أحدث كتب

ما هو البكسل Pixel ?

ما هو البكسل؟

ما هو البكسل Pixel ?
ما هو البكسل Pixel ?

البكسل هو مصطلح يستخدم في مجال الرسومات الرقمية والبرمجة لوصف أصغر عنصر يمكن رؤيته أو تخزينه في الصورة الرقمية. في هذه المقالة، سنتعرف على مفهوم البكسل وخصائصه واستخداماته في مختلف التطبيقات الرقمية.

تعريف البكسل

البكسل هو اختصار لكلمتين: picture element أي عنصر الصورة. هذا المصطلح انتشر لأول مرة عام 1965 بواسطة فريديرك.س بلنجسلي وذلك لوصف عناصر الصورة المأخوذة من فيديو للمسابر الفضائية في القمر والمريخ. ولكن مفهوم البكسل يعود إلى الأيام الأولى من اختراع التلفزيون ويعود الفضل إلى الألماني بول نيبكو في إطلاق هذا المفهوم عام 1888.

البكسل هو أصغر عنصر يمكن رؤيته في الصورة الرقمية (المعروضة على شاشة) أو أصغر ما يمكن مسحه أو تخزين بياناته في الماسحات الضوئية أو في مُتحسِّس الكاميرة الرقمية. كل بكسل هو عينة من الصورة الأصلية، ويحتوي على قيمة أو أكثر تحدد لونه وشدته. عادة ما تكون القيمة عبارة عن رقم صحيح بين 0 و 255 يمثل مقدار اللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق في البكسل. هذه الألوان تسمى الألوان الأساسية أو primary colors وتستخدم لخلق جميع الألوان الأخرى بالمزج.

خصائص البكسل

البكسل له خصائص مهمة تؤثر على جودة وحجم ونوع الصورة الرقمية. من أهم هذه الخصائص:

  • الدقة: هي عدد البكسلات في الصورة أو كثافتها. كلما زاد عدد البكسلات في الصورة كلما كانت الصورة أكثر دقة ووضوحا. وحدة قياس الدقة هي البكسل لكل إنش أو pixel per inch وترمز إليها بـ ppi. مثلا، إذا كانت الصورة ذات دقة 300 ppi فهذا يعني أنه في كل إنش من الصورة يوجد 300 بكسل. الدقة تحدد مدى تفاصيل الصورة وجودة طباعتها أو عرضها على الشاشات.

  • الحجم: هو مساحة الذاكرة التي تحتاجها الصورة للتخزين أو النقل. الحجم يتناسب طرديا مع الدقة، أي كلما زادت الدقة كلما زاد الحجم. وحدة قياس الحجم هي البايت أو byte ومضاعفاتها مثل الكيلوبايت أو kilobyte والميغابايت أو megabyte والجيغابايت أو gigabyte. مثلا، إذا كانت الصورة ذات حجم 1 ميغابايت فهذا يعني أنها تحتاج إلى مليون بايت من الذاكرة للتخزين. الحجم يحدد مدى سرعة تحميل الصورة أو إرسالها عبر الإنترنت.

  • النوع: هو تنسيق أو صيغة الصورة الرقمية. النوع يحدد كيفية ترميز أو تشفير البكسلات في الصورة وكيفية فك الترميز أو التشفير عند عرضها أو تحريرها. هناك العديد من أنواع الصور الرقمية المستخدمة في مختلف التطبيقات، مثل JPEG و PNG و GIF و BMP و TIFF وغيرها. كل نوع له مميزات وعيوب تختلف باختلاف الهدف من الصورة. مثلا، نوع JPEG يستخدم ضغطا بفقدان للبكسلات لتقليل حجم الصورة، ولكن هذا يؤدي إلى تدهور جودتها. بينما نوع PNG يستخدم ضغطا بدون فقدان للبكسلات للحفاظ على جودة الصورة، ولكن هذا يؤدي إلى زيادة حجمها.

استخدامات البكسل

البكسل هو مفهوم أساسي في مجال الرسومات الرقمية والبرمجة، وله استخدامات عديدة ومتنوعة في مختلف التطبيقات الرقمية. من أهم هذه الاستخدامات:

  • التصوير الرقمي: هو عملية التقاط الصور الرقمية باستخدام الكاميرات الرقمية أو الماسحات الضوئية أو الهواتف الذكية. في هذه العملية، يتم تحويل الضوء الساقط على مُتحسِّس الكاميرا أو الماسح الضوئي إلى إشارات كهربائية، ثم إلى بكسلات تمثل الصورة الرقمية. عدد البكسلات التي يمكن تحويلها في كل ثانية يحدد قوة أو دقة الكاميرا أو الماسح الضوئي.
  • الرسم الرقمي: هو عملية إنشاء أو تحرير الصور الرقمية باستخدام برامج الرسم الرقمي أو الرسامات اللوحية أو الأقلام الذكية. في هذه العملية، يتم التحكم في البكسلات التي تشكل الصورة الرقمية بواسطة أدوات وخيارات مختلفة، مثل الألوان والفرش والمرشحات والطبقات والمسارات وغيرها. الرسم الرقمي يستخدم لإنشاء الرسومات والتصاميم والرسوم المتحركة والألعاب والفن وغيرها من التطبيقات الإبداعية.

  • البرمجة الرقمية: هو عملية إنشاء أو تحرير البرامج الرقمية باستخدام لغات البرمجة والمحررات والمترجمات والمصححات وغيرها من الأدوات. في هذه العملية، يتم التحكم في البكسلات التي تشكل الواجهة الرقمية بواسطة تعليمات ومتغيرات ودوال وشروط وحلقات وغيرها من العناصر البرمجية. البرمجة الرقمية تستخدم لإنشاء التطبيقات والمواقع والنظم والخوارزميات والذكاء الاصطناعي وغيرها من التطبيقات الحسابية.

خاتمة

في هذه المقالة، تعرفنا على ما هو البكسل وخصائصه واستخداماته في مجال الرسومات الرقمية والبرمجة. تعلمنا أن البكسل هو أصغر عنصر يمكن رؤيته أو تخزينه في الصورة الرقمية، وأنه يحتوي على قيمة أو أكثر تحدد لونه وشدته. كما تعلمنا أن البكسل له خصائص مهمة تؤثر على جودة وحجم ونوع الصورة الرقمية، مثل الدقة والحجم والنوع. وأخيرا، تعلمنا أن البكسل له استخدامات عديدة ومتنوعة في مختلف التطبيقات الرقمية، مثل التصوير الرقمي والرسم الرقمي والبرمجة الرقمية.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد أفادتك في فهم ما هو البكسل وما هي أهميته في عالم الرقمي. إذا كان لديك أي تعليقات أو أسئلة أو اقتراحات عن هذا الموضوع، فلا تتردد في مراسلتنا. شكرا لقراءتك. 

قد يهمك أيضا قراءة:

ما هو كابل الألياف الضوئية Fiber Optic؟


كل ما تحتاج إلى معرفته عن البيوس (BIOS) في الحاسوب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-