أحدث كتب

النظرية المعاصرة في علم الاجتماع _طلعت إبراهيم لطفي. pdf

لنظرية المعاصرة في علم الاجتماع _طلعت إبراهيم لطفي. pdf

‎⁨النظرية المعاصرة في علم الاجتماع _طلعت إبراهيم لطفي. pdf



ملخص الكتاب:




النظرية المعاصرة في علم الاجتماع

هذا الكتاب:

يعد هذا الكتاب من الكتب الأساسية فى النظرية الاجتماعية المعاصرة ، حيث يتضمن عرضا لأحدث النظريات أو المنظورات الأساسية في علم الاجتماع ، وهى : المنظور الوظيفي ، ومنظور الصراع ، والمنظور التفاعلي . كما يعرض هذا الكتاب للمنظور الاثنوميثودولوجى ومنظور التبادل الاجتماعي.


ولم يكتف هذا الكتاب بعرض المنظورات المختلفة في علم الاجتماع وتقييمها، بل حاول توضيح كيفية تطبيق كل من هذه المنظورات فى تفسير بعض الظواهر والنظم والمشكلات الاجتماعية، مثل : الأسرة ، والتنشئة الاجتماعية ، ومشكلة عدم المساواة بين النوعين (الجنسين) ، والمشكلات الحضرية ، والمشكلات البيئية ، ومشكلة الجريمة، الأمر الذي قد يساعد الباحثين وطلاب الدراسات العليا عند تبنى أحد هذه المنظورات كموجه نظرى لدراساتهم، ويعاونهم على القيام بعملية التحليل السوسيولوجي لنتائج هذه الدراسات في ضوء التعميمات أو القضايا النظرية التي تثيرها النظريات الاجتماعية المعاصرة.



وقد رأى المؤلفان أن ما ورد فى المقالات العلمية التى نشرها الدكتور طلعت إبراهيم لطفى فيما يتعلق بموضوع النظرية، بالإضافة إلى ما جاء في الكتاب الذي نشره الدكتور / كمال عبد الحميد الزيات يشكل محتويات كتاب متواضع يدور حول النظرية المعاصرة في علم الاجتماع .

ويحتوى هذا الكتاب على مقدمة وسبعة فصول رئيسية. يوضح الفصل الأول مفهوم وطبيعة النظرية السوسيولوجية. وتعرض الفصول التالية للمنظورات الأساسية في علم الاجتماع، حيث يعرض الفصل الثانى للمنظور الوظيفي، ويشرح الفصل الثالث لمنظور الصراع، ويتناول الفصل الرابع المنظور التفاعلي ، ويدور الفصل الخامس حول المنظور الاثنوميثودولوجي، وأخيرا يعرض الفصل السادس المنظور التبادل الاجتماعي.


ومن خلال عرض ومناقشة المنظورات المختلفة في علم الاجتماع تم شرح كثير من المفهومات المرتبطة بالنظرية الاجتماعية المعاصرة، حيث إن هذه المفهومات تشكل أحد عناصر البناء المنطقى للعلم.

وأرجو أن تجد محتويات هذا الكتاب القبول من قبيل الطلاب والزملاء المهتمين بالنظرية في علم الاجتماع . كما أرجو أن يجد الباحثون وطلاب الدراسات العليا في هذه المحتويات ما يساعدهم على تبنى إحدى النظريات كموجه نظري لدراساتهم، ويعاونهم على القيام بعملية التحليل السوسيولوجي لنتائج هذه الدراسات في ضوء التعميمات أو القضايا النظرية التي تثيرها مختلف النظريات الاجتماعية المعاصرة . والله ولي التوفيق القاهرة في يناير عام ١٩٩٩

المؤلفان

(۱) كمال عبد الحميد الزيات، بناء النظرية في علم الاجتماع : نموذج نظرية تقسيم العمل

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-