أحدث كتب

ما هو الفرق بين الوضعية والبنائية

ما هو الفرق بين الوضعية والبنائية

ما هو الفرق بين الوضعية والبنائية
ما هو الفرق بين الوضعية والبنائية

الفرق الرئيسي بين الوضعية والبنائية هو أسلوبهم في توليد المعرفة والتحقق منها . وفقًا للوضعية، تأتي المعرفة من الأشياء التي يمكن تجربتها بالحواس أو إثباتها بالمنطق، لكن وفقًا للبنائية، يبني البشر المعرفة من خلال ذكائهم وتجاربهم وتفاعلاتهم مع العالم.

الإيجابية والبنائية هما وجهتا نظر تشرحان توليد المعرفة واكتسابها. ومع ذلك، هناك فرق واضح بين هاتين النظريتين. 

المجالات الرئيسية المغطاة

1. ما هي الوضعية 
     - التعريف والخصائص
2. ما هي الوضعية
     - التعريف والخصائص والأشكال
3. ما هو الفرق بين الوضعية والبنائية
     - مقارنة الاختلافات الرئيسية

الشروط الاساسية

البنائية ، الوضعية

ما هي الوضعية

الوضعية هي وجهة نظر فلسفية مفادها أنه يجب التحقق من جميع المعرفة من خلال الأساليب العلمية مثل التجارب والملاحظات والإثبات المنطقي/الرياضي. كل هذه الأساليب العلمية قادرة على تقديم أدلة تجريبية يمكن ملاحظتها وقياسها، والتي تخضع لمبادئ المنطق والاستدلال. علاوة على ذلك، وفقًا للوضعية، فإن الأشياء التي يمكن ملاحظتها بالحواس الخمس هي المعرفة الملموسة "الحقيقية" الوحيدة. وبالتالي، فإن الحقائق التي يمكن التحقق منها علميًا وتجريبيًا أو الحقائق التي يمكن ملاحظتها وقياسها بشكل مباشر هي المعرفة، وكل شيء آخر غير موجود. بالإضافة إلى ذلك، ترفض الوضعية مفاهيم مثل الميتافيزيقا، التي لا تستخدم حقائق ملموسة يمكن ملاحظتها.

علاوة على ذلك، يقال إن الفيلسوف الفرنسي في القرن التاسع عشر أوغست كونت هو من طور عقيدة الوضعية. ووفقا له، فإن “كل فرع من فروع معرفتنا يمر على التوالي عبر ثلاثة شروط نظرية مختلفة: اللاهوتية، أو الخيالية؛ الميتافيزيقي، أو المجرد؛ والعلمية أو الإيجابية. ورأى أن هذه المرحلة الأخيرة، وهي الوضعية، هي الحالة المثالية.

ما هي البنائية؟

البنائية هي مفهوم أن البشر يبنون المعرفة من خلال ذكائهم وخبراتهم وتفاعلاتهم مع العالم. وفقا للبنائية، الواقع هو بناء إنساني؛ وبالتالي فإن الواقع دائمًا ذاتي. علاوة على ذلك، ترتبط البنائية بنظريات مختلفة، بما في ذلك الواقعية والبراغماتية. على عكس الوضعية، ترفض البنائية أن الأساليب العلمية يمكن أن تولد المعرفة أو تتحقق منها. علاوة على ذلك، هناك أنواع مختلفة من البنائية، وهي تشمل البنائية المعرفية، والبنائية الراديكالية، والبنائية البيولوجية، والبنائية الظواهرية.

POSITIVISME VERSCE CONSTRUCTIVISME
POSITIVISME VERSCE CONSTRUCTIVISME 

علاوة على ذلك، يستخدم مصطلح البنائية في مختلف التخصصات للإشارة إلى نظريات مختلفة. على سبيل المثال، في مجال التعليم، تشير البنائية إلى نظرية التعلم التي تنص على أن المعرفة يتم بناؤها من قبل العارف على أساس النشاط العقلي. ومع ذلك، في مجال الفن، تعتبر البنائية حركة في الفن والهندسة المعمارية الروسية في القرن العشرين. علاوة على ذلك، في الرياضيات، البنائية هي وجهة نظر تعترف بأنها صالحة فقط للأدلة البناءة والكيانات التي يمكن إثباتها من خلالها، مما يعني أن الأخيرة ليس لها وجود مستقل.

الفرق بين الوضعية والبنائية

تعريف

الوضعية هي النظرية التي تنص على أن المعرفة تأتي من الأشياء التي يمكن تجربتها بالحواس أو إثباتها بالمنطق، لكن البنائية هي النظرية التي تنص على أن البشر يبنون المعرفة من خلال ذكائهم وخبراتهم وتفاعلاتهم مع العالم.

معرفة

في الوضعية، المعرفة هي الأشياء التي يمكن التحقق منها من خلال الأساليب العلمية مثل التجارب والملاحظات والبرهان المنطقي والرياضي. ومع ذلك، في البنائية، المعرفة والواقع عبارة عن بنيات بشرية، وبالتالي فهي ذاتية.

مجالات

نواجه النظرية الوضعية في الفلسفة؛ ومع ذلك، فإن البنائية هي مفهوم نواجهه في مختلف التخصصات مثل الفلسفة وعلم الاجتماع والتعليم والرياضيات والفنون.

خاتمة

وفقًا للوضعية، تأتي المعرفة من الأشياء التي يمكن تجربتها بالحواس أو إثباتها بالمنطق، ولكن وفقًا للاشتراكية، يبني البشر المعرفة من خلال ذكائهم وتجاربهم وتفاعلاتهم مع العالم. وبالتالي، فإن الفرق الرئيسي بين الوضعية والبنائية هو أسلوبهم في توليد المعرفة والتحقق منها.

مرجع: 

1. "الوضعية". ويكيبيديا، مؤسسة ويكيميديا، 17 أكتوبر 2019، متاح هنا .
2. هارفي، ل. "البنائية". معجم البحوث الاجتماعية، مؤسسة أبحاث الجودة الدولية، متاح هنا .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-