📁 آخر الأخبار

نظرية التواصل لإدوين جوثري

نظرية التواصل لإدوين جوثري

نظرية التواصل لإدوين جوثري
نظرية التواصل لإدوين جوثري

تعريف النظرية

تحدد نظرية التواصل لجوثري أن “مجموعة من المحفزات التي رافقت الحركة ستميل عند تكرارها إلى أن تتبعها تلك الحركة”. وفقًا لجوثري، كان كل التعلم نتيجة للارتباط بين مثير معين واستجابة معينة. علاوة على ذلك، قال جوثري أن المحفزات والاستجابات تؤثر على أنماط حسية حركية محددة؛ ما يتم تعلمه هو الحركات وليس السلوكيات.

دور المكافآت والعقاب

في نظرية التواصل، لا تلعب المكافآت أو العقاب دورًا مهمًا في التعلم لأنها تحدث بعد حدوث الارتباط بين التحفيز والاستجابة. يتم التعلم في تجربة واحدة (الكل أو لا شيء). ومع ذلك، بما أن كل نمط من أنماط التحفيز يختلف قليلاً، فقد يكون من الضروري إجراء العديد من التجارب لإنتاج استجابة عامة. أحد المبادئ المثيرة للاهتمام التي تنشأ من هذا الموقف يسمى “المرحلة اللاحقة” والذي ينص على أننا نتعلم دائمًا آخر شيء نفعله استجابةً لموقف تحفيزي معين.

أسباب النسيان والتغيير

تشير نظرية التواصل إلى أن النسيان يرجع إلى التداخل وليس مرور الوقت؛ تصبح المحفزات مرتبطة باستجابات جديدة. يمكن أيضًا تغيير التكييف السابق من خلال ربطه باستجابات مثبطة مثل الخوف أو التعب. إن دور الدافع هو خلق حالة من الإثارة والنشاط التي تنتج استجابات يمكن أن تكون مشروطة.

تطبيقات النظرية

تهدف نظرية التواصل إلى أن تكون نظرية عامة للتعلم، على الرغم من أن معظم الأبحاث الداعمة للنظرية تم إجراؤها على الحيوانات. قام جوثري بالفعل بتطبيق إطاره على اضطرابات الشخصية (مثل جوثري، 1938).

مثال تجريبي

النموذج التجريبي الكلاسيكي لنظرية التواصل هو أن القطط تتعلم الهروب من صندوق الألغاز (جوثري وهورتون، 1946). استخدم جوثري صندوقًا مغطى بألواح زجاجية سمح له بتصوير الحركات الدقيقة للقطط. أظهرت هذه الصور أن القطط تعلمت تكرار نفس تسلسل الحركات المرتبطة بالهروب السابق من الصندوق. يحدث التحسن لأن الحركات غير ذات الصلة تكون غير مكتسبة أو غير متضمنة في الارتباطات المتعاقبة.

مبادئ النظرية

لكي يحدث التكييف، يجب على الكائن الحي أن يستجيب بشكل فعال (أي القيام بالأشياء).

وبما أن التعلم يتضمن تكييف حركات محددة، فيجب أن يقدم التعليم مهام محددة للغاية.

من المرغوب فيه التعرض للعديد من الاختلافات في أنماط التحفيز من أجل إنتاج استجابة عامة.

يجب أن تكون الاستجابة الأخيرة في موقف التعلم صحيحة لأنها هي التي سيتم ربطها.

مراجع

جوثري، ER (1930). التكييف كمبدأ للتعلم. مراجعة نفسية , 37, 412-428.

جوثري، ER (1935). سيكولوجية التعلم. نيويورك: هاربر.

جوثري، ER (1938). سيكولوجية الصراع البشري. نيويورك: هاربر.

جوثري، إي آر وهورتون، جي بي (1946). القطط في صندوق اللغز. نيويورك: رينهارت.

قد يهمك أيضا قراءة:

نظريات التعلم نظرية المحادثة (جوردون باسك)

تعليقات