📁 آخر الأخبار

كينونة الإنسان - إريك فروم.pdf

كينونة الإنسان - إريك فروم.pdf

كتاب "كينونة الإنسان" (The Art of Loving) للفيلسوف والنفساني الألماني الأمريكي إريك فروم، هو عمل فلسفي يتناول موضوع الحب والعلاقات الإنسانية. يعد هذا الكتاب من أبرز أعمال فروم التي تناولت الجوانب النفسية والفلسفية للحب، وكيف يمكن أن يؤدي فهمنا للحب إلى تعزيز الصحة النفسية والسعادة الشخصية.
في "كينونة الإنسان"، يناقش فروم مفهوم الحب كمهارة يمكن تعلمها وتطويرها، وكيف يتطلب الأمر جهدًا وتفانٍ من الفرد لفهم ذاته وتعامله مع الآخرين بشكل صحيح ومتسامح. يركز الكتاب على أن الحب ليس مجرد شعور، بل هو اتجاه إرادي نحو رعاية واهتمام الآخرين بشكل إيجابي ومبني على التفاهم والاحترام المتبادل.
بفضل أسلوبه الواضح والفلسفي المعمق، يعد "كينونة الإنسان" مرجعًا هامًا لفهم العلاقات الإنسانية والبحث عن السعادة الداخلية من خلال التواصل والتفاعل الصحي مع الآخرين.

كينونة الإنسان - إريك فروم.pdf
كينونة الإنسان - إريك فروم.

وصف الكتاب:

كينونة الإنسان - إيريش فروم الأشياء التي يصنعها الإنسان تدخل هي نفسها في تشكيله. هكذا تغدو قيمة الإنسان في قابليته للبيع، بعدما تحوّل كلّ شيء للبيع، ليس فقط السلع والخدمات بل الأفكار، والفن، والابتسام، والقناعة… وأصبح إنسان اليوم مُغرماً بالأجهزة التقنية أكثر من غرامه بالبشر الآخرين وقضايا الحياة المُحقة. والإنسان الذي”تشيّأ”بات يشعر بأنه سجين ذاته ووحدته وقلقه، حتى صارت الحرية تُخيفه. يؤكد فروم في كتابه أنّ المجتمعات الرأسمالية حولّت الإنسان المعاصر إلى مستهلك أبدي. هكذا مات الإنسان روحياً وعاشت الأشياء، وهذا الموت الروحي للإنسان يظلّ الخطر الأكبر على البشرية.

إريك فروم:

المؤلف كتاب كينونة الإنسان - إيريش فروم والمؤلف لـ 64 كتب أخرى.
عالم نفس وفيلسوف إنساني ألماني أمريكي ولد في مدينة فرانكفورت -ألمانيا في 23 مارس عام 1900. هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934 من أعماله :الخوف من الحرية (1941) التحليل النفسى والدين (1950) اللغة المنسية : مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية والأساطير (1951) المجتمع العاقل (1955) رسالة سيجموند فرويد : تحليل لشخصيته وتأثيره (1959) أزمة التحليل النفسى : مقالات عن فرويد وماركس وعلم النفس الاجتماعى (1970) تشريح نزوع الإنسان إلى التدمير (1973) كما حرر كتبا، بأقلام كتاب متعددين عن بوذية زن ومفهوم ماركس للإنسان وغيرها توفي فروم في 23 مارس عام 1980.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات