📁 آخر الأخبار

ما هو العنف اللفظي؟

ما هو العنف اللفظي؟

يعد العنف مفهوما مركزيا في وصف العلاقات الاجتماعية بين البشر، وهو مفهوم محمل بأهمية أخلاقية وسياسية . ومع ذلك، ما هو العنف؟ ما هي الأشكال التي يمكن أن تتخذها؟ هل يمكن أن تكون حياة الإنسان خالية من العنف، وهل ينبغي أن تكون كذلك؟ هذه بعض الأسئلة الصعبة التي يجب أن تعالجها نظرية العنف. وفي هذا المقال سنتناول العنف اللفظي، والذي سيتم تمييزه عن العنف الجسدي والعنف النفسي. أسئلة أخرى، مثل لماذا البشر عنيفون؟ أو هل يمكن للعنف أن يكون عادلاً؟ أم هل ينبغي للبشر أن يطمحوا إلى اللاعنف؟ سيتم تركها لمناسبة أخرى.

ما هو العنف اللفظي؟
ما هو العنف اللفظي؟

العنف اللفظي

العنف اللفظي، والذي يُطلق عليه أيضًا في أغلب الأحيان الإساءة اللفظية ، هو نوع شائع من العنف، والذي يشمل مجموعة كبيرة نسبيًا من السلوكيات، بما في ذلك الاتهام، والتقويض، والتهديد اللفظي، والأمر، والتقليل من شأن، والنسيان المستمر، والإسكات، واللوم، والتسمية بالأسماء، وبشكل علني. انتقاد.
ويتوافق العنف اللفظي مع أشكال العنف الأخرى، بما في ذلك العنف الجسدي والعنف النفسي. على سبيل المثال، في معظم سلوكيات التنمر نجد جميع أشكال العنف الثلاثة (ويبدو أن العنف اللفظي هو الشكل الأكثر أهمية للعنف ضد التنمر - لا يمكن أن تتعرض للتنمر دون تهديد لفظي).

الردود على العنف اللفظي

كما هو الحال مع العنف النفسي ، يُطرح السؤال حول أنواع ردود الفعل التي يمكن اعتبارها مشروعة فيما يتعلق بالعنف اللفظي. هل التهديد اللفظي يمنح الشخص حرية الرد بالعنف الجسدي؟ نحن نجد هنا معسكرين مختلفين تمامًا: وفقًا للبعض، لا يمكن لأي عمل من أعمال العنف اللفظي أن يبرر رد فعل عنيفًا جسديًا؛ وفقًا لمعسكر آخر، بدلاً من ذلك، قد يكون السلوك العنيف اللفظي ضارًا، إن لم يكن أكثر ضررًا، من السلوكيات العنيفة جسديًا.

تعتبر قضايا الاستجابة المشروعة للعنف اللفظي ذات أهمية قصوى في معظم مسرح الجريمة. إذا هددك شخص بالسلاح، فهل يعتبر ذلك مجرد تهديد لفظي وهل يخولك ذلك برد فعل جسدي؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل التهديد يبرر أي نوع من رد الفعل الجسدي من جانبك أم لا؟

العنف اللفظي والتربية

وفي حين ترتبط جميع أشكال العنف بالثقافة والتربية، يبدو أن العنف اللفظي يرتبط بثقافات فرعية محددة تمامًا، وهي الرموز اللغوية المعتمدة في مجتمع المتحدثين. وبسبب خصوصيته، يبدو أنه يمكن تقييد العنف اللفظي والقضاء عليه بسهولة أكبر من أشكال العنف الأخرى.
وبالتالي، على سبيل المثال، إذا تركنا نتساءل لماذا يفعل بعض الأشخاص ويحتاجون إلى ممارسة العنف الجسدي وكيف يمكننا منع حدوث ذلك، يبدو أنه قد يكون من السهل السيطرة على العنف اللفظي، من خلال فرض سلوكيات لغوية مختلفة. إن تأييد العنف اللفظي، على أية حال، يمر بممارسة شكل من أشكال الإكراه ، ولو حتى بالتشدد في استخدام التعبيرات اللغوية.

العنف اللفظي والتحرر

ومن ناحية أخرى، قد يُنظر إلى العنف اللفظي أحيانًا على أنه شكل من أشكال التحرر للأشخاص الأكثر اضطهادًا. قد تكون ممارسة الفكاهة في بعض الحالات متجذرة في بعض أشكال العنف اللفظي: من النكات غير الصحيحة سياسيًا إلى السخرية البسيطة، قد تبدو الفكاهة وسيلة لممارسة العنف على الآخرين. في الوقت نفسه، تعد الفكاهة من بين أكثر الأدوات "ديمقراطية" ولطيفة للاحتجاجات الاجتماعية، لأنها لا تتطلب ثراءً خاصًا ويمكن القول إنها لا تسبب أي ضرر جسدي ولا تسبب بالضرورة ضائقة نفسية كبيرة.

تتطلب ممارسة العنف اللفظي، ربما أكثر من أي شكل آخر من أشكال العنف، فحصًا مستمرًا من جانب المتحدث لردود أفعاله على كلماتها: ينتهي الأمر بالبشر دائمًا تقريبًا إلى ممارسة العنف ضد بعضهم البعض؛ فقط من خلال تثقيف أنفسنا لمحاولة الامتناع عن السلوكيات التي يجدها معارفنا عنيفة قد نتمكن من العيش بسلام.

تعليقات