أحدث كتب

أفضل المصادر لتعلم البرمجة في 2024

أفضل المصادر لتعلم البرمجة في 2024

 إذا كنت ترغب في بدء موقع الويب الخاص بك، أو ترغب في العمل الحر، أو تبحث عن وظيفة مع شركة، فلا تقلق، جمعتلك مصادر لتعلم البرمجة  في جميع المجالات.

 بالطبع، تعلم البرمجة مفيد بكل الطرق، ولكن من أين تبدأ؟

مصادر لتعلم البرمجة في 2024
مصادر لتعلم البرمجة في 2024

المقدمة:

يعد عالم البرمجة والحوسبة هو الأوسع والأكثر تنوعًا في المجالات المهنية والعلمية. قد لا يبدو اختيار اللغة التي تبدأ بها أمرًا مهمًا كما تعتقد، لكن اختيار المجال الذي تنوي العمل والدراسة فيه يعتبر من أهم الخطوات، إن لم يكن أهمها. ستساعدك هذه المقالة على اتخاذ قرارك الأول وترشدك إلى الطريق الصحيح، ثم تساعدك في اختيار الموارد التي تحتاجها لتساعدك على تطوير مهاراتك.

محتوى المقال

ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أبدأ بها؟
ما الذي أريد بناءه برمجياً؟
موارد لتعلم البرمجة
أكاديمية الكود
كود المنتقمون - كود المنتقمون
أكاديمية خان
مدرسة الكود
كورسيرا

ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أبدأ بها؟

إذا قررت إجراء بحث في Google، فستجد ملايين المقالات التي تخبرك من أين تبدأ.

قد يعجبك ايضا:

قائمة أفضل مصادر تعلم البرمجة

1- موقع أكاديمية الكود

يعتبر من أفضل المصادر لتعلم البرمجة من خلال تعليم لغات البرمجة المختلفة مثل Javascript وPython وjQuery وRuby وPHP وHTML وCSS. Codeacademy هي منصة مجانية. يشرح المواضيع للمبتدئين بطريقة بسيطة ومفهومة. يمكنك تعلم كيفية كتابة موقع على شبكة الإنترنت في بضع ساعات من خلال الاستماع إلى المحاضرات. يمكنك اختيار التعليم الذي يناسب احتياجاتك التعليمية والبدء في التعلم على الفور.

2 - يوديمي

Udemy عبارة عن دورة تدريبية ضخمة عبر الإنترنت (MOOC) تحتوي على العديد من دروس البرمجة. إنها منصة تعليمية مفتوحة عبر الإنترنت ومنصة مفتوحة عبر الإنترنت. يتم إنشاء الدروس باستخدام التكنولوجيا التعليمية من قبل معلمين متطوعين خبراء في مجالهم ويقدمون الدروس للطلاب والكبار. 50.000 مدرس في أكثر من 65 لغة. يمكن للمدرسين تحميل ملفات PDF ومقاطع الفيديو والملفات المضغوطة والملفات الصوتية وعروض PowerPoint التقديمية باستخدام أداة تأليف الدورة التدريبية. معظم الدورات عادة ما تكون على أساس الرسوم.

3- موقع يوداسيتي

تقدم Udacity تدريبًا مشابهًا لـ Coursera وUdemy، وهي عبارة عن منصة MOOC (دورة تدريبية ضخمة عبر الإنترنت). أسسها ديفيد ستافينز ومايك سوكولسكي وسيباستيان ثرون. تقدم المنصة دورات مفتوحة عبر الإنترنت وهي منظمة تعليمية أمريكية. ليس من أجل الربح. يتم تضمين بعض الدورات التدريبية التي طورتها Facebook وGoogle في المنصة. تقدم بعض الدورات أيضًا ترجمة باللغة التركية. إذا كنت تريد، يمكنك تعلم أساسيات البرمجيات بطريقة سهلة من خلال دورة Nanodegree (دورة مدفوعة الأجر عبر الإنترنت).

4- موقع كورسيرا

كورسيرا هي منصة أخرى ضخمة للدورات التعليمية عبر الإنترنت (MOOC). أسسها دافني كولر وأندرو نج، أستاذا علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد. كورسيرا هي منصة ريادة الأعمال الاجتماعية التي توفر التعليم المجاني. يقدم دورات برمجة مجانية من جامعات مختلفة مثل كولورادو وإدنبره وستانفورد وميريلاند وتورنتو. إذا كنت ترغب في توثيق تعليمك، يمكنك دفع رسوم والحصول على شهادة.

5- موقع أكاديمية خان

أكاديمية خان هي منصة أخرى ضخمة للدورات التعليمية عبر الإنترنت (MOOC) مع العديد من دورات برمجة الكمبيوتر. وجود نسخة من الدورة التركية يعد ميزة كبيرة للمستخدم. 

يمكنك الوصول إلى البرامج التعليمية لبرامج البرمجة التي تهتم بها. ويعتبر أحد أفضل مصادر تعلم البرمجة المجانية.

6- موقع Code.org

تم تطوير Code.org لتعليم الأطفال كيفية كتابة رموز الكمبيوتر. تمت ترجمة العديد من دوراتها التدريبية إلى اللغة التركية جميع الدورات المقدمة على المنصة مجانية  استخدم شخصيات مثل Anna وElsa أو Angry Birds لجذب انتباه الأطفال وحبهم.

7- MIT - MIT OpenCourseWare

MIT OCW هي منصة البرمجة عبر الإنترنت لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، إحدى الجامعات الرائدة في العالم. جميع المواد التعليمية لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا متاحة للجمهور. يمكنك العثور على العديد من الدورات التدريبية المجانية والمفتوحة للجميع.

 يمكنك مراجعة قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر الذي يقدم العشرات من الدورات المختلفة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-