أحدث كتب

الفرق بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل

الفرق بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل

الفرق بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل
الفرق بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل

الفرق الرئيسي بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل هو أن النظرية العقلانية تنص على أن الأفراد يستخدمون الحسابات المنطقية لاتخاذ خيارات عقلانية وتحقيق نتائج تتماشى مع أهدافهم الشخصية بينما تنص نظرية التبادل الاجتماعي على أن التفاعلات الاجتماعية تعتمد على نظام من العقوبات والمكافآت. 

تفترض نظرية الاختيار العقلاني والتبادل أن الأفراد يتخذون دائمًا خيارات عقلانية بعد تقييم المكافآت /الفوائد والعقوبات/التكاليف. في الأساس، نظرية التبادل هي تطبيق نظرية الاختيار العقلاني على التفاعلات الاجتماعية.

المجالات الرئيسية المغطاة

1. ما هي نظرية الاختيار العقلاني 
     - التعريف والخصائص
2. ما هي نظرية التبادل
     - التعريف والخصائص
3. ما هي العلاقة بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل
     - الخطوط العريضة للميزات المشتركة
4. ما هو الفرق بين نظرية الاختيار العقلاني و نظرية التبادل
      – مقارنة الاختلافات الرئيسية

الشروط الاساسية

نظرية التبادل، الاختيار العقلاني، نظرية التبادل الاجتماعي


الاختيار العقلاني
 الاختيار العقلاني

ما هو الاختيار العقلاني؟

نظرية الاختيار العقلاني هي مدرسة فكرية تعتمد على النظرية القائلة بأن الأفراد يستخدمون الحسابات المنطقية لاتخاذ خيارات عقلانية وتحقيق نتائج تتماشى مع أهدافهم الشخصية. الفرضية الأساسية لهذه النظرية هي أن السلوك الكلي ينتج عن سلوك الأفراد، كل منهم يقوم باختياراته الخاصة، بناء على تفضيلاته والقيود التي يواجهها. علاوة على ذلك، يتخذ الأفراد عمومًا قرارات منطقية وحكيمة تؤدي إلى معظم الفوائد. عندما يمكن تقييم إجراء ما من حيث التكاليف والفوائد، يختار الأفراد الإجراء الذي يحقق أكبر قدر من الفوائد وتكاليف أقل. وبالتالي، من الممكن تعميم أن الأفراد في المجتمع يتصرفون بالطريقة التي يتصرفون بها لأنهم يعتقدون أن الأفعال التي يختارونها لها فوائد أكثر من التكاليف.

علاوة على ذلك، فإن نظرية الاختيار العقلاني لها قاعدة في الاقتصاد والعلوم السياسية وعلم الاجتماع. ترتبط دائمًا مفاهيم مثل الفاعل العقلاني وافتراض العقلانية بهذه النظرية. يشير الفاعلون العقلانيون في الواقع إلى الأفراد الذين يتخذون خيارات عقلانية بناءً على حسابات عقلانية ومعلومات متاحة بشكل عقلاني. من ناحية أخرى، يشير افتراض العقلانية إلى توقع أن الأفراد سوف يختارون دائمًا من بين مجموعة من الاختيارات، وهو الخيار الذي سيحقق أقصى قدر من المنفعة.


باختصار، تنص نظرية الاختيار العقلاني على أن الناس يتخذون قراراتهم بناءً على الاختيارات العقلانية. ويتم اتخاذ هذه الاختيارات بناءً على أهدافهم الشخصية، وهذه الاختيارات أو القرارات تحكم سلوكهم.

ما هي نظرية التبادل؟

نظرية التبادل، لنكون أكثر دقة نظرية التبادل الاجتماعي، هي نظرية تنص على أن السلوك الاجتماعي هو نتيجة لعملية التبادل. هنا، تتضمن عملية التبادل هذه تعظيم الفوائد أو المكافآت وتقليل التكاليف أو العقوبات. علاوة على ذلك، تصف نظرية التبادل الاجتماعي المجتمع بأنه سلسلة من التفاعلات الاجتماعية، التي تقوم على الثواب والعقاب. إذا قارنا نظرية التبادل مع نظرية الاختيار العقلاني، فمن الممكن القول أن نظرية التبادل هي التطبيق العملي لنظرية الاختيار العقلاني في التفاعلات الاجتماعية.

وفقًا لنظرية التبادل الاجتماعي، من المرجح أن يكرر الأفراد الأفعال التي تؤدي إلى مكافآت أكثر من الأفعال التي تؤدي إلى عقوبات. وبالمثل، فإن التفاعل الذي يؤدي إلى المكافآت يكون أكثر عرضة للتكرار من التفاعل الذي يؤدي إلى العقاب. يمكن أن تأتي كل من المكافآت/الفوائد والعقوبات/التكاليف بأشكال عديدة. يمكن أن تشمل المكافآت المال أو التقدير أو المكانة أو الموافقة أو حتى الإيماءات الإيجابية مثل الابتسامة أو التربيتة في الظهر. من ناحية أخرى، تشمل العقوبات الإذلال أو خسارة المال أو القيام بإيماءة سلبية مثل العبوس أو حتى رفع الحاجب.


قد تحتوي معظم التفاعلات على مكافآت وعقوبات. ومع ذلك، من الممكن حساب درجة المكافأة أو العقوبة التي قد تتلقاها من التفاعل. إذا كانت المكافأة على التفاعل أكبر من العقوبات، فمن المرجح أن يحدث هذا التفاعل.

العلاقة بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل

من الممكن القول أن نظرية التبادل هي تطبيق نظرية الاختيار العقلاني على التفاعلات الاجتماعية.


كلتا النظريتين لهما نظام التكلفة والفوائد في جوهرهما. في كلتا النظريتين، يعتمد عمل الأفراد على التكاليف والفوائد التي يقدمها الفعل.

علاوة على ذلك، فإن هذه النظريات لا تأخذ في الاعتبار القرارات المتهورة التي يتخذها الأفراد.


الفرق بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل

تعريف

نظرية الاختيار العقلاني هي نظرية تنص على أن الأفراد يستخدمون الحسابات المنطقية لاتخاذ خيارات عقلانية وتحقيق نتائج تتماشى مع أهدافهم الشخصية بينما نظرية التبادل الاجتماعي هي نظرية تصف المجتمع بأنه سلسلة من التفاعلات بين الأفراد التي تعتمد على التقديرات من الثواب والعقاب.

طبيعة

نظرية التبادل الاجتماعي هي في الأساس التطبيق العملي لنظرية الاختيار العقلاني في التفاعلات الاجتماعية.

مجال            

نظرية الاختيار العقلاني لها أساس في علم الاجتماع والاقتصاد والسياسة والعديد من المجالات الأخرى، في حين أن نظرية التبادل الاجتماعي هي نظرية اجتماعية ونفسية.

خاتمة

ومن ثم، في الختام، تنص النظرية العقلانية على أن الأفراد يستخدمون الحسابات المنطقية لاتخاذ خيارات عقلانية وتحقيق نتائج تتوافق مع أهدافهم الشخصية. في المقابل، تنص نظرية التبادل الاجتماعي على أن التفاعلات الاجتماعية تقوم على نظام من العقوبات والمكافآت. وبالتالي، هذا هو الفرق الرئيسي بين نظرية الاختيار العقلاني ونظرية التبادل.

مرجع:

3. "نظرية الاختيار العقلاني". ويكيبيديا، مؤسسة ويكيميديا، 30 أكتوبر 2019، متاح هنا .

شاهد أيضا:

ما هو الفرق بين الوضعية والبنائية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-