أحدث كتب

الفرق بين علم الاجتماع التربوي وعلم اجتماع التربية

الفرق بين علم الاجتماع التربوي وعلم اجتماع التربية

الفرق بين علم الاجتماع التربوي وعلم اجتماع التربية
الفرق بين علم الاجتماع التربوي وعلم اجتماع التربية

مقدمة

التعليم هو عملية تنمية المهارات والمعرفة والقيم للأفراد والمجموعات في المجتمع. وهو يلعب دورًا حيويًا في تشكيل الهوية والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. ولكن كيف يمكننا فهم التعليم من منظور اجتماعي؟ وما هي العلاقة بين التعليم والمجتمع؟ وكيف يمكننا تحسين جودة وفعالية التعليم؟

هذه هي بعض الأسئلة التي يحاول علم الاجتماع التربوي وعلم اجتماع التربية الإجابة عليها. وهما مجالان فرعيان من علم الاجتماع، وهو العلم الذي يدرس المجتمع البشري والتفاعلات والعلاقات والمؤسسات والتغييرات الاجتماعية. ولكن ما هو الفرق بينهما؟ وما هي أهميتهما ومجالاتهما ومنهجياتهما؟ هذا ما سنحاول شرحه في هذه المقالة.

علم الاجتماع التربوي

علم الاجتماع التربوي هو تطبيق النظريات والمفاهيم والأساليب الاجتماعية على مجال التعليم. وهو يهدف إلى حل المشكلات والتحديات التي تواجه التعليم في مختلف السياقات والمستويات والأنظمة. وهو يرتبط بشكل وثيق بالعمل البحثي والتطويري والتقييمي والتدخلي في التعليم.

علم الاجتماع التربوي ينظر إلى التعليم كمؤسسة اجتماعية لها وظائف وأهداف وقواعد وموارد ومناهج ومخرجات محددة. وهو يحلل كيفية تأثير العوامل الاجتماعية مثل الثقافة والدين والجنس والعرق والطبقة والسياسة والاقتصاد على التعليم وكيف يتأثر التعليم بها. وهو يقدم اقتراحات واستراتيجيات لتحسين جودة وكفاءة وعدالة وديمقراطية التعليم.

بعض موضوعات ومجالات علم الاجتماع التربوي هي:

  • السياسات والإصلاحات التربوية وتأثيرها على الممارسات والنتائج التعليمية.
  • العلاقة بين التعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسياسية.
  • العدالة والمساواة والتنوع والشمول في التعليم والتحديات التي تواجهها.
  • الثقافة والهوية والقيم والمعنى والتعلم في التعليم وكيفية تعزيزها.
  • العمليات والمناهج والتقنيات والابتكارات التعليمية وكيفية تقييمها وتحسينها.
  • الدور والمسؤوليات والمهارات والمواقف والتوقعات والتحفيز والتعاون بين المشاركين في التعليم مثل المعلمين والطلاب والأهل والإداريين والمجتمعات.

النظرية المستخدمة في علم الاجتماع التربوي:

علم الاجتماع التربوي هو تطبيق النظريات والمفاهيم والأساليب الاجتماعية على مجال التعليم. وهو يستخدم نظريات مختلفة من علم الاجتماع لتحليل وتحسين السياسات والممارسات والنتائج التعليمية. بعض النظريات الشائعة في علم الاجتماع التربوي هي:

  • النظرية التفاعلية الرمزية: وهي تركز على كيفية تأثير الرموز والمعاني واللغة على التفاعل والتواصل والتعلم في الفصول الدراسية والمدارس. وهي تنظر إلى التعليم كعملية اجتماعية تنطوي على التفاوض والتأويل والتغيير بين الأفراد والمجموعات
  • النظرية المعرفية: وهي تدرس العلاقة بين أنواع وأشكال المعرفة والبيئة والتاريخ والمجتمع والثقافة والسلطة. وهي تحلل كيفية توزيع وتنظيم وتقييم واستخدام المعرفة في المناهج الدراسية والمدارس والنظام التعليمي

هذه هي بعض النظريات المستخدمة في علم الاجتماع التربوي. ولكن هناك المزيد من النظريات والمناهج التي يمكن استكشافها للحصول على فهم أعمق وأوسع لهذا المجال. 

علم اجتماع التربية

علم اجتماع التربية هو دراسة الجوانب الاجتماعية للتعليم وتأثيرها على الفرد والمجتمع. وهو يهدف إلى فهم كيفية تشكيل التعليم وتشكله من قبل البيئة والتاريخ والمجتمع والثقافة والسلطة والنظام الاجتماعي. وهو يرتبط بشكل أساسي بالنظرية والتحليل والنقد الاجتماعي للتعليم.

علم اجتماع التربية ينظر إلى التعليم كعملية اجتماعية تنطوي على التفاعل والتواصل والتأثير والتغيير بين الأفراد والمجموعات في مجال التعليم. وهو يحلل كيفية تأثير التعليم على الهوية والمعرفة والمهارات والقيم والمواقف والسلوكيات والأدوار والمشاركة الاجتماعية للأفراد. وهو ينتقد النظم والممارسات والأيديولوجيات التعليمية التي تنتج عنها التمييز والقمع والتهميش والتبعية والتحكم.

بعض موضوعات ومجالات علم اجتماع التربية هي:

  • التاريخ والتطور والوظائف والأهداف والمعايير والمناهج الدراسية للتعليم في مختلف الأنظمة والمستويات والمجالات.
  • العلاقة بين التعليم والمجتمع والثقافة.

النظرية المستخدمة في علم اجتماع التربية:

علوم اجتماع التربية هو مجال فرعي من علم الاجتماع يدرس الجوانب الاجتماعية للتعليم وتأثيرها على الفرد والمجتمع. وهو يستخدم نظريات مختلفة من علم الاجتماع لتحليل ونقد وفهم النظم والممارسات والأيديولوجيات التعليمية. بعض النظريات الشائعة في علوم اجتماع التربية هي:

  • النظرية الوظيفية: وهي تركز على كيفية تأديدة التعليم لوظائف وأهداف المجتمع مثل التنشئة الاجتماعية والتكيف والتحصيل والتماسك والتغيير. وهي تنظر إلى التعليم كمؤسسة اجتماعية تعكس وتحافظ على النظام الاجتماعي القائم
  • النظرية النقدية: وهي تركز على كيفية تأثير التعليم على تنظيم وتوزيع وتحويل السلطة والموارد والفرص في المجتمع. وهي تنظر إلى التعليم كمؤسسة اجتماعية تنتج وتنقل وتشرع الفوارق والصراعات والقمع والمقاومة في المجتمع
  • النظرية التفاعلية الرمزية: وهي تركز على كيفية تأثير الرموز والمعاني واللغة على التفاعل والتواصل والتعلم في الفصول الدراسية والمدارس. وهي تنظر إلى التعليم كعملية اجتماعية تنطوي على التفاوض والتأويل والتغيير بين الأفراد والمجموعات

هذه هي بعض النظريات المستخدمة في علوم اجتماع التربية. ولكن هناك المزيد من النظريات والمناهج التي يمكن استكشافها للحصول على فهم أعمق وأوسع لهذا المجال. 

الفرق بين علم الاجتماع التربوي وعلم اجتماع التربية

من خلال المقارنة بين علم الاجتماع التربوي وعلم اجتماع التربية، يمكننا ملاحظة بعض الفروق والتشابهات بينهما. وهما مجالان متكاملان ومترابطان في دراسة التعليم من منظور اجتماعي. ولكنهما يختلفان في التركيز والمنهجية والمنظور. علم الاجتماع التربوي يركز على تطبيق النظريات والمفاهيم والأساليب الاجتماعية على مجال التعليم ويهدف إلى حل المشكلات والتحديات التي تواجه التعليم. علم اجتماع التربية يركز على دراسة الجوانب الاجتماعية للتعليم وتأثيرها على الفرد والمجتمع ويهدف إلى فهم كيفية تشكيل التعليم وتشكله من قبل البيئة والتاريخ والمجتمع والثقافة والسلطة والنظام الاجتماعي.

هذه المقالة قدمت لمحة عامة عن علم الاجتماع التربوي وعلم اجتماع التربية والفرق بينهما. ولكن هناك المزيد من التفاصيل والأمثلة والمصادر التي يمكن استكشافها للحصول على فهم أعمق وأوسع لهذين المجالين. نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة ومثيرة للاهتمام لك. 

قد يهمك أيضا قراءة:

ما هو مجال التعليم وما أهميته؟
المقارنة بين المشكلة والاشكالية.
المقارنة بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي.
هل لكل سؤال جواب؟
ما هو الفرق بين علم الاجتماع وعلم النفس؟
الفجوة البحثية ومشكلة البحث: ما هو الفرق؟
علم النفس الاجتماعي مقابل علم الاجتماع
الفرق بين الأطروحة وورقة البحث

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-