📁 آخر الأخبار

مؤسسو علم الاجتماع

 مؤسسو علم الاجتماع

كل مجال من مجالات الدراسة الأكاديمية له مجموعة من الشخصيات الخاصة به، وعلم الاجتماع ليس استثناءً. على الرغم من أن عددًا لا يحصى من الأفراد قد ساهموا في تطور علم الاجتماع إلى علم اجتماعي، إلا أن العديد من الأفراد يستحقون ذكرًا خاصًا.

إبن خلدون.. مؤسس علم الاجتماع وواضع أصول فلسفة التاريخ

مؤرخ وفيلسوف اجتماعي وسياسي، وهو أحد أبرز علماء القرون الوسطى، ومن أكبر المؤرخين العرب. ينسب إليه تأسيس علم الاجتماع، وهو واضع أصول فسلفة التاريخ، أنتج موسوعة تاريخية اعتُبرت من أهم مصادر الفكر العالمي، إضافة إلى كتابه "المقدمة" الذي اكتسب به شهرة عبر العصور.  تقلب في مراكز الحكم والسلطان، وعرف المجد والشهرة، وابتُلي بالسجن والنفي والتشريد، وذاق مرارة الاغتراب.

المولد والنشأة

وُلد عبد الرحمن بن خلدون يوم 27 مايو/أيار1332م، الموافق للأول من رمضان 732هـ، في مدينة تونس زمن الدوّلة الحفصية.
كُنِّيَ "أبا زيد" حين صار أبا، ولُقّب وَلِيَّ الدِّين حين أصبح قاضيا في مصر، وطغى اسمه "ابن خلدون" على سائر العائلة التي تنسب إلى خالد بن عثمان، وقد عُرف جدهم هذا بـ"خلدون" بإضافة واو ونون إلى اسمه، إذ كان ذلك من علامات التعظيم عند أهل الأندلس والمغرب.
ينتمي عبد الرحمن إلى أسرة عريقة من عرب اليمن في حَضْرمَوت، يمتد نسبها إلى الصحابي وائل بن حجر، وقيل إن عائلته دخلت الأندلس بعد الفتح الإسلامي، واستقرت في إشبيلية وصارت من ذوي الجاه والسلطة.
كان لعبد الرحمن أربعة إخوة، وكان والده عالما وفقيها، زهد في الحياة السياسية وآثر العلم والدرس.
توفي والداه بالطاعون عام 1349م وعمره آنذاك 18عاما، ولم يبقَ حوله إلا شقيقاه الأكبر والأصغر، كما نُكب بفَقد زوجته وأبنائه غرقًا في البحر، وهم في طريقهم إليه من تونس إلى مصر عام 1394م.
عاش ابن خلدون حياة مضطربة، لم ينعم فيها بالهدوء والاستقرار، إذ "كان كثير التنقل كالظّل"، كما كتب عنه السلطان المغربي مولاي زيدان آنذاك. فقد قضى في ترحاله الجغرافي 24 سنة في تونس، و26 سنة متنقلا بين أرجاء المغرب والأندلس، و24 سنة في مصر والشام والحجاز.
ومن وصف المؤرخين له، أنه كان لا يستقر على حال، صعب المقادة، قوي الجأش، يعوزه حسن التأني.

الدراسة والتكوين العلمي

بدأ سليل الأسرة الراسخة في العلم فاتحة دراسته في البيت تحت إشراف والده الذي كان معلمه الأول، وأخذ عنه بعض المعارف الأولى.
قرأ القرآن وحفظه وجوّده على محمد بن سعيد بن برّال بالقراءات السبع، ودرس "الشاطبية" في القراءات و"العقلية" في رسم المصحف، كما قرأ القرآن على أبي العباس أحمد الزواوي إمام المقرئين في المغرب.
أقبل على العلوم بشغف، وأخذ يتردَّدُ على مجالس كبار علماء عصره في جامع الزيتونة، وانفتحت له آفاق جديدة وواسعة للتعلم في مجالس كبار شيوخ العلم، الذين كانوا في موكب سلطان بني مرين فترة استيلائه على تونس سنة 748هـ/1347م.
أثناء مُقامه في مدينة فاس، استأنف الدرس في جامع القرويين على جماعة من أكابر العلماء الوافدين من الأندلس وباقي أقطار المغرب.
ألمّ بكتب اللغة العربية، وذكر منها "التسهيل" لابن مالك والمعلَّقات وشرح "الحماسة" للأعلم وديوان أبي تمام وبعضا من شعر المتنبي ومن أشعار كتاب الأغاني، كما درس معظم كتب الحديث والفقه المالكي، على الخصوص، وأخذ العلوم العقلية والمنطق.
ولما بلغ الـ17 أجازه مشاهير العلماء في الحديث والفقه، بالإجازة العامة والخاصة، وأنهى مرحلة التلمذة في سن العشرين.
كان قد عني بذكر أسماء أساتذته ومعلميه ومكانة علومهم ومؤلفاتهم، وأبرزهم عبد المهيمن الحضرمي إمام المحدثين والنحاة في المغرب، وعمر بن إبراهيم الآبلي، الذي وصفه بأنه "شيخ العلوم العقلية".
كان الفتى ابن العصر الأخير من عصور الثقافة العربية الإسلامية في القرن الـ15م، إذ نهض الفكر وتنوعت مداخله الثقافية، بفضل انتشار المكتبات ودور العلم، وتشجيع العلماء والأدباء، وهو ما كان له أكبر الأثر في تكوينه الفكري والمعرفي.

مؤسسو علم الاجتماع
مؤسسو علم الاجتماع.

أوغست كونت

استخدم الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت (1798-1857) - الذي يُطلق عليه غالبًا "أبو علم الاجتماع" - مصطلح "علم الاجتماع" لأول مرة في عام 1838 للإشارة إلى الدراسة العلمية للمجتمع. ورأى أن جميع المجتمعات تتطور وتتقدم عبر المراحل التالية: الدينية، والميتافيزيقية، والعلمية. جادل كونت بأن المجتمع يحتاج إلى المعرفة العلمية المبنية على الحقائق والأدلة لحل مشاكله، وليس التخمينات والخرافات التي تميز المراحل الدينية والميتافيزيقية للتطور الاجتماعي. نظر كونت إلى علم الاجتماع على أنه يتكون من فرعين: الديناميكيات ، أو دراسة العمليات التي تتغير من خلالها المجتمعات؛ والإحصائيات ، أو دراسة العمليات التي تستمر بها المجتمعات . كما تصور أيضًا أن علماء الاجتماع يقومون في نهاية المطاف بتطوير قاعدة من المعرفة الاجتماعية العلمية التي من شأنها توجيه المجتمع إلى اتجاهات إيجابية.

هربرت سبنسر

قارن الإنجليزي هربرت سبنسر (1820-1903) في القرن التاسع عشر المجتمع بالكائن الحي ذي الأجزاء المترابطة. إن التغيير في جزء من المجتمع يؤدي إلى التغيير في الأجزاء الأخرى، بحيث يساهم كل جزء في استقرار وبقاء المجتمع ككل. إذا تعطل جزء من المجتمع، يجب على الأجزاء الأخرى التكيف مع الأزمة والمساهمة بشكل أكبر في الحفاظ على المجتمع. الأسرة والتعليم والحكومة والصناعة والدين لا تشكل سوى عدد قليل من أجزاء "الكائن الحي" للمجتمع.
اقترح سبنسر أن المجتمع سوف يصحح عيوبه من خلال العملية الطبيعية المتمثلة في "البقاء للأصلح". يميل "الكائن الحي" المجتمعي بطبيعة الحال نحو التوازن، أو التوازن والاستقرار. المشاكل الاجتماعية تحل نفسها عندما تترك الحكومة المجتمع وشأنه. "الأصلح" - الأغنياء والأقوياء والناجحون - يتمتعون بمكانتهم لأن الطبيعة "اختارتهم" للقيام بذلك. وفي المقابل، حكمت الطبيعة على "غير الأكفاء" - الفقراء والضعفاء والفاشلين - بالفشل. ويجب عليهم إعالة أنفسهم دون مساعدة اجتماعية إذا أراد المجتمع أن يظل بصحة جيدة وحتى يتقدم إلى مستويات أعلى. إن التدخل الحكومي في النظام "الطبيعي" للمجتمع يضعف المجتمع من خلال إضاعة جهود قيادته في محاولة تحدي قوانين الطبيعة.

كارل ماركس

لم يشارك الجميع رؤية سبنسر للوئام والاستقرار المجتمعي. ومن بين أولئك الذين اختلفوا كان الفيلسوف السياسي والاقتصادي الألماني كارل ماركس (1818-1883)، الذي لاحظ استغلال المجتمع للفقراء من قبل الأغنياء والأقوياء. جادل ماركس بأن "الكائن" المجتمعي الصحي الذي ذكره سبنسر كان كذبًا. وبدلاً من الاعتماد المتبادل والاستقرار، ادعى ماركس أن الصراع الاجتماعي، وخاصة الصراع الطبقي، والمنافسة هي السمة المميزة لجميع المجتمعات.
لقد أثارت غضبه بشكل خاص طبقة الرأسماليين التي وصفها ماركس بالبرجوازية . يمتلك أعضاء البرجوازية وسائل الإنتاج ويستغلون طبقة العمال، الذين يطلق عليهم اسم البروليتاريا ، الذين لا يملكون وسائل الإنتاج. يعتقد ماركس أن طبيعة البرجوازية والبروليتاريا ذاتها تجعل الطبقتين في صراع لا مفر منه. لكنه بعد ذلك أخذ أفكاره حول الصراع الطبقي خطوة أخرى إلى الأمام: حيث تنبأ بأن العمال ليسوا "غير مؤهلين" بشكل انتقائي، ولكنهم مقدر لهم الإطاحة بالرأسماليين. مثل هذه الثورة الطبقية من شأنها أن تنشئ مجتمعًا "خاليًا من الطبقات" حيث يعمل جميع الناس وفقًا لقدراتهم ويتلقون وفقًا لاحتياجاتهم.
وعلى عكس سبنسر، اعتقد ماركس أن الاقتصاد، وليس الانتقاء الطبيعي، هو الذي يحدد الاختلافات بين البرجوازية والبروليتاريا. وادعى كذلك أن النظام الاقتصادي للمجتمع هو الذي يقرر أعراف الناس وقيمهم وأعرافهم ومعتقداتهم الدينية، فضلاً عن طبيعة الأنظمة السياسية والحكومية والتعليمية للمجتمع. وعلى عكس سبنسر أيضًا، حث ماركس الناس على القيام بدور نشط في تغيير المجتمع بدلاً من مجرد الثقة في أنه يتطور بشكل إيجابي من تلقاء نفسه.

إميل دوركهايم

على الرغم من اختلافاتهم، أقر ماركس وسبنسر وكونت جميعًا بأهمية استخدام العلم لدراسة المجتمع، على الرغم من أن أيًا منهم لم يستخدم الأساليب العلمية فعليًا. لم يكن حتى إميل دوركهايم (1858-1917) هو الذي قام بتطبيق الأساليب العلمية بشكل منهجي على علم الاجتماع كنظام. وشدد الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي دوركهايم على أهمية دراسة الحقائق الاجتماعية ، أو أنماط السلوك المميزة لمجموعة معينة. لقد أثارت ظاهرة الانتحار اهتمامًا خاصًا بدوركهايم. لكنه لم يحصر أفكاره حول الموضوع في مجرد التكهنات. صاغ دوركهايم استنتاجاته حول أسباب الانتحار بناءً على تحليل كميات كبيرة من البيانات الإحصائية التي تم جمعها من مختلف البلدان الأوروبية.
من المؤكد أن دوركهايم دافع عن استخدام الملاحظة المنهجية لدراسة الأحداث الاجتماعية، لكنه أوصى أيضًا بأن يتجنب علماء الاجتماع أخذ مواقف الناس في الاعتبار عند تفسير المجتمع. يجب على علماء الاجتماع أن يعتبروا "أدلة" موضوعية فقط ما يمكنهم هم أنفسهم ملاحظته بشكل مباشر. وبعبارة أخرى، يجب ألا يشغلوا أنفسهم بتجارب الناس الذاتية.

ماكس ويبر

اختلف عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر (1864-1920) مع موقف دوركهايم المتمثل في “الدليل الموضوعي فقط”. وقال إن علماء الاجتماع يجب أن يأخذوا في الاعتبار أيضًا تفسيرات الناس للأحداث، وليس فقط الأحداث نفسها. يعتقد فيبر أن سلوكيات الأفراد لا يمكن أن توجد بمعزل عن تفسيراتهم لمعنى سلوكياتهم، وأن الناس يميلون إلى التصرف وفقًا لهذه التفسيرات. بسبب الروابط بين السلوك الموضوعي والتفسير الذاتي، اعتقد فيبر أن علماء الاجتماع يجب أن يستفسروا عن أفكار الناس ومشاعرهم وتصوراتهم فيما يتعلق بسلوكياتهم. أوصى فيبر بأن يتبنى علماء الاجتماع طريقته في الفهم التعاطفي (Vûrst e hen). يسمح فيرستين لعلماء الاجتماع بأن يضعوا أنفسهم عقلياً في "مكانة الشخص الآخر" وبالتالي يحصلون على "فهم تفسيري" لمعاني سلوكيات الأفراد.

المنهج العلمي لعلم الاجتماع:

يعد مجال البحث مجالًا علميًا إذا استخدم محققوه المنهج العلمي ، وهو منهج منظم للبحث في الأسئلة والمشكلات من خلال الملاحظة الموضوعية والدقيقة، وجمع البيانات وتحليلها، والتجريب المباشر ، وتكرار ( تكرار) هذه الإجراءات. يؤكد العلماء على أهمية جمع المعلومات بعناية، وعدم التحيز عند تقييم المعلومات، ومراقبة الظواهر، وإجراء التجارب، وتسجيل الإجراءات والنتائج بدقة. كما أنهم متشككون في نتائجهم، لذلك يكررون عملهم ويتم تأكيد نتائجهم من قبل علماء آخرين. هل البحث الاجتماعي علمي؟ نعم! بحكم التعريف، البحث الاجتماعي هو الوسيلة العلمية للحصول على معلومات حول مختلف جوانب المجتمع والسلوك الاجتماعي. يستخدم علماء الاجتماع المنهج العلمي. مثل العلماء الآخرين، فإنهم يؤكدون على جمع وتحليل البيانات الاجتماعية بشكل دقيق وغير متحيز، ويستخدمون الملاحظة المنهجية، ويجرون التجارب، ويظهرون الشك.

المفاهيم الأساسية للبحث الاجتماعي:

يبدأ الباحث دراسة بحثية بعد تطور أفكار من نظرية معينة ، وهي عبارة عن مجموعة متكاملة من العبارات لتفسير الظواهر المختلفة. نظرًا لأن النظرية عامة جدًا بحيث لا يمكن اختبارها، يبتكر الباحث فرضية ، أو تنبؤًا قابلاً للاختبار، من النظرية، ويختبرها بدلاً من ذلك. نتائج الدراسة البحثية إما تدحض الفرضية أو لا تدحضها. إذا تم دحضها، لا يستطيع المحقق تقديم تنبؤات بناءً على الفرضية، ويجب عليه التشكيك في دقة النظرية. إذا لم يتم دحضها، يمكن للعالم أن يقوم بتنبؤات بناءً على الفرضية.
هدف البحث الاجتماعي هو اكتشاف أوجه التشابه والاختلاف والأنماط والاتجاهات لدى مجموعة سكانية معينة . أفراد المجتمع الذين يشاركون في الدراسة هم موضوعات أو مجيبون . عندما تكون خصائص عينة من السكان ممثلة لخصائص جميع السكان، يمكن للعلماء تطبيق أو تعميم النتائج التي توصلوا إليها على جميع السكان. العينة الأفضل والأكثر تمثيلاً هي العينة العشوائية ، حيث يكون لكل فرد من أفراد المجتمع فرصة متساوية في اختياره كموضوع.
في البحث الكمي ، يتم تحويل المعلومات التي تم جمعها من المشاركين (على سبيل المثال، تصنيف الكلية للمستجيب) إلى أرقام (على سبيل المثال، قد يساوي المبتدئ ثلاثة وأربعة كبار). في البحث النوعي ، تأخذ المعلومات التي يتم جمعها من المشاركين شكل أوصاف لفظية أو ملاحظات مباشرة للأحداث. على الرغم من أن الأوصاف والملاحظات اللفظية مفيدة، إلا أن العديد من العلماء يفضلون البيانات الكمية لأغراض التحليل.
لتحليل البيانات، يستخدم العلماء الإحصائيات ، وهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات الرياضية لوصف واستخلاص الاستنتاجات من البيانات. هناك نوعان من الإحصائيات الأكثر شيوعًا: الاستدلالي ، المستخدم للتنبؤات حول السكان، والوصفي ، المستخدم لوصف خصائص السكان والمستجيبين. يستخدم العلماء كلا النوعين من الإحصائيات لاستخلاص استنتاجات عامة حول السكان الذين تتم دراستهم والعينة.
العالم الذي يستخدم استبيانًا أو اختبارًا في الدراسة يهتم بصلاحية الاختبار ، وهي قدرته على قياس ما يهدف إلى قياسه. كما أنه مهتم أيضًا بموثوقيته أو قدرته على تقديم نتائج متسقة عند تناوله في مناسبات مختلفة.

تعليقات