📁 آخر الأخبار

كتاب علم الاجتماع المعاصر جان بيير دوران و روبرت ويل.pdf

 كتاب علم الاجتماع المعاصر جان بيير دوران و روبرت ويل.pdf

"علم الاجتماع المعاصر" هو كتاب من تأليف جان بيير دوران وروبرت ويل، وقد تم ترجمته إلى العربية بواسطة د. طواهري ميلود. هذا الكتاب يعتبر مرجعاً مهماً في مجال السوسيولوجيا ويغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بتطور هذا العلم ومجالاته التطبيقية المختلفة.

الكتاب يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية:
1. **الجزء الأول**: يتناول نشأة علم الاجتماع والتيارات النظرية الكبرى.
2. **الجزء الثاني**: يغطي اثنتي عشرة حقلاً من الحقول السوسيولوجية المختلفة.
3. **الجزء الثالث**: يفتح نافذة على مناقشة الممارسات السوسيولوجية.

الترجمة المتوفرة تتضمن الجزء الأول فقط، وهو ما يمثل بداية هامة لإعادة النظر في السوسيولوجيا في الجزائر وفي العالم العربي بشكل أوسع .

كتاب علم الاجتماع المعاصر جان بيير دوران و روبرت ويل.pdf
كتاب علم الاجتماع المعاصر جان بيير دوران و روبرت ويل.pdf

ملخص الكتاب:

يكتسب علم الاجتماع أهمية متزايدة في عالم اليوم، ويرجع ذلك إلي تعقد مجتمعات اليوم وتعدد التغيرات التي تشهدها وزيادة وتائرها وتأثيرها علي الأفراد والجماعات. ومع نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين حدث من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتقنية ما لم يكن في الحسبان. فقد اختفت المنظومة الاشتراكية المتمثلة في الاتحاد السوفيتي السابق و دول شرق أوروبا كتشكيلة اقتصادية واجتماعية، وأصبحت العولمة حقيقة اجتماعية واقعية، ودخلت وسائل الاتصال الرقمي إلي كل بيت علي الكرة الأرضية تقريباً.كل هذه التغيرات فرضت على علم الاجتماع أن يجدد نفسه ويسن أدواته المنهجية والنظرية حتى يكون علماً لدراسة المجتمعات الحديثة بحق وحقيقة. تصدى لهذه المهمة عدد من المنظرين الاجتماعيين وعلي رأسهم عالم الاجتماع البريطاني أنطوني قدينز الذي أسهم بقدر وافر في دراسة المجتمعات الحديثة. لقد قام المؤلف بإعداد هذا الكتاب باقتباس وتصرف من عدد من الكتب المتخصصة في تقديم علم الاجتماع، والتي صدرت حديثاً، وذلك بهدف تعريف الطلاب العرب المبتدئين لدراسة علم الاجتماع بالأفكار الاجتماعية المعاصرة التي تساعد في وضعهم في الإطار النظري المعاصر والسليم. إضافة إلي عرض مواضيع علم الاجتماع الأساسية بصورة ولغة مواكبة وعصرية. يركز الكتاب بشكل خاص علي آثار العولمة، ووسائل الإعلام الجماهيرية والإنترنت علي الحياة الاجتماعية في المجتمعات المعاصرة.

جان بيار دوران أستاذ السوسيولوجيا في جامعة إيفري فال ديسون، حيث أسس مركز بيار نافيل بعد نشر العديد من الكتب والمقالات حول استخدام تكنولوجيا المعلومات في الفضاء المنزلي والمؤسسة، اهتم بظهور النموذج الإنتاجي في مرحلة ما بعد الفوردي والضوابط الاجتماعية المرافقة
خصوصا في النماذج الحالية لترشيد العمل ومشاركة الأجراء. وقد نشرت له العديد من الكتب والمقالات في علم الاجتماع من العمل مثل " السلسلة الخفية من التدفق المتوتر إلى العبودية الطوعية" La chaine invisible. Du flux (2004 ,tendu a la servitude volontaire (Le Seuil ، ومؤخرا العنف في أماكن العمل (2011 ,Violence au travail (coord. Avec M. Dressen, Octares. موازاة هذه الأعمال الميدانية، يقود تأملا إبيستمولوجيا حول السوسيولوجيا متسائلا عن نماذج نظرية مختلفة مؤسسة لسوسيولوجية الفعل أخرى. والعديد من مؤلفاته وأعماله ترجمت إلى اللغة الإنكليزية واليابانية والروسية والتركية والصينية والاسبانية...

روبير فايل خريج مدرسة المعلمين العليا بمدينة سان كلو، وهو مُبَرَز في الفلسفة وأستاذ محاضر في السوسيولوجيا بجامعة روان. تركز عمله حول نظرية المبادلة عند ماركس وتنمية الثقافة الاقتصادية، وسلك الإحصائيين والاقتصاديين في المعهد الوطني للإحصاءات وكذلك حول القراءة والمكتبات. أما أبحاثه الحالية فتهتم بالتحولات الثقافية المرتبطة بتنوع السياسات الثقافية للدولة والجماعات الإقليمية وجهود الوساطة تجاه الجماهير وكذلك بالمنافسة بين المؤسسات الثقافية.
لتحميل الكتاب أو قراءته عبر الإنترنت، يمكنك زيارة الروابط التالية:
تعليقات