📁 آخر الأخبار

إنشاء مدونة بلوجر مجانية والربح منها دليل شامل

إنشاء مدونة بلوجر مجانية والربح منها دليل شامل

هل تتطلع لبدء مدونة؟ تعد Blogger إحدى الأدوات الأكثر شيوعًا التي يمكنك استخدامها. إليك كيفية البدء وإعداد مدونة على المنصة.
في هذه المقالة، سنستعرض خطوات إنشاء مدونة بلوجر مجانية وكيفية الربح منها:

دليل شامل لإنشاء مدونة ناجحة ومربحة في 2024
إنشاء مدونة بلوجر مجانية والربح منها دليل شامل

كيفية إنشاء مدونة بلوجر 

المدونة هي نوع من مواقع الويب التي يمكنك تحديثها بالمشاركات ذات الترتيب الزمني التي تتضمن أقسام التعليقات. يمكن للقراء الرد على مشاركات المدونة عن طريق إضافة التعليقات. كان من المفترض في الأصل أن تكون المدونات عبارة عن مذكرات أو مجلات على الإنترنت، لكن ليس من الضروري أن تكون كذلك.

يعد Blogger أحد أكبر منصات التدوين لإنشاء المدونات. إنها منصة تدوين جيدة وسهلة الاستخدام للبدء بها لأي شخص يسعى لدخول عالم التدوين. إليك كيفية بدء مدونة جديدة باستخدام Blogger.

1. قم بإعداد اسم المدونة وعنوان URL

لبدء مدونة جديدة ، ستحتاج إلى حساب Google لتسجيل الدخول إلى Blogger. إذا لم يكن لديك مثل هذا الحساب بالفعل، فانقر فوق " لنفسي" في صفحة مساعدة Google هذه لإعداد حساب. وبعد ذلك، يمكنك تسجيل الدخول إلى Blogger وإعداد عنوان جديد للمدونة وعنوان URL كما يلي:

افتح صفحة Blogger الرئيسية في متصفح الويب الخاص بك.

انقر فوق الزر "إنشاء مدونتك" .
أدخل عنوان البريد الإلكتروني لحساب Google الخاص بك وانقر فوق "التالي" .
ثم أدخل كلمة المرور وحدد التالي لتسجيل الدخول.
انقر على زر القائمة الرئيسية في واجهة Blogger.
حدد خيار إنشاء مدونة .
أدخل عنوانًا مناسبًا لمدونتك على الويب ثم انقر فوق "التالي" .

أدخل اسم المجال لعنوان URL الخاص بمدونتك (عنوان الويب). من الناحية المثالية، سيكون اسم النطاق هو اسم مدونتك، ولكن إذا كان اسم النطاق مأخوذًا بالفعل ، فأدخل شيئًا مشابهًا لعنوان مدونتك أو يعكس موضوعها.

انقر فوق حفظ > إنهاء لتسجيل عنوان URL وإنشاء مدونتك.

هذا كل شيء، مدونتك أصبحت الآن متاحة رسميًا على الإنترنت! يمكنك مشاهدتها عن طريق إدخال عنوان الويب للمدونة في شريط URL الخاص بالمتصفح الخاص بك. ومع ذلك، كل ما ستراه على صفحة مدونتك الفارغة هو عنوانها ورسالة تقول: "لا يوجد شيء هنا".

2. اختر السمة وخصصها

سيكون لمدونتك الجديدة سمة افتراضية تم تعيينها لها بالفعل. ومع ذلك، ليس عليك الالتزام بهذا الموضوع. لتغييره، انقر فوق السمة الموجودة على الجانب الأيسر من واجهة Blogger. ثم حدد أحد البدائل العديدة المتاحة وانقر فوق "تطبيق" لتعيينه.

يمكنك أيضًا تعديل المظهر الذي اخترته ليناسب تفضيلاتك أكثر قليلاً من خلال النقر على الزر "تخصيص" الخاص به. سيؤدي ذلك إلى ظهور بعض خيارات التخصيص لتعديل مدونتك.

على سبيل المثال، يمكنك تغيير خلفية المدونة بالنقر فوق مربع صورة الخلفية واختيار خلفية بديلة وتحديد تم . أو انقر فوق تحميل صورة > تحديد صورة لإضافة خلفية محفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لتخصيص نص مدونتك، انقر فوق خيارات متقدمة . ثم يمكنك تحديد خط عالمي لمدونتك عن طريق النقر على القائمة المنسدلة الافتراضية . أسفل تلك القائمة، يمكنك تحديد خيارات غامق ومائل وضبط حجم النص عن طريق إدخال قيمة بكسل مختلفة في مربع النص . انقر فوق زر اللوحة لتحديد لون مختلف للنص في منشور مدونتك.

عندما تقوم بإضافة منشورات إلى مدونتك، يمكنك أيضًا إعادة تكوين التخطيط من إعدادات تخصيص القالب. سيؤدي النقر فوق "تخطيط" إلى إظهار بعض خيارات تخطيط النص والتذييل البديلة التي يمكنك تحديدها لتغيير كيفية تصميم مدونتك.

3. أضف وصفًا للمدونة

من المهم إضافة وصف لتلخيص موضوع مدونتك. سيظهر هذا الوصف أعلى مدونتك، أسفل عنوانها مباشرةً. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها إضافة وصف:

انقر على الإعدادات في الشريط الجانبي الأيسر لمدونة Blogger.

ثم انقر فوق مربع الوصف .

أدخل مقدمة مختصرة لمدونتك لا تزيد عن 500 حرف.

اضغط على "حفظ" لإضافة الوصف إلى المدونة.

من المفيد أيضًا التمرير لأسفل علامة التبويب "الإعدادات" لمعرفة الخيارات الأخرى المتاحة. على سبيل المثال، يمكنك تغيير عنوان URL الخاص بالمدونة عن طريق النقر فوق خيار عنوان المدونة . قم بتشغيل خيار تمكين وصف البحث (العلامات الوصفية) لإدخال وصف البحث الذي سيظهر في المنشورات المشتركة. يمكنك أيضًا تغيير العديد من الإعدادات الأخرى للمشاركات والتعليقات وموجز الموقع وإعدادات الفهرسة من هناك.

4. أضف مشاركة مدونة جديدة

الآن يمكنك البدء بإضافة منشورات إلى مدونتك. للقيام بذلك، انقر فوق الزر + منشور جديد وأدخل عنوانًا لمنشور مدونتك داخل حقل العنوان . ثم أدخل محتوى المنشور ضمن مساحة النشر الفارغة أسفل خيارات التنسيق.

يحتوي محرر منشورات Blogger على أداة أحرف مفيدة يمكنك من خلالها إدراج أحرف خاصة ورموز تعبيرية في منشوراتك. لإضافة حرف خاص، انقر في مكان ما في المنشور لإدراجه وحدد خيار إدراج حرف خاص . ثم حدد الرمز في القائمة المنسدلة اليسرى وفئة فرعية على اليمين لاختيار حرف فريد لإدراجه. أو أدخل عبارة بحث للعثور على ما تبحث عنه.

يتضمن محرر المشاركات العديد من خيارات التنسيق. يمكنك تنسيق النص عن طريق تحديده باستخدام المؤشر والنقر فوق الخيارات غامق ومائل وتسطير ولون النص ولون خلفية النص ويتوسطه خط . انقر فوق زر قائمة حجم الخط لتحديد ستة خيارات لحجم النص. يمكنك تعيين خط معين للمنشور عن طريق النقر فوق خيار نوع الخط وتحديد خط من القائمة.

ستؤدي إضافة الصور إلى منشوراتك إلى منحها المزيد من التأثير البصري. لإضافة صورة، اضغط على الزر "إدراج صورة" الموجود على شريط التنسيق. ثم حدد إما خيار التحميل من الكمبيوتر أو بواسطة عنوان URL .

إذا حددت الإضافة حسب عنوان URL، فستحتاج إلى النقر بزر الماوس الأيمن فوق صورة صفحة الويب وتحديد نسخ عنوان الصورة أو خيار مشابه في متصفحك. اضغط على Ctrl + V للصق عنوان URL للصورة المنسوخة وانقر فوق "تحديد" .

بعد إضافة صورة، يمكنك تحديد موضعها عن طريق النقر بزر الماوس الأيسر على الصورة وسحبها إلى منطقة مختلفة. يمكنك تغيير حجم الصورة بالنقر فوق حجم الصورة وتحديد أحد خيارات الحجم. انقر فوق زر تبديل التسمية التوضيحية لإضافة وصف نصي صغير للصورة أسفل الصورة.

تذكر أن بعض الصور الموجودة على الويب محمية بحقوق الطبع والنشر. تعد مواقع Unsplash وPixels وPixabay من أفضل المواقع للحصول على الصور المتاحة مجانًا . تحتوي هذه المواقع على مكتبات صور كبيرة يمكنك من خلالها تنزيل الصور.

عند الانتهاء، انقر فوق "معاينة" لترى كيف يبدو المنشور أولاً. إذا بدا الأمر على ما يرام، فانقر على نشر وتأكيد لإضافته إلى المدونة. أو يمكنك النقر فوق تم النشر في > تعيين التاريخ والوقت وتحديد تاريخ مستقبلي لنشر المنشور.

5. أضف الأدوات إلى مدونتك

يحتوي Blogger على أدوات مفيدة يمكنك إضافتها إلى الشريط الجانبي والتذييل لمدونتك. على سبيل المثال، يمكنك تحديد إضافة بحث مدونة، وأرشيف، وترجمة، وصورة، وقائمة روابط، ورسائل نصية، وموجز، ونموذج اتصال، وأدوات الاشتراك، من بين أشياء أخرى. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها إضافة الأدوات الذكية إلى مدونة بلوجر الخاصة بك:

انقر فوق علامة التبويب "تخطيط" في الشريط الجانبي لمدونة Blogger.

ثم انقر فوق مربع +إضافة أداة داخل محرر التخطيط.

اختر أداة لإضافتها إلى مدونتك.

قم بتكوين الأداة الذكية بالإعدادات المتاحة لها.

حدد حفظ لإضافة الأداة إلى مدونتك.

تمكنك أداة HTML/JavaScript من إضافة وظائف خارجية إلى مدونتك باستخدام كود HTML وJavaScript. قد لا يبدو ذلك مفيدًا لهؤلاء المستخدمين الذين ليس لديهم خبرة خاصة في البرمجة.

ومع ذلك، يمكنك نسخ ولصق مقتطفات التعليمات البرمجية في أداة HTML أو JavaScript من العديد من مواقع الويب التعليمية التي توفر نماذج تعليمات برمجية مجانية. فيما يلي بعض مصادر مواقع الويب التي يمكنك الحصول على كود JavaScript أو HTML للأدوات منها:

Littlesnippets.net

W3.المدارس

مصدر جافا سكريبت

رمز واجهة المستخدم الخاصة بي

رابط الساعة

تحتوي أدوات HTML وJavaScript للمدونة على بعض القيود على الحجم. لذا، ابحث عن مقتطفات التعليمات البرمجية التي تضيف أدوات صغيرة نسبيًا إلى مدونتك، مثل عروض شرائح الصور، وعدادات الزوار، والساعات، والأزرار الفريدة. إذا لم تتلاءم الأداة المخصصة تمامًا مع الشريط الجانبي لمدونتك، فحاول ضبط قيم العرض والارتفاع داخل الكود الخاص بها.

احصل على التدوين مع Blogger!

يعد إعداد مدونة Blogger طريقة سريعة وسهلة للحصول على تواجد على الويب. يعد إنشاء مدونة أسهل بكثير من إنشاء موقع ويب لأنك لا تحتاج إلى برامج إضافية لتصميم مواقع الويب للقيام بذلك. يعد التدوين أمرًا ممتعًا، ومع القليل من الالتزام والمكانة القوية، يمكن أيضًا أن يكون مربحًا إذا قمت باستثمار مدونتك من خلال الإعلانات أو إضافة منشورات دعائية إليها.

التعليمات

س: كيف يحصل المدونون على أموالهم؟

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يستثمر بها المدونون مدوناتهم. على سبيل المثال، يمكنك تقديم المحتوى الخاص بك مقابل رسوم اشتراك شهرية، أو بيع مساحة إعلانية على مدونتك، أو استخدام Patreon لطلب الدعم المباشر من القراء، أو القيام بالتسويق بالعمولة، أو حتى بيع منتجاتك الخاصة. لا توجد طريقة أفضل لتحقيق الدخل من مدونتك؛ الأساليب المختلفة تعمل بشكل أفضل لأشخاص مختلفين.

س: ماذا يحتاج المدون المبتدئ؟

هناك عدد من الأشياء التي تحتاجها عند بدء مسيرتك المهنية في التدوين ، ولكن الأول والأكثر أهمية هو المجال المناسب. لا ينبغي أن يكون تخصصك شيئًا تستمتع بالحديث عنه ولديك خبرة فيه فحسب، بل أيضًا، والأهم من ذلك، شيئًا سيرغب الناس في القراءة عنه والعثور على قيمة فيه.

س: هل يمكنني أن أبدأ مدونة بدون مال؟

نعم بالتاكيد! طالما أن لديك اتصال بالإنترنت، يمكنك إنشاء مدونة دون أي استثمار أولي عبر خدمة استضافة مدونة مجانية مثل Blogger من Google. ومع ذلك، مع نمو مدونتك وزيادة عدد قرائك، يوصى بشدة بالاستثمار في الأشياء التي من شأنها أن تجعل مدونتك متميزة مثل تخصيص موقع الويب الخاص بك، أو اختيار اسم نطاق أفضل، أو التقاط صور احترافية.

تعليقات