أحدث كتب

تحميل كتاب نظريات التعلم دراسة مقارنة.pdf


تحميل كتاب نظريات التعلم.pdf

تحميل كتاب نظريات التعلم.pdf

مقدمة المترجم:

لا يختلف اثنان في أن موضوع التعلم من الأمور التي تشغل بالنا جميعا كآباء وأمهات ومربين ومتعلمين. بل وكأعضاء في أي مجتمع من المجتمعات وهو موضوع يثير الكثير من الجدل حول ماهيته وطبيعة القوانين التي تحكمه وتحدد نظرياته وتطبيقاته. وكذلك اختلاف النظرة إلى ما يجري داخل الإنسان من عمليات وما يتم في بيتته من تفاعلات تؤدي في مجموعها إلى أحداث تغير في السلوك ونمط الحياة بحيث يقال: إن إنسانا ما قد تعلم شيئا ما.

ولعل كتاب «نظريات التعلم» من أهم الكتب التي ظهرت حديثا في مجال البحث في موضوع التعلم ولعله يمتاز من غيره من الكتب في هذا المجال بشمول النظرة والتفرد في الأسلوب وتوخى الحرص على إعطاء القارئ العام والقارئ المتخصص تصورا متكاملا لنظريات التعلم الرئيسية التي ظهرت منذ بداية القرن الحالي وحتى الآن وقد قام محررا الكتاب بدور أساسي وإبداعي في بناء هيكل هذا الكتاب إذ وضعا خطة متماثلة لفصول الكتاب بحيث تناول كل فصل منه نظرية من النظريات فيتناول:
- مقدمة عن النظرية تحوى أولا نظرة عامة عن النظرية وقضاياها الرئيسية ومفاهيمها الأساسية؛  وثانيا- تاريخ النظرية ويضم نشأتها والمنظرين الأساسيين لها والوضع الراهن لها والنظريات الألكرى الموحطة يان وخالتانشر مسوات التحظرية نظريات التعلم ورابعا البحوث وبه مناهج البحث المستخدمة والدراسات عن الحيوان ثم الإنسان. وخامسا-مضامينها النظرية والعملية. وأخيرا الخلاصة. ثم قائمة بالمصادر والمراجع.

والنظريات التي يتناولها الكتاب هي: الارتباط لثورندايك. والأشراط الكلاسيكي لبافلوف. والاقتران لجاثرى. والدافع لهل. والإجراء لسكثر» والطبيعة التطورية الأساسية (الغريزية والتطورية) التي قال بأسسها داروين» وفيشر. وويتمان وكريج. ولويد مورجان. وآخرون. والجشطلتية. والبنائية
(التطورية) لبياجيه والرياضية لاستس, والذاكرة ومعالجة المعلومات لدوندرز وايبتجهاوس. كرائدين لها. والتعلم بالملاحظة لباندورا وأخيرا التعلم الاجتماعي لروتر- وبهذا قدما كتابا كاملا يعطى فكرة عن كل نظرية على حدة ويقدم في نفس الوقت مقارنة بين النظريات المخطفة...
وهكذا جاء كل فصل من فصول الكتاب وكأنه كتاب في حد ذاته يستطيع القارئ من خلاله أن يلم بالنظرية التي يتتاولها ذلك الفصل بصورة وافية.
وكذلك مدى اتفاقها أو اختلافها عن النظريات الأخرى بالإضافة إلى تطبيقاتها النظرية والعملية في مجال التربية والتعليم والعلاج النفسي...
ومما يزيد في أهمية الكتاب أنه كتب من قبل مجموعة من العلماء والباحثين الذين كرسوا حياتهم لدراسة موضوع التعلم ولهم أثر بارز على تطور أبحاثه.
ونظرا للقيود التي يضعها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على حجم الكتاب وعدد صفحاته في سلسلة عالم المعرفة. فقد اقتصرت الترجمة بناء على مشورة الأستاذ الدكتور/ فؤاد زكريا مستشار السلسلة؛ على خمس نظريات تمثل أهم نظريات التعلم التي كان لها النصيب الأوفر من التأثير على ميدان سيكولوجية التعلم.
وجاءت هذه النظريات في فصول الكتاب الخمسة على النحو التالي:
-١‏ نظرية الارتباط لثورندايك.
2- نظرية الاشراط الكلاسيكي لبافلوف».
3- النظرية الإجرائية لسكر.
4 نظرية التعلم الجشطلتية.
5- النظرية البنائية لبياجيه.
هذا وقد آتيت على ذكر جميع المراجع الإنجليزية كما وردت في كل فصل من الفصول كما أثبتها باللغة الإنجليزية في نهاية كل فصل تيسيرا لمن يرغب من القراء الكرام في العودة إلى أي من هذه المراجع..
أما النظريات السبع الباقية فلم أتعرض لها في هذا الكتاب وان كانت قد وردت الإشارة إليها في الفصول الخمسة وعلى الخصوص عند الحديث عن النظريات الأخرى في كل فصل من الفصول..
وأخيرا وليس آخرا أود أن أتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ الدكتور/ عطية محمود قنا-أستاذ علم النفس بجامعة الكويت. الذي قبل, رغم مشاغله الكثيرة. مراجعة الترجمة وكان أثره كبيرا على وضع الترجمة في صيفتها العلمية الدقيقة..
دكتور/ علي حسين حجاج

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-