أحدث كتب

ما هو الباكلينك وكيف تحصل عليه؟

ما هو الباكلينك وكيف تحصل عليه؟

ما هو الباكلينك وكيف تحصل عليه؟
ما هو الباكلينك وكيف تحصل عليه؟


الباكلينك هو رابط يشير إلى موقعك أو صفحتك من موقع آخر، ويعتبر من عوامل تحسين محركات البحث الخارجية (Off-Page SEO)، حيث يزيد من شعبية وثقة وسلطة موقعك في عيون محركات البحث مثل جوجل وبينج. الباكلينك يساعد على رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث وجذب المزيد من الزوار والعملاء إلى موقعك.

لكن ليس كل الباكلينك متساوي في القيمة والجودة، فهناك بعض الباكلينك التي قد تضر بموقعك بدلا من أن تفيده. لذلك، يجب أن تعرف كيف تختار الباكلينك الجيدة وكيف تتجنب الباكلينك السيئة. في هذه المقالة، سنشرح لك ما هي مقاييس الباكلينك الجيدة وكيف تحصل عليها بطرق صحيحة وآمنة.

مقاييس الباكلينك الجيدة


لتقييم جودة الباكلينك، يمكنك الاعتماد على بعض المقاييس التي تعكس قيمة ومصداقية الباكلينك، وهي:

- الصلة: يجب أن يكون الباكلينك متعلق بموضوع موقعك أو صفحتك، وأن يأتي من موقع ذي محتوى مشابه أو مكمل لمحتواك. فمثلا، إذا كان موقعك عن السيارات، فالباكلينك من موقع عن الطبخ لن يكون مفيدا لك، بل قد يعتبره جوجل باكلينك غير طبيعي أو مشبوه. أما إذا كان الباكلينك من موقع عن السيارات أو السفر أو البيئة، فسيكون أكثر صلة وقيمة لموقعك.
- السلطة: يجب أن يكون الباكلينك من موقع ذي سلطة وثقة عالية في مجاله، وأن يكون له ترتيب جيد في محركات البحث وزوار كثيرين. يمكنك استخدام بعض الأدوات مثل Moz أو Ahrefs أو Majestic لقياس سلطة الموقع أو الصفحة من خلال مؤشرات مثل Domain Authority (DA) أو Page Authority (PA) أو Trust Flow (TF) أو Citation Flow (CF). كلما كانت هذه المؤشرات أعلى، كلما كان الباكلينك أفضل.
- الطبيعية: يجب أن يكون الباكلينك طبيعيا وليس مشتريا أو مبادلا أو مخالفا لإرشادات جوجل. الباكلينك الطبيعي هو الذي يأتي من موقع يربط بموقعك بشكل تلقائي ودون أي تدخل منك، لأنه يجد محتواك مفيدا ومميزا ويستحق المشاركة. أما الباكلينك غير الطبيعي هو الذي تحصل عليه بطرق غير شرعية مثل شراء الباكلينك أو تبادلها مع مواقع أخرى أو استخدام البرامج الآلية أو الشبكات الخاصة (PBNs) أو وضعها في المنتديات أو التعليقات أو النصوص المخفية. هذه الطرق قد تعرض موقعك للعقاب من جوجل وتخفيض ترتيبه في البحث.

كيف تحصل على الباكلينك الجيدة؟


لبناء الباكلينك الجيدة لموقعك، يمكنك اتباع بعض الطرق الفعالة والآمنة، وهي:

- إنشاء محتوى قابل للربط: هذا هو أهم وأساسي طريقة للحصول على الباكلينك الجيدة، فإذا كان محتواك مفيدا ومميزا ومحدثا وموثقا ومرئيا، فسيجذب انتباه الزوار والمواقع الأخرى، وسيشجعهم على مشاركته والربط به. يمكنك إنشاء محتوى قابل للربط بطرق مختلفة مثل كتابة مقالات شاملة وعميقة عن موضوع معين، أو إنشاء دراسات حالة أو تقارير أو إحصائيات أو إنفوجرافيك أو فيديوهات أو صور أو شرائح أو قوائم أو نصائح أو أسئلة وأجوبة أو مقابلات أو آراء أو استطلاعات أو اختبارات أو مسابقات أو ألعاب أو أي شكل من أشكال المحتوى التفاعلي والجذاب.
- بناء الباكلينك من روابط Roundups: الروابط Roundups هي مقالات تجمع أفضل المقالات أو الموارد أو الأخبار عن موضوع معين في فترة زمنية محددة، مثل "أفضل 10 مقالات عن السيو في شهر مارس" أو "أحدث الأخبار عن كورونا في الأسبوع الماضي". يمكنك البحث عن مواقع تنشر هذه النوع من المقالات في مجالك، ومراسلتها برسالة بريدية تقدم فيها محتواك وتطلب منها إضافته إلى روابط Roundups القادمة. إذا كان محتواك جيدا ومناسبا لموضوعهم، فقد يوافقون على ذلك ويعطونك باكلينك مجاني.
- بناء الباكلينك من الضيافة الكتابية: الضيافة الكتابية هي عندما تكتب مقالة ضيفا على موقع آخر في مجالك، وتضع فيها رابطا إلى موقعك أو صفحتك. هذه طريقة شائعة وفعالة للحصول على الباكلينك الجيدة وزيادة الوعي بموقعك وتوسيع جمهورك. لكن يجب أن تتبع بعض القواعد عند القيام بالضيافة الكتابية، مثل اختيار مواقع ذات صلة وسلطة وجودة، وكتابة مقالات ذات قيمة وأصالة وعلاقة بموضوع موقعك، ووضع رابط واحد أو اثنين كحد أقصى في مقالتك، وعدم الإفراط في الضيافة الكتابية على مواقع كثيرة.
- بناء الباكلينك من الروابط المكسورة: الروابط المكسورة هي الروابط التي لا تعمل أو تقود إلى صفحات غير موجودة أو محذوفة. هذه الروابط تسبب تجربة سيئة للزوار وتضر بسمعة الموقع وترتيبه في البحث. يمكنك استغلال هذه الروابط لبناء الباكلينك لموقعك بطريقة بسيطة وذكية، وهي: البحث عن الروابط المكسورة في مواقع ذات صلة بموقعك، باستخدام بعض الأدوات مثل Check My Links أو Broken Link Checker. ثم إنشاء محتوى مشابه أو أفضل للمحتوى الذي كان موجودا في الرابط المكسور. ثم مراسلة صاحب الموقع وإخباره بوجود رابط مكسور في صفحته، واقتراح استبداله برابط موقعك الذي يحتوي على محتوى مفيد ومناسب. إذا كان صاحب الموقع مهتما بتحسين موقعه ومحتواه، فقد يقبل عرضك ويعطيك باكلينك مجاني.
- بناء الباكلينك من الترويج للمحتوى: الترويج للمحتوى هو عندما تنشر وتشارك محتواك على مواقع ومنصات وقنوات مختلفة، لزيادة مدى وصوله وانتشاره وتفاعله. هذه الطريقة تساعد على جذب الزوار والمتابعين والمؤثرين إلى موقعك، وتحفزهم على الربط بمحتواك والإشارة إليه. يمكنك الترويج لمحتواك بطرق متعددة مثل نشره على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر أو إنستغرام أو لينكد إن أو بينتيرست أو يوتيوب، أو نشره على مواقع النشر الجماعي مثل ميديوم أو كوورا أو ريديت أو ستامبل أبون، أو نشره على مواقع النشرات الإخبارية مثل ميل تشيمب أو سبوتنيك أو فيدلي، أو نشره على مواقع البودكاست أو الويبينار أو الفيديوهات الحية، أو نشره على مواقع العلاقات العامة أو الإصدارات الصحفية، أو نشره على مواقع البحث المدفوع أو الإعلانات الممولة. عند الترويج لمحتواك، يجب أن تكون محترفا ومبدعا ومنتظما، وأن تستهدف جمهورك المناسب، وأن تحثهم على زيارة موقعك والتفاعل مع محتواك.


هذه بعض الطرق الفعالة والآمنة لبناء الباكلينك الجيدة لموقعك، وهناك المزيد من الطرق التي يمكنك استكشافها وتجربتها. لكن تذكر أن بناء الباكلينك ليس عملية سريعة أو سهلة، بل تحتاج إلى الصبر والجهد والاستمرارية والجودة. كما تحتاج إلى مراقبة وتحليل أداء الباكلينك الخاصة بك، ومعرفة ما يعمل وما لا يعمل، وتحسين استراتيجيتك باستمرار. بذلك، ستحقق النتائج المرجوة من الباكلينك، وستحسن موقعك ومحتواك وأعمالك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-