أحدث كتب

الهابيتوس: كيف يشرح بيير بورديو الفعل الاجتماعي بطريقة مبتكرة ومقنعة؟

الهابيتوس: كيف يشرح بيير بورديو الفعل الاجتماعي بطريقة مبتكرة ومقنعة؟

الهابيتوس: كيف يشرح بيير بورديو الفعل الاجتماعي بطريقة مبتكرة ومقنعة؟

الهابيتوس: كيف يشرح بيير بورديو الفعل الاجتماعي بطريقة مبتكرة ومقنعة؟


الهابيتوس هو مفهوم سوسيولوجي مهم يشير إلى الخصائص النفسية والاجتماعية التي تشكل هوية وسلوك الفرد والمجموعة. في هذه المقالة، سنتعرف على تعريف الهابيتوس وأنواعه ودوره في فهم العلاقة بين الفرد والمجتمع.

تعريف الهابيتوس

الهابيتوس هو مصطلح أطلقه العالم الفرنسي بيير بورديو في كتابه “التمييز” عام 1979، وهو يعني “النظام المنطقي الذي ينظم الإدراك والتقدير والعمل” (بورديو، 1979: 170). الهابيتوس هو نتيجة التنشئة الاجتماعية والتأثر بالبيئة والثقافة والتاريخ والموقع الاجتماعي. الهابيتوس يعمل كمبدأ مولد ومنظم للفعل الاجتماعي، ويحدد الطريقة التي ينظر بها الأفراد إلى العالم ويتفاعلون معه.

أنواع الهابيتوس

بورديو يقسم الهابيتوس إلى ثلاثة أنواع رئيسية: الهابيتوس الفردي، والهابيتوس الجماعي، والهابيتوس العام.

  • الهابيتوس الفردي: هو مجموع الخصائص الشخصية التي تميز كل فرد عن الآخرين، وتنعكس في أسلوبه وذوقه واختياراته. مثلا، فرد قد يكون لديه هابيتوس يميل إلى القراءة والكتابة والفنون، بينما فرد آخر قد يكون لديه هابيتوس يميل إلى الرياضة والمغامرة والسفر.
  • الهابيتوس الجماعي: هو مجموع الخصائص المشتركة التي تربط بين أفراد مجموعة اجتماعية معينة، وتنعكس في قيمهم ومعاييرهم وممارساتهم. مثلا، مجموعة قد تكون لديها هابيتوس يميل إلى الانفتاح والتعاون والتسامح، بينما مجموعة أخرى قد تكون لديها هابيتوس يميل إلى الغلق والتنافس والتعصب.
  • الهابيتوس العام: هو مجموع الخصائص العامة التي تنطبق على جميع الأفراد في مجتمع معين، وتنعكس في اللغة والدين والقانون والفن وغيرها من العناصر الثقافية. مثلا، مجتمع قد يكون لديه هابيتوس يميل إلى الاحترام والانضباط والتقاليد، بينما مجتمع آخر قد يكون لديه هابيتوس يميل إلى الابتكار والحرية والتغيير.

دور الهابيتوس في فهم العلاقة بين الفرد والمجتمع

الهابيتوس هو مفهوم مهم في علم الاجتماع لأنه يساعد على فهم العلاقة بين الفرد والمجتمع، وبين الحرية والحتمية، وبين البنية والفاعلية. الهابيتوس يظهر كيف أن الأفراد يتأثرون بالعوامل الاجتماعية والثقافية التي تحيط بهم، ولكن في نفس الوقت يتمتعون بقدر من الإبداع والتكيف والتغيير. الهابيتوس يظهر أيضا كيف أن الفعل الاجتماعي ينبع من الداخل وليس من الخارج، ويعتمد على الحس العملي وليس على القواعد الصارمة.

خاتمة

في هذه المقالة، تعرفنا على ما هو الهابيتوس وأنواعه ودوره في فهم العلاقة بين الفرد والمجتمع. الهابيتوس هو مفهوم سوسيولوجي مهم يشير إلى الخصائص النفسية والاجتماعية التي تشكل هوية وسلوك الفرد والمجموعة. الهابيتوس يعكس التأثير المتبادل بين الفرد والمجتمع، وبين الحرية والحتمية، وبين البنية والفاعلية.

لمزيد من المعلومات عن مصطلح الهابيتوس، يمكنك زيارة هذه الروابط . أتمنى أن أكون قد ساعدتك في تحرير مقالتك. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-