أحدث كتب

تحميل كتاب أساسيات تصميم مواقع الويب.pdf

أساسيات تصميم مواقع الويب

تحميل كتاب أساسيات تصميم مواقع الويب.pdf
تحميل كتاب أساسيات تصميم مواقع الويب.pdf

تصميم مواقع الويب هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر شبكة الإنترنت، بواسطة أنماط التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو بقية واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت. تصميم مواقع الويب يتطلب معرفة بالمبادئ الأساسية للتصميم والبرمجة والتفاعل والاستجابة.

لغات تصميم مواقع الويب

لإنشاء موقع ويب، يجب استخدام ثلاث لغات رئيسية من لغات برمجة مواقع الويب وتصميمها: وهي HTML وCSS وJavaScript.

  • HTML: هي لغة التوصيف الرئيسية لمحتوى مواقع الويب، وتحدد بنية ومعنى العناصر النصية والرسومية والتفاعلية في صفحة ويب. HTML تستخدم علامات (tags) لتحديد العناصر مثل العناوين والفقرات والقوائم والصور والروابط والنماذج وغيرها.
  • CSS: هي لغة التنسيق التي تحدد مظهر وتخطيط العناصر في صفحة ويب، مثل الألوان والخطوط والهوامش والتباعد والتناسب والتحويم والانتقالات وغيرها. CSS تستخدم قواعد (rules) لتطبيق الأنماط على العناصر المحددة بواسطة محددات (selectors) مثل العلامات أو الصفات أو الأسماء.
  • JavaScript: هي لغة البرمجة التي تضيف الوظائف والتفاعل إلى مواقع الويب، مثل الحسابات والتحققات والتحكم في المحتوى والرد على الإدخالات والتعامل مع الأحداث والتواصل مع الخوادم وغيرها. JavaScript تستخدم متغيرات ووظائف وعبارات وتعليمات لتنفيذ البرنامج المطلوب.

مبادئ تصميم مواقع الويب

تتبع مرحلة تصميم موقع إلكتروني عالي الكفاءة عدة معايير، يتحقق من خلالها موقع ويب بتجربة مستخدم ممتعة ومظهر جذاب. أهم سمات التصميم التي يجب توافرها في موقعك هي:

  • المحتوى: هو العنصر الأساسي في موقعك، ويجب أن يكون مقروءاً وواضحاً ومفيداً ومناسباً للغرض والجمهور المستهدف. المحتوى يجب أن يحتوي على الكلمات الرئيسية والعناوين الجذابة والفقرات المنظمة والصور المعبرة والروابط المرتبطة.
  • التصميم: هو العنصر الذي يحدد شكل وتخطيط موقعك، ويجب أن يكون متناسقاً ومتجانساً ومتوافقاً مع هوية موقعك ورسالتك. التصميم يجب أن يستخدم الألوان والخطوط والأشكال والرموز والصور بطريقة متناغمة ومتوازنة ومريحة للعين.
  • التصفح: هو العنصر الذي يسهل على المستخدمين الانتقال بين صفحات موقعك، ويجب أن يكون سهلاً وواضحاً ومنطقياً ومرناً. التصفح يجب أن يستخدم شريط تنقل رئيسي وقوائم فرعية وروابط داخلية وخارجية وخريطة موقع وخيارات بحث وترشيح.
  • الاستجابة: هي العنصر الذي يضمن أن موقعك يعمل بشكل صحيح ويتكيف مع أحجام وأنواع الشاشات المختلفة، مثل الحواسيب والهواتف والأجهزة اللوحية. الاستجابة تجعل موقعك متوافقاً مع معايير الويب ومناسباً للمستخدمين المتنوعين والمتحركين.

مصادر تعلم تصميم مواقع الويب

إذا كنت ترغب في تعلم المزيد عن تصميم مواقع الويب وتطوير مهاراتك في هذا المجال، يمكنك الاستفادة من بعض المصادر المتاحة على الإنترنت، مثل:

بالإضافة إلى المصادر السابقة، يمكنك أيضاً الاطلاع على بعض الأمثلة والنصائح والأدوات المفيدة لتصميم مواقع الويب، مثل:

  • [موقع ويب مصمم بشكل جيد]: هو موقع ويب يعرض مجموعة من المواقع الويب التي تتميز بتصميم مبدع ومحترف ومستجيب، ويمكنك الاستلهام منها أو تحليلها أو تقييمها.
  • [موقع ويب مصمم بشكل سيء]: هو موقع ويب يعرض مجموعة من المواقع الويب التي تعاني من مشاكل وأخطاء في التصميم والمحتوى والتصفح والاستجابة، ويمكنك تجنبها أو تصحيحها أو تحسينها.
  • [موقع ويب لتعلم HTML وCSS وJavaScript]: هو موقع ويب يقدم دروساً وتماريناً ومشاريعاً وألعاباً ومسابقاتاً لتعلم وتطبيق وتحدي لغات تصميم مواقع الويب بطريقة ممتعة ومفيدة.
  • قد يهمك أيضا قراءة:

خلاصة

في هذه المقالة، تعرفنا على أساسيات تصميم مواقع الويب، وهي:

  • لغات تصميم مواقع الويب: وهي HTML وCSS وJavaScript، التي تحدد محتوى ومظهر ووظيفة مواقع الويب.
  • مبادئ تصميم مواقع الويب: وهي المحتوى والتصميم والتصفح والاستجابة، التي تضمن جودة وجاذبية وسهولة وتوافق مواقع الويب.
  • مصادر تعلم تصميم مواقع الويب: وهي دورات ومدونات وأمثلة ونصائح وأدوات، التي تساعد على تعلم وتطوير مهارات تصميم مواقع الويب.

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتك وألهمتك لتصميم مواقع ويب رائعة. 

المراجع:

: تصميم مواقع الويب - ويكيبيديا : دورة أساسيات مواقع الويب سريعة الاستجابة: البرمجة باستخدام HTML وCSS وJavaScript : مدونة مستقل : موقع ويب مصمم بشكل جيد : موقع ويب مصمم بشكل سيء : موقع ويب لتعلم HTML وCSS وJavaScript

تحميل كتاب أساسيات تصميم مواقع الويب.pdf

إضغط هنااااا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-