أحدث كتب

الفرق بين الوظيفية والسلوكية

الفرق بين الوظيفية والسلوكية

 

الفرق بين الوظيفية والسلوكية


الوظيفية والسلوكية هما مدرستان فكريتان مرتبطتان بعلم النفس. وهي طرق مختلفة لفهم كيفية عمل العقل وما ينشط ردود الفعل العقلية للمحفزات المختلفة. بعبارات بسيطة، تبحث النظرية الوظيفية في كيفية عمل العقل في المواقف النفسية المختلفة. تبحث السلوكية في كيفية ارتباط السلوك بدراسة العقل. الوظيفية تدور حول العقل والعمليات العقلية وتركز السلوكية على القوى الخارجية المسؤولة عن السلوكيات. ترتبط كل من هاتين الفلسفتين بالعقل والسلوك، ولكن يتم تحديد اختلافاتهما من خلال تحليلهما ومناهجهما في السلوك النفسي. 


ما هي الوظيفية؟

تركز الوظيفية على العمليات العقلية للعقل. وتشمل هذه الوظائف الوعي والذاكرة والإدراك والمشاعر. يعتقد الوظيفيون أنه من الممكن تقييم النشاط العقلي. ومن خلال هذا النشاط العقلي سيكونون قادرين على فهم كيفية تكيف الشخص. تنص الوظيفية على أن علم النفس يجب أن ينظر في المقام الأول إلى عمل العقل. تلعب الوظيفة دورًا في علم النفس وعلم الاجتماع والاقتصاد. يرى الوظيفيون أن الناتج العاطفي البشري يمكن أن يكون نتيجة لتأثيرات سلوكية خارجية أو حالات عقلية داخلية. تساعد عدة أنواع مختلفة من الوظائفية في تسليط الضوء على مدى هذا النوع من الدراسة النفسية.

كان إدوارد إل ثورندايك معروفًا بالتحقيق في طريقة تفكير البشر. كان مهتمًا بالعمليات البيولوجية للوعي. يُعرف ثورندايك بأنه أبو علم النفس التربوي ورائد في قانون التأثير. من خلال تجاربه مع القطط تمكن من دراسة ما أسماه التكييف الفعال. تمت مراقبة وعي القطة التي تتعلم تشغيل الرافعة، وتحرير القطة من قفصها، وجلب بعض الأسماك. بمجرد أن أدركت القطة كيفية عمل الآلية والمكافأة الناتجة، كانت واعية لكيفية الحصول على المكافأة. قدم ثورندايك مساهمة هائلة في علم النفس التربوي بنظرياته حول مدح السلوكيات الجيدة وتجاهل السلوكيات السيئة. وأظهر أن الثناء شجع السلوك المرغوب فيه وزاد الاستجابات التعليمية الصحيحة من التلاميذ. إن إظهار "التجاهل المخطط" أو عدم الاهتمام بالسلوك السلبي سمح للطالب بإدراك أن السلوك السلبي لم يحظ بالاهتمام المناسب. لقد كان قرارًا واعيًا.  

 ركز الباحثون الوظيفيون على غرض الوعي وكيف يمكنه تكييف السلوك. كان الصراع مع هذه النظرية هو صعوبة مراقبة السلوك المجرد للوعي. قدم الوظيفيون مقاييس نفسية مثل الاستبيانات والاختبارات العقلية للمساعدة في تطور نظرياتهم.


ما هي السلوكية؟

تدرس السلوكية السلوك البشري لفهم كيفية تأثير ذلك على العقل وردود الفعل. لم يكن علماء السلوك مقتنعين تمامًا بإمكانية دراسة العقل لأنه لا يمكن ملاحظته. كان تركيز السلوكية على التنشئة بدلاً من الطبيعة. اتبع علماء السلوك سلوكيات الملاحظة بدلاً من الشعور الداخلي أو الاستجابة العقلية. لقد أرادوا التنبؤ بنتيجة حافز معين. كان التركيز الآخر للسلوكيين هو أنه إذا كانوا يعرفون رد الفعل، فيجب أن يكونوا قادرين على معرفة سبب رد الفعل هذا. لقد كانت فلسفة مبنية على مراقبة السلوكيات. السلوكية، كجزء من علم النفس، مبنية على الملاحظة، وهو علم طبيعي يستخدم للتنبؤ بالسلوك والتحكم فيه.


يعد بافلوف أحد أشهر علماء السلوك. لقد عمل مع الكلاب لإثبات النظرية القائلة بأن سلوك الحيوان يمكن التحكم فيه عن طريق حافز خارجي. لقد استخدم الطعام ورنين الجرس لحث الكلاب على سيلان اللعاب والرغبة في الطعام. في البداية استجابت الكلاب للطعام حيث تم تقديمه بصوت الجرس. في وقت لاحق، عندما تم تكييفهم على صوت الجرس، سال لعاب الكلاب على الرغم من عدم وجود طعام وكان صوت الجرس فقط. وبهذه الطريقة أظهر بافلوف أن هناك سلوكًا أدى إلى تنشيط استجابة الكلاب. كان لدى علماء السلوك كمجموعة مجلاتهم ومجتمعاتهم التي تبحث في فلسفة السلوكية وتطورها. لقد شجعوا العلاج السلوكي ودرسوا سلوك الحيوان لإثبات نظرياتهم.  

وشدد السلوكيون على ملاحظة السلوك الخارجي وعلاقته بالبيئة. يمكن اختبار نظرياتهم بالتجارب، مما أدى إلى أن يعرفوا باسم علم النفس.


ما هي الجوانب المختلفة للوظيفية المدرجة في علم النفس؟

وظائف حالة الآلة:


يعتقد المؤمنون والمؤيدون لهذا الشكل من الوظيفية أن أي مخلوق له عقل يمكن أن يدخل في حالة من علم النفس الآلي. يتلقى "الجهاز" بعض المعلومات والمدخلات ويعالج تلك المدخلات. تقوم حالة الآلة بمعالجة المدخلات وتتبع المخرجات بناءً على عملية التفكير. على سبيل المثال. تعتقد حالة الآلة أن الجو أصبح باردًا بسبب الرياح الباردة والأمطار. تتم معالجة الفكرة ويكون ناتج الحصول على معطف واق من المطر أو ملابس أكثر دفئًا هو الاستجابة والإخراج.


الوظيفة النفسية:


ويعتمد أتباع هذا الاتجاه الفكري على النظريات النفسية المعرفية. وهذا هو الاعتقاد بأن الحالات الداخلية تصبح حالات عقلية. وكانت النظرية تقيم الحالة العقلية التي تسمح بتقييم العمليات العقلية.  

الوظيفية التحليلية:


النظرية وراء الوظيفة التحليلية هي أن تحليل المحفزات والحالات يساهم في نتيجة السلوك النفسي. إن هدف الوظيفة التحليلية يساعد على إعطاء تفسير ومعنى للحالة العقلية. يعد التحليل جزءًا مهمًا من ربط الحالات العقلية بالمحفزات والاستجابات للظروف. وهو يؤيد النظرية القائلة بأن الحالات العقلية هي حالات فيزيائية للدماغ.


ما هي الجوانب المختلفة للسلوكية المدرجة في علم النفس؟

السلوكية الراديكالية:


إن دراسة السلوكية الراديكالية لها نظام معتقداتها في السلوك وليس في الحالات العقلية. تعتمد العلاقات والدراسة النفسية على المنبهات الملاحظة والاستجابة لهذه المحفزات. تأخذ السلوكية الراديكالية الإيمان بعلم السلوك خطوة أخرى إلى الأمام لتقول إن علم السلوك يمكن أن يكون علمًا طبيعيًا. يعتقد علم السلوكية الراديكالية أن ما يفكر فيه الناس ويشعرون به يعتمد على تجاربهم وبيئتهم.


السلوكية المنهجية:


يركز هذا الشكل من السلوكية على السبب والنتيجة التي تؤدي إلى ردود أفعال دون السلوك العقلي والقدرة الفكرية للموضوع

تتأثر الوظيفية والسلوكية بالسوابق بطرق مختلفة؟

السوابق هي المحفزات أو الأحداث التي تسبب سلوكًا أو رد فعل معينًا. عندما ينظر إلى سابقة فإنه ينشط استجابة معينة في الدماغ. تأتي السوابق قبل الاستجابة السلوكية وتتفاعل السلوكية والوظيفية بشكل مختلف مع السوابق. يمكن أن تثير السوابق سلوكًا سلبيًا أو إيجابيًا. ترتبط سوابق تدني احترام الذات والتردد بالتسويف على سبيل المثال كجزء من الدراسات في الوظيفة. وكان يُنظر إلى هذه الحالات العقلية السلبية على أنها تؤثر على أخلاقيات عمل الطالب وتسببت في المماطلة. وجاءت السوابق السلبية قبل السلوكيات النفسية الوظيفية. تؤثر السوابق الإيجابية مثل المكافآت على السلوك وتساعد في تشكيل ردود أفعال الأشخاص تجاه المكافأة المقدمة لتحسين السلوك.


الوظيفية مقابل السلوكية: مخطط المقارنة 

الوظيفية مقابل السلوكية: مخطط المقارنة



ملخص المعلومات التي تؤثر على كل من الوظيفية والسلوكية

الوظيفية والسلوكية طريقتان مختلفتان لفهم كيفية عمل العقل. هل هو تأثير الحالات الداخلية أم ردود الفعل الخارجية على المحفزات الخارجية.


الوظيفية تنظر إلى العمليات العقلية للعقل. الضمير والذاكرة والإدراك والمشاعر. تنظر السلوكية إلى العقل واستجابته للأفعال. كيف يؤثر رد الفعل على المنبهات على العقل.


تعتقد المدرسة السلوكية أن الحالات العقلية تعتمد على كيفية تصرف المخلوق استجابة للمحفزات التي يتعرض لها.


تأخذ السلوكية منهجًا علميًا للوصول إلى الاستنتاجات. وهو منهج تجريبي، بمعنى أنه يتم الحصول على الأدلة من خلال مراقبة السلوك، ومن خلال الأنشطة التجريبية الخاضعة للرقابة.


يمكن أن تكون السلوكية الوظيفية هي المصطلح الذي يتعلق بالعقل الذي يعمل بشكل جيد. إنه قادر على استخدام العمليات العقلية للعقل مع ردود الفعل على المحفزات الخارجية. 


وكان من الأسهل ملاحظة السلوكية لأنها اعتمدت على مخرجات وردود أفعال للتجارب العلمية الخارجية.  


ركزت الوظيفية على العلاقة بين المحفزات والاستجابة لتلك المحفزات من خلال الارتباطات الواعية.


ينظر الباحث الوظيفي إلى كيفية مساعدة الأنشطة العقلية للكائن على التكيف مع بيئته وكيف يتصرف في ظل تلك الظروف.


تنظر السلوكية إلى الاستجابة للمحفزات التي تقدمها البيئة من خلال عملية تعرف باسم التكييف.


وقد لعبت كلتا المدرستين الفكريتين دورًا في تشكيل الطريقة التي طور بها علماء النفس ممارساتهم اليوم. لعبت الوظيفية دورا هاما في علم النفس التربوي وتعليم الأطفال على المستوى النفسي الذي هم على استعداد له.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-