أحدث كتب

جماليات الفنون و فلسفة تاريخ الفن عند هيجل_رمضان غانم.pdf

جماليات الفنون و فلسفة تاريخ الفن عند هيجل_رمضان غانم.pdf

جماليات الفنون و فلسفة تاريخ الفن عند هيجل_رمضان غانم.pdf



ملخص الكتاب:


مقدمة:

إن دراسات هيجل عن تاريخ الفن ، الفنون الجميلة : العمارة ، النحت ، الموسيقى ، الفن التشكيلي ، والشعر هي موسوعة تساعدنا في التعرف على تاريخية الفنون الأوروبية المعاصرة، لاسيما أن هيجل قد استوعب ما سبقه من كتابات الفلاسفة وعلماء الجمال السابقين عليه ، ولذلك فإن فلسفته تجمع آراء السابقين عليه وتدور حواراً جدلياً معهم ابتداء من أفلاطون حتى كانط ، وهو يعيد بناء الاستطيقا في الحضارة الغربية على ضوء التطور الفلسفي الذي لحق بالحضارة الأوروبية .


وهذه المحاولة أن أقدمها في هذا الكتاب هي أولى المحاولات المتواضعة التي تحاول أن تقدم هذا الجانب من فلسفة هيجل ، لأنه فيما أعلم لم يصدر كتاباً - في اللغة العربية ـ عن جماليات هيجل ، وقد سبق لي أن أصدرت كتاباً عن فلسفة الفن عند هيجل ، وأتبعته بهذا الكتاب الذي يعبر تعبيراً عينياً عن قضايا هيجل النظرية في الجمال والفن من خلال تاريخ الفن ، وتحليل الفنون ذاتها . وهذه الرؤية الجدلية للفن تربطه بالتاريخ وبالواقع الإجتماعي والثقافي للحضارة الغربية ، سوف تعيننا على إدارة حوار ثقافي نقدي بين ثقافتنا العربية وبين ثقافة الحضارة الغربية المعاصرة التي تستند في كثير من أسسها الجوهرية إلى فلسفة هيجل ، ولذلك فإن عرض فلسفة هيجل هو أمر هام ، لكي يتم الإنتقال إلى تحليل علم الجمال المعاصر ، ولكي يتم بعد ذلك نقد هذه الإتجاهات المعاصرة .


والهدف من . هذا الكتاب بالإضافة إلى كتاب علم الجمال عند جورج لوكاتش الذي أصدره مؤلف هذا الكتاب هو تأسيس فلسفة للنقد الأدبي والفني ، بمعنى تحليل الأسس الفلسفية والمعرفية التي تستند إليها النظريات النقدية في تحليل النصوص الأدبية والأعمال الفنية ، مما يكشف عن الطابع الإيديولوجي والمعرف لهذه النظريات وعن الجوانب المتباينة للأدوات الإجرائية التي يستخدمها الناقد في تحليل الأعمال
الفنية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-