📁 آخر الأخبار

فهم المنظور الاجتماعي كيف يرى علماء الاجتماع العالم

فهم المنظور الاجتماعي  كيف يرى علماء الاجتماع العالم


فهم المنظور الاجتماعي

كيف يرى علماء الاجتماع العالم

يمكن تعريف علم الاجتماع بأنه دراسة المجتمع، لكنه في الواقع أكثر من ذلك بكثير. إنها طريقة لرؤية العالم من خلال تقييم الهياكل والقوى الاجتماعية. يستخدم هذا المجال من الدراسة السياق التاريخي لدراسة يومنا هذا والمجتمع الذي يتغير باستمرار. في جوهره، يعزز علم الاجتماع التفكير النقدي، ويطرح أسئلة تحليلية، ويسعى إلى إيجاد الحلول. لفهم علم الاجتماع وإجراء علماء الاجتماع البحثي حقًا ، من الضروري فهم النظرية الاجتماعية .

فحص العلاقات الاجتماعية

عندما يدرس علماء الاجتماع العالم في محاولة لفهمه بشكل أفضل، فإنهم يبحثون عن العلاقات بين الأفراد والمجموعات الاجتماعية التي ينتمون إليها على أساس العرق والطبقة والجنس ، من بين أمور أخرى. كما أنهم يأخذون في الاعتبار روابط الناس بالمجتمعات والمؤسسات، سواء كانت دينية أو تعليمية أو بلدية، مثل الكنيسة أو المدرسة أو قسم الشرطة. في علم الاجتماع، تُعرف الجوانب الفردية للحياة الاجتماعية باسم "الجزئي"، وتُعرف المجموعات والعلاقات والاتجاهات واسعة النطاق التي تشكل المجتمع باسم "الكلي" .

الهياكل والقوى الاجتماعية

يبحث علماء الاجتماع عن العلاقات بين الجزئي والماركو للتوصية بطرق لمعالجة الاتجاهات والمشاكل التي تنشأ في المجتمع. إن الاعتراف بأن الهياكل والقوى الاجتماعية تشكل معتقدات الشخص وقيمه وأعرافه وتوقعاته تقع في قلب علم الاجتماع. تؤثر هذه القوى على تجاربنا، وتفاعلاتنا مع الآخرين ، وفي النهاية نتائج حياتنا .

في حين أن معظم الناس ما زالوا غير مدركين لكيفية تأثير الهياكل الاجتماعية عليهم، فمن المرجح أن يتعرفوا على هذه القوى أثناء إلقاء نظرة نقدية على المجتمع. كتب بيتر بيرجر، وهو يقدم للطلاب هذا المجال، "يمكن القول إن الحكمة الأولى في علم الاجتماع هي أن الأشياء ليست كما تبدو". ومن ثم، فإن المنظور الاجتماعي يحث الطلاب على طرح الأسئلة غير المطروحة حول الأشياء "العادية" لإلقاء الضوء على الهياكل والقوى الاجتماعية الأساسية في العمل.

طرح الأسئلة الاجتماعية

يبحث علماء الاجتماع عن إجابات معقدة لما قد يعتبره الكثيرون أسئلة بسيطة. أكد بيرغر أن أربعة أسئلة رئيسية تسمح لعلماء الاجتماع برؤية الروابط بين الحياة اليومية والبنية الاجتماعية الشاملة والقوى التي تشكلها. هم:

ماذا يفعل الناس مع بعضهم البعض هنا؟


ما هي علاقاتهم مع بعضهم البعض؟


كيف يتم تنظيم هذه العلاقات في المؤسسات؟


ما هي الأفكار الجماعية التي تحرك الرجال والمؤسسات؟


اقترح بيرغر أن طرح هذه الأسئلة يحول المألوف إلى شيء غير مرئي، مما يؤدي إلى "تحول الوعي". وقد أطلق رايت ميلز على هذا التحول اسم " الخيال الاجتماعي ". عندما يدرس الأفراد العالم بهذه الطريقة، فإنهم يرون كيف أن تجاربهم الحالية وسيرهم الذاتية الشخصية تقع ضمن مسار التاريخ. باستخدام الخيال الاجتماعي لدراسة حياتنا، قد نتساءل كيف أعطتنا الهياكل والقوى والعلاقات الاجتماعية امتيازات معينة ، مثل الوصول إلى الثروة والمدارس المرموقة.قد نفكر أيضًا في كيف يمكن للقوى الاجتماعية مثل العنصرية أن تضرنا مقارنة بالآخرين.

أهمية السياق التاريخي

يتضمن المنظور الاجتماعي دائمًا السياق التاريخي، لأنه إذا أردنا أن نفهم لماذا تسير الأمور على ما هي عليه، علينا أن نفهم كيف وصلت إلى هناك. لذلك، غالبًا ما يتخذ علماء الاجتماع وجهة نظر بعيدة المدى، حيث ينظرون إلى الطبيعة المتغيرة للبنية الطبقية بمرور الوقت، وتطور العلاقة بين الاقتصاد والثقافة ، ومحدودية الوصول إلى الحقوق والموارد التي لا تزال تؤثر على الأشخاص المهمشين تاريخيًا اليوم.

المنظور السوسيولوجي

يعتقد ميلز أن الخيال الاجتماعي يمكن أن يمكّن الناس من تغيير حياتهم ومجتمعهم لأنه يسمح لنا برؤية "المشاكل الشخصية" المتصورة، مثل عدم كسب ما يكفي من المال لدعم أنفسنا ، في السياق. وبدلاً من المشاكل الشخصية، فإن هذه المشاكل هي "قضايا عامة". "، لأنها تنبع من عيوب البنية الاجتماعية مثل عدم كفاية الأجور.

يشير الخيال السوسيولوجي إلى جوهر المنظور السوسيولوجي، وهو أن المجتمع هو منتج اجتماعي، وبالتالي فإن هياكله ومؤسساته قابلة للتغيير. مثلما تشكل الهياكل والقوى الاجتماعية حياتنا، فإن خياراتنا وأفعالنا تؤثر على طبيعة المجتمع. طوال حياتنا اليومية، سلوكنا إما يؤكد صحة المجتمع أو يتحدىه للتحسين. يسمح لنا المنظور الاجتماعي برؤية كيف يمكن تحقيق كلا النتيجتين.

تعليقات