📁 آخر الأخبار

مبادئ الفلسفة، أ. س. رابوبرت.pdf

مبادئ الفلسفة، أ. س. رابوبرت.pdf

مبادئ الفلسفة (Principles of Philosophy) هو كتاب من تأليف الفيلسوف الفرنسي أنطوان-سيمون رابوبرت (Antoine-Simon Rappoport)، الذي عُرف بلقب "أ. س. رابوبرت"، وهو عضو في مجموعة الفلاسفة الفرنسيين المعروفة بالبوسكار (Le Pouscari). تناول الكتاب مجموعة من المواضيع الفلسفية المختلفة وكان له تأثير كبير في الفكر الفلسفي في فرنسا خلال القرن التاسع عشر.

مبادئ الفلسفة، أ. س. رابوبرت.pdf
مبادئ الفلسفة، أ. س. رابوبرت.

ترجمة: أحمد أمين

مقدمة المؤلف

الغرض من هذا الكتاب أن يكون بين أيدي المبتدئين في الفلسفة شبه دليل مدرسي يقفون منه على مسائل الفلسفة وما وضع لها من حل، وكان مجرد عرض المسائل الفلسفية أهم في نظري من مراعاة تاريخها، ولكن لما كان تتابع المذاهب في المسائل متمشيا مع تدرج الفكر في الرقي صار من الطبيعي مراعاة الترتيب الزمني لأقسام الموضوع.

وبالضرورة قد اكتفينا في هذا الموجز بمجرد ذكر كثير من المسائل يمكن أن تبسط في رسائل خاصة غير أنا نرجو أن نكون قد ذكرنا كل ما هو ضروري في كتاب كهذا يعدّ «مقدمة للفلسفة» يجمع إلى صغر الحجم ودقة العبارة الوضوح والإلمام بأطراف الموضوع، هذا مع الإخلاص للحق وهو آخر دروس الفلسفة وخيرها.

ملخص الكتاب:

هذا الكتاب .. يقدم للقارئ صورة مصغرة للآراء الفلسفية، قديمها وحديثها، ويحدّد معنى «الفلسفة» وموضوعها، تلك الكلمة التي يكاد يختلف الناس في فهم معانيها بقدر عدد رؤوسهم... ولم يألُ جهدًا في تبسيط الموضوع والتغلب على صعوباته، ليكون سهل التناول لجمهور المتعلمين.

وقد قام بنقله إلى العربية العلامة المرحوم «أحمد أمين» وأضاف إليه دراسة عن الفلسفة العربية، وختم الكتاب بتقديم ترجمة وافية عن أعلام الفلسفة الذين ورد ذكرهم في الكتاب، بالإضافة إلى ترجمة المصطلحات الفلسفية الواردة باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية.
تعليقات