📁 آخر الأخبار

أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة_ مارك أوجي .pdf

أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة_مارك أوجي .pdf ترجمة وتقديم:طواهري ميلود.

أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة_مارك أوجي .pdf
أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة_مارك أوجي .pdf
ترجمة وتقديم:طواهري ميلود..

ملخص الكتاب:

يحاول هذا الكتاب أن يكون بيانا ولكن يلزم إلا كاتبه، وهو بذلك مدين بالكثير بلا شك إلى كل أولئك الذين يتطلعون مثله إلى بناء مشروع أنثروبولوجية العوالم المعاصرة يتصورنها بطريقة هجومية لا كموقف تراجع لأولئك الذين أحبطتهم الغرائبية (exotisme) ، منهم على وجه الخصوص مارك أبلاس Marc Abeles جيرار الطلاب Gerard Alhabe جان بازان Jean Bazin البان بانسا Alban Bensa ، جان بول کلاین Jean-Paul Colleyn، جان يمين Jean Jamin ميشال دي لابراديل Michelle de la Pradelle منويل تيراي Emmanuel Terray ، وإلى الذين من داخل الاختصاص مثل فرانسواز هيريتي Françoise Heritier، أو من خارجه مثل فيرناندو جيل Fernando Gil و دونیس لومبار Denys Lombard، قدموا له إسهاماتهم من خلال نظرة مطلعة ونقدية وخيرة.
لكن التعاليق المقترحة والتحاليل الافتتاحية المقدمة، والمفاهيم أو المصطلحات التي تعرض هذا لم تكن موضوع نقاش جماعي بالمعنى التام للعبارة، وعليه لا يمكنها أن تدعي تلخيص أو مصادرة الطرائق الشخصية والأصيلة إجمالا للبعض والبعض الآخر.
إن الغاية من هذا الكتاب إذا هي الإسهام في مجهود مشترك لكنه متنوع بتنوع موضوعه. لقد طفنا بكل شيء بالعالم والأفكار و كان من الواجب بالنسبة للبعض أن تغري حوريات البحر المحررة من السحر عالم الإثنولوجيا في طريق عودته، لكنه طريق بلا رجوع. تقتضي مفارقة اليوم أن غياب معنى المعنى يقتضي مثلما يتطلب كل توحيد شكل الاختلاف ففي هذه اللعبة المعقدة من الأسئلة والأجوبة يجد عالم الأنثروبولوجيا اليوم مواضيعه الفكرية الجديدة، فهو لم ينساها من ورائه عندما ذهب الملقاة أراض بعيدة يكتشفها يوم يلاحظ لأول مرة في تاريخ الإنسانية أن الأرض دائرية حقاً.
مارك أوجي
مارك أوجي عالم اثنولوجيا فرنسي حاصل على دكتوراه آداب وعلوم إنسانية. كان ما بين 1985 إلى غاية 1995 مدير بحث في المدرسة العليا في العلوم الاجتماعية التي أصبح مديرا لها بعد فردينان بروديل وجاك لوغوف.
طواهري ميلود
أستاذ علم الاجتماع بجامعة تلمسان اهتم بالتمثلات الشعبية للمقدس. تمثل هذه الترجمة محاولة لتوسيع الترجمة إلى الفلسفة، شجعه في ذلك ما لاقته ترجمته الأولى الموسومة "علم الاجتماع المعاصر والثانية الموسومة مدخل إلى علم الاجتماع البراغماتي".

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات