أحدث كتب

تعلم فن كتابة المحتوى مع أفضل 5 كورسات كتابة محتوى مجانًا

 تعلم فن كتابة المحتوى مع أفضل 5 كورسات كتابة محتوى مجانًا

في عالم يزداد اعتماده على المحتوى الرقمي، تبرز كتابة المحتوى كمهارة أساسية مطلوبة في مختلف المجالات. سواء كان الأمر يتعلق بكتابة محتوى للمواقع الإلكترونية أو المحتوى التسويقي، فإن القدرة على صياغة الكلمات بطريقة تجذب القارئ وتحافظ على اهتمامه أصبحت ضرورية. في هذه المقالة، سنستعرض أفضل خمسة كورسات مجانية لكتابة المحتوى باللغة العربية، والتي ستمكنك من تحسين مهاراتك وزيادة فرصك في سوق العمل.


تعلم فن كتابة المحتوى مع أفضل 5 كورسات كتابة محتوى مجانًا.


ثلاث خطوات أساسية ومهمة وهي التي توضح التسلسل المنطقي للبدء وتحسين كتاباتك على مدار الوقت.
🔴مذاكرة
حدد مجال الكتابة الذي تريد أن تتخصص فيه، مثلََا كتابة المحتوى التسويقي أم كتابة السيناريو لأن السيناريو مختلف قليلََا وله قواعد.
ابدأ بمصدر موثوق يحوي كل المعلومات بشكل سلس وسهل، دوّن المعلومات المفيدة التي تتلقاها في دفتر حتى يتسنى لك الرجوع لها.
🔴ممارسة
خطوة مهمة وأساسية لابد أن تعمل عليها، أي معلومة بدون تطبيق تغدو عديمة القيمة.
طبّق واكتب كثيرََا، إذا أعجبك محتوى مرّن نفسك لكتابته بطريقتك، ابدأ بأقل الإمكانيات ومهم أن تضع في اعتبارك أنه مع بدايتك لابد أن تتعثر ولن تكون قطعة المحتوى التي أنتجتها بالشكل الذي يرضيك وسوف تتطور خلال مسيرتك، أيضََا طريقة أخرى للممارسة هي محاكاة وأن تتخيل نفسك كاتب محتوى في شركة يعجبك أسلوب كتابتهم وأفكارهم.
🔴تطوير
طوّر كتاباتك باستمرار وارجع مرة بعد مرة واطلّع على المحتوى القديم وبالتأكيد بعد فترة تعلمك يمكنك أن تضيف له وتحسنه بناءََ على ما اكتسبته من معلومات وما مارسته.
خطوة مهمة وهي أن تكون كتاباتك صحيحة لغويََا وخالية من الأخطاء الإملائية، وهذه نقطة مهمة لا أعرف كيف يستهين بها بعض كتّاب المحتوى، تعلم همزة القطع وألف الوصل، علامات الترقيم مهمة للغاية لا تستهن بها فقد تقلب المعنى إذا اُستخدمت بشكل خاطئ.
سؤال مهم وهو بعد أن تتمرس في كتابة المحتوى ستجد في بعض الأحيان أنك شحيح الأفكار وهناك صعوبة في أن تضع فكرة للتعبير عن محتوى مُعّين. ماذا تفعل لتجنب حالة العقدة الإبداعية كما يسمونها أو creativity block
◀️طالما أنك تقوم بالتغذية البصرية باستمرار وتقرأ كثيرََا سيتكون لديك مخزون أفكار ورؤى، سيخرج في الوقت المناسب.
◀️ اقرأ موضوعات خارج مجالك دراستك أو عملك.
◀️ احضر وشاهد أفلام.
◀️احضر مجموعات نقاش group discussion في موضوع معين يثير انتباهك.
◀️اقرأ في المدونات المختلفة وميزة المدونات إن التجارب فيها شخصية وحصلت بالفعل وخصوصََا مدونات الأجانب.
◀️ اجعل لك مرجع أو ملف ضع فيه كل الأفكار والمقالات والمرئيات التي شاهدتها من قبل وأعجبتك بشكل كبير وشعرت أنك قد تستثمرها فيما بعد لصالحك.
محمد طارق وهو الشخص الذي يكتب المقدمات اللطيفة لبرنامج الدحيح يقول:
كنت فاكر إني هيجي عليا يوم ومش هلاقي أفكار للحلقات بس الحقيقة أنا عملت أكتر من ٢٠٠ سكتش كل مرة كنت بلاقي الدنيا مشيت تمام دا ليه؟
عشان عمّال بتلقى من هنا وهناك وبشوف دا ودا وفاتح دماغي لكذا مصدر آخد منه.
◀️ من الضروري أن يكون لك مرشد Mentor يوفر لك الدعم والنصح ويفيدك في تطوير المحتوى الذي تنتجه.
◀️ تابع المنصات التي يتوفر عليها محتوى مثل مواقع الكتابة المختلفة مثل آراجيك ويمكنك متابعة موقع medium فهو رائع.
سأقوم بتحديث هذه الإجابة في حال وجود إضافة تستحق لتكون مرجع لكل من يسأل هذا السؤال.

أفضل 5 كورسات كتابة محتوى

خلال السطور التالية سنوضح لكم أهم كورسات كتابة محتوى مجانية بنسبة 100٪ باللغة العربية، والتي تتمثل في الآتي:

1- كورسات كتابة محتوى مفصل يتم تقديمه عبر قناة احترف

هذا الكورس من افضل كورسات كتابة محتوى التي تقدم شرح مفصل عن كتابة محتوى بشكل مميز وواضح، حيث أن الهدف الأساسي من هذا الكورس هو مساعدة الكثير من الأشخاص على زيادة دخلهم من خلال تعلم مهارات كتابة محتوى.

يحتوي هذا الكورس على 23 فيديو، يستغرق الفيديو الواحد من 10 ل 20 دقيقة، يتم تقديم مقدمة عن كتابة المحتوى، ومعرفة كيفية تحديد الجمهور الخاص بك، والتعرف على أهم المواضيع التي تستهدف الكثير من الجمهور، كما يقدم لك الكورس الطريقة الصحيحة لكتابة محتوى تسويقي.

يمكنك الحصول على هذا الكورس والاستفادة منه من خلال الضغط على الرابط من هنا.

2- كورسات كتابة محتوى مقدمة من شركة جوجل

في هذا الكورس المميز ستتعلم طريقة القراءة عبر الإنترنت ومعرفة الفرق بينها وبين القراءة التقليدية، كما أنك ستتعلم الطريقة المناسبة للكتابة لكي تتكيف مع الجمهور عبر الإنترنت، كما يقدم لك في هذا الكورس الأنظمة والأدوات التي تحتاج إليها في كتابة محتوي من خلال الإنترنت. 

يمكنك الحصول على الكورس من خلال اللينك الخاص به من هنا.

3- كورس كتابة محتوى مجاني مقدم من المهندس أسامة صلاح

يعمل هذا الكورس على تعليم طريقة كتابة محتوي بالتفصيل من أجل جذب الكثير من الجمهور المستهدف، ولذلك ننصحك بهذا الكورس، يتم إرسال الكورس على الجيميل الخاص بك على مدار 8 أيام بشكل متواصل.

قد يعجبك ايضا

بمقدار 2 إيميل كل يوم، إيميل يتم إرساله في الساعة 10 صباحًا والايميل الآخر يتم إرساله الساعة 10 مساءًا، بعد الانتهاء من الكورس  سوف تصبح محترف في كتابة محتوي.

4- كورس كتابة محتوى تسويقي

يعتبر هذا الكورس من أفضل كورسات كتابة محتوى تسويقي خاص ب HubSpot الذي توجد في هذه الفترة الزمنية الحالية، حيث يمكنك أن تحصل على شهادة بعد إتمام الكورس والنجاح في الاختبار الذي يتم تقديمه لك.

كما أن هذا الكورس يقدم بشكل مجاني بالكامل، ويستغرق مدة الكورس حوالي 6 ساعات ونصف تقريبًا، كما أنه يقدم باللغة الإنجليزية للأفراد الذين يرغبون في تطوير لغتهم الإنجليزية.

ستتعرف في هذه الدورة على طريقة كتابة محتوى وأيضًا طريقة إعادة الاستخدام للمحتوى السابق، كما تتعلم في هذا الكورس كيفية عمل استراتيجية للكتابة هدفها هو استمرار في إنتاج محتوى احترافي.

يمكنك الحصول على هذا الكورس والاستفادة من كافة مميزاته من خلال الضغط على الرابط من هنا.

5- كورس كتابة محتوى مقدم من منصة Skillshare

في هذا الكورس يتم تقديم بعض الأساسيات البسيطة التي تحتاج إليها في كتابة محتوي، حيث يتم تعليم طريقة عمل الجيست بوست للمحتوى، وتحديد أهدافك من كتابة محتوى بالإضافة إلى ذلك تحديد الأشخاص المستهدفين، يتميز هذا الكورس بانه مجانًا تمامًا، ولكن لا يقدم شهادة بعد الانتهاء من هذا الكورس.

لكي تتمكن من الحصول على هذا الكورس، قم بالضغط على الرابط الخاص به من هنا.

الخاتمة 

تعتبر كتابة المحتوى مهارة حيوية في عصرنا الحالي، وتوفر هذه الكورسات المجانية فرصة رائعة لتعلم وإتقان هذا الفن. اختر الكورس الذي يناسبك وابدأ رحلتك نحو أن تصبح كاتب محتوى محترف.لقد تناولنا في هذا المقال أفضل كورسات كتابة محتوى مجانية، مع توضيح لينك كل كورس، يمكنك اختيار ما يناسبك من أجل تطوير مهارات كتابة محتوى لديك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-