أحدث كتب

مسائل في علم الاجتماع_بيير بورديو.pdf

مسائل في علم الاجتماع_ بيير بورديو.pdf

مسائل في علم الاجتماع_ بيير بورديو.pdf


ملخص الكتاب:


مسائل في علم الاجتماع
صدر کتاب «مسائل في علم الاجتماع» في 1984 عن دار النشر مينوي بباريس جمع بورديو في هذا الكتاب تسعة عشر حوارا ومحاضرة تلخص فكره ألقاها في أماكن مختلفة في فرنسا. في جامعات ومؤتمرات ومقابلات صحفية تحدث فيها عن أسرار علم الاجتماع وعن كيفية صياغة النتائج المتصلة بموضوع ما على نحو يخدم المهيمنين ويحجب الحقيقة عن أنظار الآخرين في مجالات عديدة. فهو يُلقي الضوء على نهج ومفاهيم علم الاجتماع الذي بلوره الحقل المتصل الوراثي. رأس المال الاستثمار وما إلى ذلك...) وعلــى مسائل إبستمولوجية وفلسفية واجتماعية يطرحها علم الاجتماع وتحليلات جديدة للثقافة والسياسة والإضراب والنقابات والرياضة والأدب، والموضة والحياة الفنية واللغة والموسيقى من خلال الولوج إلى العمل السوسيولوجي وهو في طور الإعداد يُتيح بورديو الفرصة للمتلقي أن يتمكن من نهج تفكير معين وليس التماهي مع فكر جاهز فحسب.

نبذة عن المؤلف:


بيير بورديو (1930-2002). عالم اجتماع فرنسي وأحد أبرز المراجع العالمية في علم الاجتماع درس الفلسفة في معهد العلوم الاجتماعية للدراسات العليا. توازي أهميته في علم الاجتماع أهمية فوكو في الفلسفة.
 بدأ نجمه يسطع في الستينيات عند صدور كتابه «الورثة» وكتاب «إعادة الإنتاج وخاصة بعد صدور كتابه «التميز» في السبعينيات. 


اهتم بتناول أنماط السيطرة الاجتماعية من خلال تحليل مادي للنتاجات الثقافية وإظهار أثرها في تكريس هيمنة فئة من البشر. انتقد بورديو تغاضي الماركسية عن العوامل غير الاقتصادية، إذ يتمكن المهيمنون في نظره من فرض نتاجاتهم الثقافية ذوقهم الفني على سبيل المثال أو الرمزية (طريقة جلوسهم أو كلامهم وما إلى ذلك). ويشغل العنف الرمزي (بمعنى قدرة المسيطرين على حجب تعسف هذه النتاجات الرمزية وبالتالي على إظهارها على أنها شرعية دوراً أسـاسـيـاً فـي فـكـر بـورديـو.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-