أحدث كتب

أسس علم الاجتماع المفاهيم والقضايا_محمد عبد السميع عثمان PDF

أسس علم الاجتماع المفاهيم والقضايا  تأليف : محمد عبد السميع عثمان
أسس علم الاجتماع المفاهيم والقضايا
 تأليف : محمد عبد السميع عثمان
 الناشر : كلية التربية جامعة الأزهر
 الطبعة الأولى 
سنة النشر : د س ن

مقدمة:

تعد دراسة مبادئ وأسس علم الاجتماع من الضروريات
العلمية لكل طلاب العلم على اختلاف مشاربهم واتجاهاتهم.
وترجع هذه الضرورة إلى التعقيد الذي تشهده الحيــاة
الاجتماعية في العصر الحديث، ولعل هذا التعقيد الشديد يرجع الى التطور الهائل الذى لحق بمختلف جوانب الحياة في المجتمعات جميعا على اختلاف مستوياتها ودرجاتها.

ولسنا بصدد تفصيل خصائص هذا التطور وسماته، وإنما تكفى الاشارة إلى أن هذا التطور استطاع تغيير مجريات الحياة تغييرا جذريا، ولا يعد من قبيل المبالغة القول أن هذا التغيير قلب الأوضاع رأسا على عقب.

وعلى سبيل المثال لا الحصر أن التنميط التقليدي الخصائص
المجتمعات والذى كان يعتمد عليه الفكر الاجتماعي في تصنيف المجتمعات في الماضى لم يعد مقبولا الآن بسبب التدخل الشديد بين سمات المجتمعات في العصر الحديث، ومن ثم لم يعد للمعايير الصارمة التي تفصل بين حدود المجتمعات من وجود.

وقد ترتب على هذا ضرورة اعادة النظر في دراسة خصائص
المجتمعات في ظل التطور الحديث، وحتم ذلك أن تظهر ممرات فكرية جديدة يكون بامكانها تفسير وتحليل هذه المتغيرات تحليلا علميا دقيقا يمكن الانسان من السيطرة على هذه المتغيرات لصالحه وقد تتطلب ذلك اعادة النظر في دراسة النظريات الاجتماعية القديمة، وذلك من أجل اعادة وبناء وترشيد القيم الانسانية والاجتماعية التي تمكنه من تحقيق الاستقرار النسبي في حياته الاجتماعية.

وما ظهور جرائم الارهاب والتعصب والأنانية والسطو وغيرها
إلا نتائج طبيعية لعدم تمكن القيم الانسانية من مواكبة المتغيرات التي طرأت على الحياة الاجتماعية ونالت من خصائصها، وتغير تلك الجرائم عن انعدام القذرة على التكيف مع تلك المتغيرات نظرا للبعد الشديد عن أصالة القيم الاجتماعية النابعة من الدين الحنيف، وعدم القدرة على الحصول على التبريرات الأصيلة لثبات القيم من خلال
مبادئ الدين القويمة.

ملخص الكتاب:


هذا الكتاب يعرض مفاهيم أساسية في علم الاجتماع بأسلوب سلس ومبسط. يبدأ الكتاب بتعريف علم الاجتماع وأهميته في تفسير الظواهر الاجتماعية وفهمها بشكل شامل. كما يشرح الكتاب مفهوم المجتمع وأنواعه وعلاقته بالفرد.

يتناول الكتاب أيضاً المفاهيم المتعلقة بالثقافة والهوية والعنصرية والانحراف الاجتماعي والاختلاف الاجتماعي والنزاعات والعدالة الاجتماعية.

كما يتطرق الكتاب لأهم النظريات الاجتماعية التي تم استخدامها لتفسير الظواهر الاجتماعية، مثل نظرية الماركسية ونظرية ويبر ونظرية دوركهايم ونظرية فوكو.

يهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ بفهم شامل لمفاهيم علم الاجتماع وأهميتها في حياتنا اليومية وفي المجتمعات المختلفة. ويعد هذا الكتاب قراءة هامة لطلاب علم الاجتماع وأيضاً للأشخاص المهتمين بفهم الظواهر الاجتماعية المحيطة بهم.

تحميل الكتاب:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-