أحدث كتب

سلسلة نقد العقل العربي ـ محمد عابد الجابري

سلسلة نقد العقل العربي ـ محمد عابد الجابري

  سلسلة "نقد العقل العربي" للفيلسوف المغربي محمد عابد الجابري.


سلسلة "نقد العقل العربي" - محمد عابد الجابري


سلسلة "نقد العقل العربي" لمحمد عابد الجابري تعتبر واحدة من الأعمال الفلسفية البارزة في العالم العربي التي استقرأت ونقدت التراث الفكري والثقافي الإسلامي. يعتبر الجابري من أبرز الفلاسفة العرب الذين سعوا إلى تحليل وفهم التحديات التي واجهت العقل العربي وتأثره بالأيديولوجيات الحديثة والتغيرات الاجتماعية والثقافية التي شهدتها المنطقة العربية في العصور الحديثة.

تضم السلسلة مجموعة من الكتب التي تستعرض قضايا متنوعة مثل الدين والعلم والتاريخ والفلسفة، وتسعى إلى فهم العقلية العربية ومسار تطورها. يتبنى الجابري منهجًا نقديًا حادًا يستند إلى العقلانية والتحليل النقدي للأفكار والمفاهيم.

إحدى أهم مؤلفات هذه السلسلة هي "العقلانية في التراث الإسلامي"، حيث يبحث الجابري في هذا الكتاب في مفهوم العقلانية وتطورها في الثقافة والفكر الإسلامي. يسعى إلى إبراز الجوانب الإيجابية والمثيرة للاهتمام في التراث الإسلامي وكيف يمكن استغلالها لتطوير العقلية العربية.

كما يتناول الجابري في سلسلته تحليلًا نقديًا لعدد من القضايا الحساسة مثل العلاقة بين الدين والدولة، وما إذا كانت الثقافة الإسلامية قادرة على التكيف مع التحولات الحديثة أم لا.

تجذب سلسلة "نقد العقل العربي" اهتمام الباحثين والفلاسفة والمثقفين في العالم العربي، وتسهم في النقاش حول مستقبل الفكر العربي وتطويره. يعتبر الجابري رمزًا للفلسفة العربية المعاصرة وصاحب رؤى فلسفية متميزة تثري الحوار الفكري في المنطقة.

باختصار، سلسلة "نقد العقل العربي" لمحمد عابد الجابري تمثل جهدًا مهمًا في تفكيك وفهم التحديات والفرص التي تواجه الفكر العربي في العصر الحديث، وتشجع على النقاش والتفكير النقدي حول هذه القضايا المهمة.




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-