أحدث كتب

كيف تكتب مقدمة تلفت انتباه قرائك؟

كيف تكتب مقدمة تلفت انتباه قرائك؟

كيف تكتب مقدمة تلفت انتباه قرائك؟

المقدمة:

كتابة مقالة جيدة ليست مهمة سهلة. تحتاج إلى اختيار موضوع مهم ومثير للاهتمام ، وتقديم حجج قوية ومقنعة ، واستخدام أسلوب لغوي واضح وسلس. ولكن قبل كل شيء ، تحتاج إلى جذب انتباه القراء منذ البداية.

المقدمة هي الجزء الأول والأهم من مقالتك. إنها التي تحدد ما إذا كان القراء سيستمرون في القراءة أم لا. لذلك ، يجب أن تكون مقدمتك قوية ومثيرة ومعبرة ومنظمة. ولكن كيف تفعل ذلك؟
في هذه المقالة ، سأشارك معك خمس نصائح وأمثلة لكتابة مقدمات رائعة تجذب القراء من الحلق. ستتعلم كيف تستخدم المفارقة والفضول والعناصر المرئية والتركيز على الفرد والتصوير الحركي لإنشاء مقدمات تلفت الانتباه وتثير الاهتمام.

1. ربط شيئين لا ينتميان معا

واحدة من الطرق الفعالة لجذب انتباه القراء هي استخدام المفارقة أو التناقض. عندما تربط شيئين لا ينتميان معا ، تخلق تأثيرا مفاجئا ومثيرا للاهتمام. تجعل القراء يتساءلون كيف يمكن أن يكون هذا ممكنا ، ويحفزهم على معرفة المزيد.
على سبيل المثال ، انظر إلى هذه المقدمة من مقالة عن العلاقة بين السعادة والمال:
هل تعلم أن أغنى رجل في العالم ليس سعيدا؟ هذا ما يقوله جيف بيزوس ، مؤسس شركة أمازون وصاحب ثروة تقدر بأكثر من 200 مليار دولار. في مقابلة حصرية مع مجلة فوربس ، كشف بيزوس عن أنه يعاني من الاكتئاب والوحدة ، وأنه لا يجد معنى لحياته.
هذه المقدمة تستخدم المفارقة بين الثراء والسعادة ، وهو شيء لا يتوقعه الكثير من الناس. تجعل القارئ يريد معرفة المزيد عن قصة بيزوس وكيف يمكن أن يكون شخص بهذا القدر من النجاح غير سعيد.

2. اجعل القارئ فضوليا

طريقة أخرى لجذب انتباه القراء هي إثارة فضولهم. عندما تجعل القارئ يتساءل عن شيء ما ، تخلق حاجة للحصول على الإجابة. لا تحتاج إلى طرح سؤال مباشر ، بل يمكنك استخدام عبارة أو قصة أو حقيقة تجعل القارئ يريد معرفة المزيد.
على سبيل المثال ، انظر إلى هذه المقدمة من مقالة عن الأسرار العلمية للنوم:
كل ليلة ، نقوم بشيء غريب ورائع. نغلق عيوننا ونفقد الوعي لساعات. ندخل في عالم الأحلام ، حيث تحدث أشياء غير مألوفة وغير منطقية. نستيقظ في الصباح ، ونشعر بالانتعاش والنشاط. ما هو هذا الشيء الذي نفعله؟ إنه النوم ، وهو واحد من أكبر الألغاز في العلم.
هذه المقدمة تستخدم الفضول لجذب القراء. تعرض النوم كشيء عجيب وغامض ، وتثير الاهتمام بمعرفة المزيد عنه. تستخدم أيضا كلمات مثل “غريب” و “رائع” و “ألغاز” لزيادة التشويق.

3. أضف عنصرا مرئيا إلى مقدمتك

الصورة تساوي ألف كلمة ، كما يقول المثل. عندما تستخدم عنصرا مرئيا في مقدمتك ، تخلق تأثيرا قويا على القراء. تساعدهم على تخيل المشهد أو الشخص أو الحدث الذي تتحدث عنه. تزيد من حساسيتهم وانتباههم لموضوعك.
على سبيل المثال ، انظر إلى هذه المقدمة من مقالة عن تأثير التغير المناخي على الحياة البرية:
تخيل أنك تسير في غابة استوائية ضخمة. تسمع أصوات الطيور والقرود والحشرات. تشم رائحة الأزهار والأوراق. ترى ألوانا زاهية وأشكالا متنوعة. هذه هي الغابة الأمازونية ، أكبر غابة مطيرة في العالم.

4. ركز على فرد واحد

الناس يهتمون بالناس. عندما تركز على فرد واحد في مقدمتك ، تخلق تواصلا شخصيا مع القراء. تجعلهم يشعرون بالتعاطف أو الفضول أو الإعجاب أو الاستغراب بالشخص الذي تتحدث عنه. تجعلهم يريدون معرفة المزيد عن حياته أو مشاكله أو إنجازاته.
على سبيل المثال ، انظر إلى هذه المقدمة من مقالة عن قصة نجاح رائدة الأعمال الشهيرة أوبرا وينفري:
كانت تعيش في فقر مدقع ، وتعرضت للإساءة الجنسية ، وحملت في سن الرابعة عشرة ، وفقدت طفلها الوحيد. هذه هي بداية قصة أوبرا وينفري ، واحدة من أكثر النساء تأثيرا وثراء في العالم. كيف استطاعت أن تتغلب على كل هذه المصاعب وتصبح ملكة الإعلام والترفيه؟
هذه المقدمة تستخدم التركيز على الفرد لجذب القراء. تعرض أوبرا وينفري كشخصية ملهمة ومدهشة ، وتثير الاهتمام بمعرفة كيف حققت نجاحها الهائل.

5. تصوير الفرد يفعل أو يقول شيئا ما

هذا النوع من الرصاص هو امتداد للمقدمة التي تركز على الفرد. الآن لديك الشخصية التي تؤدي حركة - أو ربما تستعد لحدوث بعض الإجراءات لها. هذا يضيف عنصر الحركة والتوتر والدراما إلى مقدمتك. تجعل القراء يشعرون بالإثارة والتشويق والتوقع لما سيحدث بعد.
على سبيل المثال ، انظر إلى هذه المقدمة من مقالة عن كيفية الهروب من العمل الروتيني والسفر حول العالم:
كان يجلس في مكتبه ، ينظر إلى الشاشة ، يشعر بالملل والاحباط. كان يكره عمله ، وحياته ، ونفسه. كان يحلم بالسفر حول العالم ، ورؤية أماكن جديدة ، وتجربة ثقافات مختلفة. وفي يوم من الأيام ، قرر أن يفعل ذلك. ترك عمله ، وباع كل شيء يملكه ، واشترى تذكرة طيران واحدة. هذه هي قصة كيف غير حياته بالكامل.
هذه المقدمة تستخدم التصوير الحركي لجذب القراء. تعرض الشخصية التي تفعل شيئا جريئا وغير متوقع ، وتثير الاهتمام بمعرفة ماذا حدث له بعد ذلك.

خلاصة

المقدمة هي جزء حاسم من مقالتك ، فهي تحدد ما إذا كان القراء سيستمرون في القراءة أم لا. لذلك ، يجب أن تبذل قصارى جهدك لكتابة مقدمة قوية ومثيرة ومعبرة ومنظمة. في هذه المقالة ، أعطيتك خمس نصائح وأمثلة لكتابة مقدمات رائعة:ربط شيئين لا ينتميان معا
اجعل القارئ فضوليا
أضف عنصرا مرئيا إلى مقدمتك
ركز على فرد واحد
تصوير الفرد يفعل أو يقول شيئا ما
أتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة لك ، وأن تساعدك على تحسين مهاراتك في الكتابة. شكرا لك على قراءة مقالتي ، وأتمنى لك التوفيق في كتابة مقدمات تلفت انتباه قرائك. 😊
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-