📁 آخر الأخبار

اقتباسات لأرسطو

30 اقتباسات لأرسطو

30 اقتباسات لأرسطو
30 اقتباسات لأرسطو.

ما هي الفلسفة؟

وتعني حرفياً "محبة الحكمة". ولكن في الحقيقة، الفلسفة تبدأ بالعجب. هكذا تم تدريس معظم الشخصيات الرئيسية في الفلسفة القديمة، بما في ذلك أفلاطون وأرسطو والطاو تي تشينغ . وينتهي الأمر بالعجب أيضًا، عندما بذل التدريس الفلسفي قصارى جهده - كما اقترح آن وايتهيد ذات مرة. إذن، ما الذي يميز العجب الفلسفي؟ كيفية تحقيق ذلك؟ كيف نتعامل مع فلسفة القراءة والكتابة ولماذا ندرسها؟

الفلسفة كإجابة

بالنسبة للبعض، هدف الفلسفة هو رؤية منهجية للعالم. أنت فيلسوف عندما تجد مكانًا لأي حقيقة، في السماء أو الأرض. لقد قدم الفلاسفة بالفعل نظريات منهجية للتاريخ، والعدالة، والدولة، والعالم الطبيعي، والمعرفة، والحب، والصداقة: سمها ما شئت. إن الانخراط في التفكير الفلسفي، في ظل هذا المنظور، يشبه ترتيب غرفتك الخاصة لاستقبال ضيف: يجب أن يجد أي شيء مكانًا، وربما سببًا لوجوده حيث هو.

المبادئ الفلسفية

يتم تنظيم الغرف وفقًا لمعايير أساسية: تبقى المفاتيح في السلة ، ويجب عدم تناثر الملابس أبدًا إلا في حالة استخدامها ، ويجب وضع جميع الكتب على الرفوف ما لم تكن قيد الاستخدام . وعلى نحو مماثل، لدى الفلاسفة المنهجيين مبادئ أساسية يمكن من خلالها بناء وجهة نظر عالمية. هيجل، على سبيل المثال، كان معروفًا بجدله المكون من ثلاث خطوات: الأطروحة-الأطروحة-التركيب (على الرغم من أنه لم يستخدم هذه التعبيرات أبدًا). بعض المبادئ خاصة بالفرع. مثل مبدأ العقل الكافي : "كل شيء يجب أن يكون له سبب" - وهو مبدأ خاص بالميتافيزيقا.

أحد المبادئ الأخلاقية المثيرة للجدل هو مبدأ المنفعة ، الذي يستشهد به من يسمون بالعواقبيين : "الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله هو الشيء الذي ينتج أكبر قدر من الخير". تتمحور نظرية المعرفة حول مبدأ الإغلاق المعرفي : “إذا كان الشخص يعرف أن (أ) و(أ) يستلزمان (ب)، فإن هذا الشخص يعرف أن (ب) أيضًا”.

الإجابات الخاطئة؟

هل الفلسفة المنهجية محكوم عليها بالفشل؟ البعض يعتقد ذلك. أولاً، تسببت الأنظمة الفلسفية في الكثير من الضرر. على سبيل المثال، تم استخدام نظرية هيغل للتاريخ لتبرير السياسات العنصرية والدول القومية؛ عندما حاول أفلاطون تطبيق المبادئ التي كشف عنها في الجمهورية على مدينة سيراكيوز، واجه فشلاً ذريعًا. وحيثما لم تلحق الفلسفة أي ضرر، فإنها مع ذلك تنشر في بعض الأحيان أفكارًا خاطئة وتثير نقاشات عديمة الفائدة. وهكذا أدى تناول نظرية الأرواح والملائكة بشكل منهجي مبالغ فيه إلى طرح أسئلة مثل: "كم عدد الملائكة الذين يمكنهم الرقص على رأس الدبوس؟"

الفلسفة كموقف

البعض يأخذ طريقا مختلفا. بالنسبة لهؤلاء، جوهر الفلسفة لا يكمن في الإجابات، بل في الأسئلة. العجب الفلسفي هو المنهجية. لا يهم الموضوع الذي سيتم مناقشته أو ما الذي نفهمه منه؛ الفلسفة تدور حول الموقف الذي نتخذه تجاهها. الفلسفة هي ذلك الموقف الذي يجعلك تتساءل حتى عما هو أكثر وضوحًا. لماذا توجد بقع على سطح القمر؟ ما الذي يخلق المد؟ ما الفرق بين الكائن الحي والكيان غير الحي؟ كانت هذه في يوم من الأيام أسئلة فلسفية، وكان العجب الذي خرجت منه عجباً فلسفياً.

ما الذي يتطلبه الأمر لتكون فيلسوفًا؟

في الوقت الحاضر يوجد معظم الفلاسفة في العالم الأكاديمي. ولكن، بالتأكيد، ليس من الضروري أن يكون المرء أستاذاً لكي يصبح فيلسوفاً. العديد من الشخصيات الرئيسية في تاريخ الفلسفة فعلت شيئًا آخر لكسب لقمة عيشها. كان باروخ سبينوزا أخصائي بصريات. عمل جوتفريد لايبنتز – من بين أمور أخرى – كدبلوماسي. كانت الوظائف الرئيسية لديفيد هيوم كمدرس وكمؤرخ. وبالتالي، سواء كانت لديك رؤية منهجية للعالم أو الموقف الصحيح، فقد تطمح إلى أن يُطلق عليك اسم "الفيلسوف". لكن احذر: قد لا تحمل التسمية دائمًا سمعة طيبة!

ملكة العلوم؟

أكد الفلاسفة المنهجيون الكلاسيكيون – مثل أفلاطون، وأرسطو، وديكارت، وهيغل – بجرأة أن الفلسفة ترتكز على جميع العلوم الأخرى. كما أن من الذين يعتبرون الفلسفة منهجاً تجد كثيرين يعتبرونها المصدر الرئيسي للمعرفة. هل الفلسفة حقا ملكة العلوم؟ من المؤكد أنه كان هناك وقت منحت فيه الفلسفة دور البطل. ولكن في أيامنا هذه، قد يبدو من المبالغة أن ننظر إلى الأمر على هذا النحو. وبشكل أكثر تواضعًا، قد تبدو الفلسفة وكأنها توفر موارد قيمة للتفكير في الأسئلة الأساسية.وينعكس هذا، على سبيل المثال، في تزايد شعبية الاستشارات الفلسفية، والمقاهي الفلسفية، وفي النجاح الذي يبدو أن تخصصات الفلسفة تتمتع به في سوق العمل.

ما هي فروع الفلسفة؟

وتتضح العلاقة العميقة والمتنوعة التي تربط الفلسفة بالعلوم الأخرى من خلال النظر إلى فروعها. تشتمل الفلسفة على بعض المجالات الأساسية: الميتافيزيقا، ونظرية المعرفة، والأخلاق ، وعلم الجمال، والمنطق. وينبغي أن تضاف إلى هذه كمية غير محددة من الفروع. وبعضها أكثر معيارية: الفلسفة السياسية، فلسفة اللغة، فلسفة العقل، فلسفة الدين، فلسفة العلم. أخرى ذات مجال محدد: فلسفة الفيزياء، فلسفة الأحياء، فلسفة الغذاء ، فلسفة الثقافة، فلسفة التعليم، الأنثروبولوجيا الفلسفية، فلسفة الفن، فلسفة الاقتصاد، الفلسفة القانونية، الفلسفة البيئية، فلسفة التكنولوجيا.

وقد أثر تخصص البحث الفكري المعاصر على ملكة العجب أيضاً.

كان أرسطو فيلسوفًا يونانيًا قديمًا عاش في الفترة من 384 إلى 322 قبل الميلاد. كان عمل أرسطو، أحد أكثر الفلاسفة تأثيرًا، بمثابة اللبنات الأساسية لكل الفلسفة الغربية التي يجب اتباعها.

بإذن من المترجم جايلز لورين، مؤلف كتاب "الكتاب المقدس الرواقي"، إليك قائمة تضم 30 اقتباسًا لأرسطو من كتابه "الأخلاق النيقوماخية". قد يبدو الكثير من هذه الأهداف نبيلة للعيش من أجلها. قد تجعلك تفكر مرتين، خاصة إذا كنت لا تعتبر نفسك فيلسوفًا، ولكنك ببساطة تريد أفكارًا تم اختبارها عبر الزمن حول كيفية عيش حياة أفضل.

أرسطو في السياسة

ويبدو أن السياسة هي الفن الرئيسي، لأنها تشمل الكثير من الفنون الأخرى وهدفها هو خير الإنسان. وفي حين أنه يستحق أن يُكمل رجلًا واحدًا، إلا أنه من الأفضل والأقرب إلى الله أن يُكمل أمة.

هناك ثلاثة أنواع بارزة من الحياة: المتعة، والسياسية، والتأملية. إن جموع البشر خاضعون في أذواقهم، ويفضلون حياة تليق بالحيوانات؛ لديهم بعض الأساس لهذا الرأي لأنهم يقلدون العديد من أولئك الذين يشغلون مناصب عليا. إن الأشخاص ذوي التهذيب الفائق يربطون السعادة بالشرف، أو الفضيلة، وبالحياة السياسية بشكل عام.

يبذل العلم السياسي جل جهده في تكوين مواطنيه ليكونوا ذوي خلق حسن وقادرين على الأفعال النبيلة.

أرسطو على الخير

كل فن وكل بحث، وكذلك كل فعل وسعي، يُعتقد أنه يهدف إلى خير ما، ولهذا السبب، تم الإعلان عن أن الخير هو ما تهدف إليه كل الأشياء.

إذا كانت هناك غاية ما في الأشياء التي نقوم بها، والتي نرغب فيها لذاتها، فمن الواضح أن هذا يجب أن يكون الخير الرئيسي. معرفة هذا سيكون لها تأثير كبير على الطريقة التي نعيش بها حياتنا.

فإذا كانت الأشياء حسنة في ذاتها ظهر حسن النية في جميعها كشيء واحد، ولكن روايات الخير في الشرف والحكمة واللذة تختلف. وبالتالي فإن الخير ليس عنصرًا مشتركًا يجيب على فكرة واحدة.

حتى لو كان هناك خير واحد يمكن التنبؤ به عالميًا أو قادر على الوجود المستقل، فلا يمكن للإنسان تحقيقه.

فإذا اعتبرنا أن وظيفة الإنسان هي نوع معين من الحياة، وهذا نشاط للنفس يتضمن مبدأ عقلانيا، ووظيفة الإنسان الصالح هي الأداء النبيل لذلك، وإذا كان أي عمل فهو جيد. يتم تنفيذها عندما يتم تنفيذها وفقًا للمبدأ المناسب؛ إذا كان الأمر كذلك، فإن الخير البشري يتبين أنه نشاط النفس وفقًا للفضيلة.

أرسطو عن السعادة

يتفق الرجال عمومًا على أن أعلى خير يمكن تحقيقه عن طريق العمل هو السعادة ، ويربطون العيش الجيد والعمل الجيد بالسعادة.

إن الاكتفاء الذاتي الذي نعرّفه هو ذلك الذي يجعل الحياة مرغوبة وكاملة، عند عزلتها، وهكذا نعتقد أن السعادة هي. ولا يمكن تجاوزه، وبالتالي فهو نهاية الفعل.

البعض يعرف السعادة بالفضيلة، والبعض بالحكمة العملية، والبعض الآخر بنوع من الحكمة الفلسفية، والبعض الآخر يضيف المتعة أو يستبعدها، والبعض الآخر يشمل الرخاء. ونحن نتفق مع من يعتبر السعادة بالفضيلة، فالفضيلة من السلوك الفاضل، والفضيلة لا تعرف إلا بأفعالها.

هل يمكن اكتساب السعادة بالتعلم أم بالعادة أم بأي شكل آخر من أشكال التدريب؟ يبدو أنه يأتي نتيجة للفضيلة وبعض عمليات التعلم وأنه من بين الأشياء الإلهية لأن نهايته إلهية ومباركة.

لا يمكن لأي رجل سعيد أن يصبح بائسًا، لأنه لن يقوم أبدًا بأفعال بغيضة ودنيئة.

أرسطو في التعليم

إنها علامة الرجل المتعلم أن يبحث عن الدقة في كل فئة من الأشياء بقدر ما تسمح به طبيعته .

إن التميز الأخلاقي يهتم بالمتعة والألم؛ من أجل المتعة نفعل أشياء سيئة، ومن خوف الألم نتجنب الأشياء النبيلة. ولهذا السبب ينبغي لنا أن نتدرب منذ الصغر، كما يقول أفلاطون : أن نجد اللذة والألم حيث ينبغي؛ هذا هو الغرض من التعليم.

أرسطو عن الثروة

إن حياة كسب المال هي حياة نمارسها بالإكراه، لأن الثروة ليست هي الخير الذي نسعى إليه، وهي مجرد مفيدة من أجل شيء آخر.

أرسطو عن الفضيلة

إن المعرفة ليست ضرورية لامتلاك الفضائل، أما العادات الناتجة عن التصرفات العادلة والمعتدلة فهي صالحة للجميع. من خلال القيام بأفعال عادلة يتم إنتاج الإنسان العادل، ومن خلال القيام بأفعال معتدلة، يتم إنتاج الإنسان المعتدل؛ بدون التصرف بشكل جيد لا يمكن لأحد أن يصبح جيدًا. معظم الناس يتجنبون الأفعال الجيدة ويلجأون إلى النظرية ويعتقدون أنهم عندما يصبحون فلاسفة سوف يصبحون صالحين.

إذا لم تكن الفضائل عواطف ولا تسهيلات، فكل ما يبقى هو أنها يجب أن تكون حالات شخصية.

الفضيلة هي حالة شخصية تهتم بالاختيار، ويتم تحديدها بمبدأ عقلاني كما يحددها الرجل المعتدل ذو الحكمة العملية.

فالغاية هي ما نتمناه، والوسيلة هي ما نتداوله ونختار أفعالنا بإرادتنا. إن ممارسة الفضائل تتعلق بالوسائل، وبالتالي فإن الفضيلة والرذيلة في سلطتنا.

أرسطو على المسؤولية

ومن العبث أن نجعل الظروف الخارجية هي المسؤولة وليس أنفسنا، وأن نجعل أنفسنا مسؤولين عن الأفعال النبيلة والأشياء الممتعة مسؤولة عن الأفعال الدنيئة.

نحن نعاقب الرجل على جهله إذا اعتقد أنه مسؤول عن جهله.

كل ما يتم بسبب الجهل فهو لا إرادي. ومن عمل بالجهل لم يعمل باختياره لأنه لا يدري ما يفعل. ليس كل شرير يجهل ما يجب عليه فعله وما يجب عليه الامتناع عنه؛ فبمثل هذه الأخطاء يصبح الرجال ظالمين وسيئين.

أرسطو عن الموت

الموت هو أفظع الأشياء على الإطلاق، لأنه النهاية، ولا يوجد شيء يعتبر جيدًا أو سيئًا بالنسبة للموتى.

أرسطو عن الحقيقة

يجب أن يكون منفتحًا في كراهيته وفي حبه، لأن إخفاء مشاعر المرء يعني الاهتمام بالحقيقة أقل من اهتمامه بما يعتقده الناس، وهذا هو دور الجبان. ويجب عليه أن يتكلم ويتصرف بصراحة لأنه من حقه قول الحقيقة.

كل رجل يتكلم ويتصرف ويعيش وفقا لشخصيته. الباطل لئيم ومذنب، والحق نبيل ويستحق الثناء. الرجل الصادق حيث لا يوجد شيء على المحك، سيكون أكثر صدقًا عندما يكون هناك شيء على المحك.

أرسطو على الوسائل الاقتصادية

يتفق جميع الناس على أن التوزيع العادل يجب أن يكون وفقًا للجدارة بمعنى ما؛ إنهم لا يحددون جميعًا نفس النوع من الجدارة، لكن الديمقراطيين يتماثلون مع الأحرار، ومؤيدي الأوليغارشية بالثروة (أو المولد النبيل)، ومؤيدي الأرستقراطية بامتياز.

عندما يتم التوزيع من الأموال المشتركة لشركة شراكة، فسيتم ذلك وفقًا لنفس النسبة التي تم وضع الأموال بها في العمل من قبل الشركاء وأي انتهاك لهذا النوع من العدالة سيكون ظلمًا.

الناس مختلفون وغير متساوين، ومع ذلك يجب أن يكونوا متساوين بطريقة أو بأخرى. ولهذا السبب يجب أن تكون جميع الأشياء التي يتم تبادلها متشابهة، وتحقيقًا لهذه الغاية، تم إدخال النقود كوسيط لأنها تقيس كل الأشياء. في الحقيقة، الطلب يجمع الأشياء معًا، وبدونه لن يكون هناك تبادل.

أرسطو على هيكل الحكومة

هناك ثلاثة أنواع من الدساتير: الملكية، والأرستقراطية، والدستور القائم على الملكية، الذيموقراطي. الأفضل هو  الملكية ، وأسوأ التيموقراطية. الملكية تنحرف إلى الاستبداد. الملك ينظر إلى مصلحة شعبه. الطاغية ينظر إلى نفسه. تنتقل الطبقة الأرستقراطية إلى الأوليغارشية بسبب سوء حكامها الذين يوزعون ما ينتمي إلى المدينة بشكل مخالف للعدل؛ معظم الأشياء الجيدة تذهب لأنفسهم والمناصب دائمًا لنفس الأشخاص، مع إيلاء الاهتمام الأكبر للثروة؛ وبالتالي فإن الحكام قليلون وهم أشرار وليس الأجدر. تنتقل التيموقراطية إلى الديمقراطية حيث أن كلاهما تحكمهما الأغلبية.

تعليقات