📁 آخر الأخبار

علم الاجتماع الرقمي: منظورات نقدية تأليف كيت اورتون ، جونسون ونيك بروبور PDF

علم الاجتماع الرقمي: منظورات نقدية تأليف كيت اورتون ، جونسون ونيك بروبور

"علم الاجتماع الرقمي: منظورات نقدية" هو كتاب من تأليف كيت أورتون جونسون ونيك بروبورن، يهدف إلى تحليل وتقديم رؤى نقدية حول تأثير التكنولوجيا الرقمية على المجتمع. يركز الكتاب على كيفية تحول المجتمع بفعل الثورة الرقمية والتغيرات الاجتماعية التي جاءت مع هذا التحول.
 مواضيع رئيسية في الكتاب:
1. التأثير الاجتماعي للتكنولوجيا الرقمية: يتناول الكتاب كيفية تأثير التقنيات الرقمية على جوانب مختلفة من الحياة الاجتماعية، بما في ذلك العمل، والتعليم، والعلاقات الشخصية، والتفاعل الاجتماعي.
2. التحولات في الهوية والخصوصية: يناقش الكتاب كيفية تأثير الفضاء الرقمي على الهوية الشخصية والجماعية، والتحديات المتعلقة بالخصوصية والأمان في العالم الرقمي.
3. الاقتصاد الرقمي: يبحث الكتاب في تأثير الاقتصاد الرقمي على سوق العمل، والتجارة الإلكترونية، وكيفية تحول الاقتصاد التقليدي بفعل الابتكارات الرقمية.
4. الثقافة الرقمية والمجتمع: يستعرض الكتاب تأثير الثقافة الرقمية على القيم والمعايير الاجتماعية، وكيفية تشكل المجتمعات الرقمية والمجتمعات الافتراضية.
5. السلطة والسيطرة في العالم الرقمي: يتناول الكتاب القضايا المتعلقة بالسلطة والسيطرة في الفضاء الرقمي، بما في ذلك دور الشركات التكنولوجية الكبرى والحكومات في تنظيم الإنترنت.
أهمية الكتاب:
يوفر "علم الاجتماع الرقمي: منظورات نقدية" إطارًا نظريًا وفهمًا عميقًا للتحولات الاجتماعية والثقافية التي تحدث بفعل التكنولوجيا الرقمية. يعد مرجعًا مهمًا للباحثين والطلاب في مجالات علم الاجتماع، والدراسات الإعلامية، والدراسات الثقافية، ولأي شخص مهتم بفهم تأثير التكنولوجيا الرقمية على المجتمع.
 
علم الإجتماع الرقمي: منظورات نقدية تأليف كيت اورتون ، جونسون ونيك بروبور
علم الإجتماع الرقمي: منظورات نقدية تأليف كيت اورتون ، جونسون ونيك بروبور 
ترجمة. : هاني خميس عبده
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت
سلسلة عالم المعرفة العدد 484
الطبعة الأولى سنة النشر: 2021

ملخص الكتاب:

هذا الكتاب.....

يهدف هذا الكتاب إلى دراسة وتحليل التكنولوجيات الرقمية الجديدة في إطار سوسيولوجي من خلال تعزيز النقاش حول ملامح العلاقات الاجتماعية والمؤسسات والبنى في عصر المعلومات، بالإضافة إلى تقديم تمهيد شامل للتحولات التكنولوجية وتأثيراتها في المجتمعات الإنسانية والتعرف على دور التكنولوجيا الرقمية في إعادة تشكيل الأدوات والمفاهيم داخل علم الاجتماع.

وقد شارك في هذا الكتاب مجموعة من الباحثين من خلال دراسة علم اجتماع التكنولوجيا باعتباره أحد أفرع علم الاجتماع الذي يتناول الجوانب الاجتماعية للتكنولوجيا، ويطرح عدة تساؤلات يحاول الباحثون الإجابة عنها، ومن أبرزها: هل المفاهيم السوسيولوجية السائدة تظل مناسبة للغرض؟ أو هل يمكن أن يكون هناك إدراك يتسع للتطبيقات الجديدة والسياق الاجتماعي المتغير؟ كيف يمكن لعلم الاجتماع إعادة تقييم أفكاره الأساسية من خلال مدخل للعلوم البينية المتداخلة؟ وإلى أي حد يكون الخيال السوسيولوجي sociological imagination أساسًا كافيًا يصلح للبحوث في العوالم الرقمية digital worlds عبر تجاوز الحدود المعرفية؟. وإذا كانت المعرفة مطلوبة، فأي نوع من المعارف المستعارة والتوافقات والتعارضات نتوقعها أو حتى نشجعها؟

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات