجب أن يرتكز على البحث التجريبي ويجب أن يركز على دراسة المشكلات الاجتماعية. كان يعتقد أيضًا أن علم الاجتماع يجب أن يكون متعدد التخصصات ويجب أن يعتمد على رؤى من تخصصات أخرى مثل علم النفس والأنثروبولوجيا والاقتصاد.
كان روبرت بارك أحد الشخصيات الرئيسية المرتبطة بمدرسة شيكاغو ، وكان صحفيًا وتلميذًا لمدرسة سمول. يعتقد بارك أن المدينة كانت المختبر المثالي لدراسة الظواهر الاجتماعية وأن علماء الاجتماع يجب أن يركزوا على دراسة التحضر والهجرة. أجرى بارك وزملاؤه بحثًا مكثفًا حول البيئة الاجتماعية للمدينة ، وعملية التحضر ، وتأثيرات الهجرة على المجتمعات الحضرية.
طور بارك وزملاؤه إطارًا نظريًا لدراسة التحضر والهجرة ، أطلقوا عليه اسم النهج البيئي. أكد النهج البيئي على أهمية البيئة المادية والاجتماعية في تشكيل السلوك البشري. وفقًا لهذا النهج ، يتأثر السلوك البشري بالخصائص الاجتماعية والمادية للبيئة التي يعيش فيها الناس.
طور علماء مدرسة شيكاغو أيضًا مفهوم المجتمع الحضري ، الذي عرّفوه على أنه مجموعة من الأشخاص الذين يتشاركون في بيئة اجتماعية ومادية مشتركة. وجادلوا بأن المجتمع الحضري كيان ديناميكي يتطور باستمرار ويتكيف مع التغيرات في البيئة الاجتماعية والمادية.
كانت إحدى أهم مساهمات مدرسة شيكاغو هي دراستهم للهجرة وتأثيرها على المجتمعات الحضرية. أدرك العلماء المرتبطون بمدرسة شيكاغو أن الهجرة كانت عاملاً رئيسياً في عملية التحضر وأن المهاجرين واجهوا تحديات فريدة عندما تكيفوا مع الحياة في المدينة.
أجرى علماء مدرسة شيكاغو بحثًا مكثفًا حول مجتمعات المهاجرين وطوروا مفهوم الجيب العرقي ، الذي يشير إلى حي أو مجتمع تتركز فيه مجموعة عرقية معينة. لقد جادلوا بأن الجيوب العرقية توفر إحساسًا بالمجتمع والدعم الاجتماعي للمهاجرين ، لكنهم أيضًا عزلوا المهاجرين من المجتمع الأكبر وجعلوا من الصعب عليهم الاندماج في الثقافة الأمريكية.
قدمت مدرسة شيكاغو أيضًا مساهمات مهمة في فهمنا للعرق والعرق. أدرك العلماء المرتبطون بمدرسة شيكاغو أن العرق والإثنية عوامل مهمة في تشكيل السلوك الاجتماعي وأن التوترات العرقية والإثنية تمثل تحديًا رئيسيًا يواجه المجتمعات الحضرية.
في الختام ، لعبت مدرسة شيكاغو لعلم الاجتماع دورًا مهمًا في تطوير علم الاجتماع كنظام في الولايات المتحدة. ساعد تركيز المدرسة على البحث التجريبي ودراسة التحضر والهجرة في تشكيل فهمنا للظواهر الاجتماعية وتأثيرها على المجتمع. طور علماء مدرسة شيكاغو أطرًا نظرية ومفاهيم مهمة لا تزال تؤثر على علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخرى اليوم.

تحميل كتاب مدرسة شيكاغو وظهور علم اجتماع التحضر والهجرة PDF من هنااااا 

تعليقات