📁 آخر الأخبار

علم النفس المعرفي الدكتور أنور محمد الشرقاوي.pdf

علم النفس المعرفي الدكتور أنور محمد الشرقاوي.pdf

علم النفس المعرفي الدكتور أنور محمد الشرقاوي.pdf
علم النفس المعرفي الدكتور أنور محمد الشرقاوي.

ملخص الكتاب:

الوحدة الأولى تطور البحث في علم النفس المعرفي:

تعرض هذه الوحدة لبعض الأسس والاتجاهات الأساسية في دراسة مشكلات علم النفس ، ومراحل تطور علم النفس المعرفى من فروع علم النفس ، وكيف ساهمت العلوم الأخرى في تطور علم النفس المعرفي ، وذلك على النحو التالي :
- عرض وتحليل لبعض الاتجاهات الأساسية في دراسة مشكلات علم النفس .
- بعض الاعتبارات المنهجية في علم النفس المعرفي ، والافتراضات الأساسية التي يقوم عليها هذا الفرع من فروع علم النفس.
- مراحل تطور علم النفس المعرفي .
- الاتجاهات الفلسفية وكيف تناولت مفاهيم هذا العلم .
- الأبحاث الأساسية ودورها في تطور العلم .
- اتجاه الارتباطية واتجاه مدرسة الجشطلت .
- كيف ساهمت العلوم الأخرى في تطور علم النفس المعرفي 
- الهندسة البشرية .
- هندسة الاتصالات
- بحوث اللغويات
- علوم الحاسب الآلى .

مقدمة :

من المعروف أن علم النفس ، كغيره من العلوم الاجتماعية يعتبر من أكثر هذه العلوم تعقيداً وتشعباً ، مما يجعل من الصعوبة إمكانية تفسير السلوك الإنساني في ضوء نظرية واحدة أو اتجاه نفسى واحد . وتأتى صعوبة التفسير من أن علماء النفس يهتمون بدراسة وتفسير أنماط السلوك المختلفة التي يمارسها الإنسان في مواقف حياته المتباينة . ينشأ عن ذلك صعوبة إمكانية الاعتماد على تفسير واحد لأى من هذه الأنماط المتعددة لسلوك الإنسان . مما يجعل علماء النفس والمتخصصين في العلوم الاجتماعية يضعون دائماً في اعتبارهم عند تفسير الظواهر النفسية أو الاجتماعية التي يهتمون بدراستها وتفسيرها – التفسيرات البديلة المقبولة .
 وعلى الرغم من النجاح الواضح الذى أحرزه هؤلاء العلماء في دراسة وتفسير كثير من الظواهر سواء أكانت ظواهر نفسية أم اجتماعية ، سيظل الكثير من الظواهر والمشكلات فى حاجة ماسة إلى تفسيرات أكثر عمقاً وأقرب إلى واقع وإمكانيات وظروف الإنسان المختلفة والمتغيرة .
ولقد ترتب على اختلاف اهتمامات علماء النفس في دراسة وتفسير الظاهرة النفسية ، أن أصبح لدينا العديد من النظريات والمبادئ والقوانين والأسس والنتائج التي أثرت تفسير هذه الظاهرة مثل رؤية الألوان ، التغير في الحالة المزاجية ، التفاعل الاجتماعي ، السلوك الجنسي ، أداء الذاكرة ، الابتكارية ، الانتباه ، التفكير، التعلم ، واتخاذ القرار . ولذلك لا نستطيع أن نقول أن هناك نظرية واحدة قابلة للاختبار تضع في اعتبارها دراسة وتفسير كل هذه الظواهر النفسية المشار إليها ، كما لا يبدو أن ذلك سيكون ممكناً في القريب العاجل لصعوبة وتعقيد وتشعب الظاهرة النفسية بوجه عام.
تعليقات