أحدث كتب

تحميل كتاب علم النفس المعرفي_رافع النصير الزغول.pdf

تحميل كتاب علم النفس المعرفي.pdf

تحميل كتاب علم النفس المعرفي.pdf

الدكتور رافع النصير الزغول
الدكتور عماد عبد الرحيم الزغول

هذا الكتاب:

يتعرض الى العديد من المواضيع والمسائل المتصلة بحقل و(موضوع علم النفس المعرفي) من خلال تعريفه؛ والحديث عن مجالات اهتمامه ، وتاريخ ظهوره ونشأته وتطوره إضافة إلى تناول ( نموذج معالجة المعلومات ، وكذلك موضوع (الانتباه ) ، و(الادراك) ، و (الذاكرة قصيرة المــــدى) ، و (الذاكــــــرة طويلة المدى).

كما يتطرق هذا الكتاب لموضوع التخيل التصــور العـقـلـي) من حيث طبيعته، ووجهات النظر المختلفة حوله . وكذلك موضوع اللغة) من حيث تعريفها وخصائصها ووظائفها وأساليب دراستها واكتسابها وإنتاجها وفهمها ، ومراحل تطورها وعلاقتها بالتفكير.

ويتناول أيضا موضوع ( حل المشكلة) من حيث مفهومه وخصـــــانـصـــه وأنواعه وخطواته ، والعوامل التي تؤثر فيه . وكذلـك مـوضـوع اتخاذ القرارات من حيث تعريف مفهوم القرار، وخصائص عملية اتخ القرار، والعوامل المؤثرة فيها، ومراحلها وأنواعها، والنظريات المرتبطة بهذه العملية.

إن هذا الكتاب (علم النفس المعرفي) . يعد مساهمة قيمة تثري مكتباتنا الخاصة والعامة، وتقدم الفائدة الجليلة للطلبة والأساتذة والباحثين والمهتمين بهذا المجال في وطننا العربي.

الفصل الأول

موضوع علم النفس المعرفي Cognitive Psychology

لقد اهتمت البشرية بالمعرفة وطبيعتها والعمليات العقلية والنشاط الذهني المستخدم في عمليات الانتباه ، والإدراك ، والتذكر ، والاستيعاب ، وغيرها من أنشطة التفكير منذ أكثر من ألفي عام. وقد ترك لنا الفلاسفة اليونان والمسلمون إسهامات قيمة في هذه المجالات . ثم تواصل الاهتمام بها من قبل الفلاسفة والمفكرين خلال القرون المتعاقبة .

وعندما استقل علم النفس عن الفلسفة ، واصل العلماء والباحثون التركيز على هذه الموضوعات ، إلا أن البحث فيها اتخذ منحى مختلفاً تبعا لاختلاف طرائق البحث النفسي عن طرائق البحث الفلسفي . ولا غرابة في ذلك ، لأن المعرفة ومعالجتها واكتسابها وتخزينها وتنظيمها وتطويرها وتوظيفها والاستفادة منها تشكل الأساس الذي يحكم النشاط الإنساني
ويوجهه .
ان الاهتمام بالمعرفة ليس مقصورا على علم النفس المعرفي فحسب ، لا بل تشارك فيه عدة تخصصات أخرى مثل علم النفس العصبي والفسيولوجي والطب والبيولوجيا وعلوم الاتصالات والحاسوب. وتحاول جميع هذه الفروع تناول الأجهزة التي تتعامل مع المعلومات وتؤدي وظائف ذكية. كما تحاول الإجابة عن الأسئلة المتعلقة ببنية المعرفة ومكوناتها
وعملياتها وتضميناتها وتطبيقاتها . فعلم المعرفة هو العلم الذي يهتم بدراسة بنية العمليات العقلية الذكية وانشطة التفكير والمعالجة المطلوبة في الإدراك والتذكر وحل المشكلات ، وآليات اجراء هذه العمليات وتنفيذها. ويشكل مصطلح المعرفة المظلة لجميع العمليات المعرفية العليا .

أما علم النفس المعرفي فقد عرفه نيسر (Neisser) على انه جميع العمليات التي يتم من خلالها نقل المدخلات الحسية وتحويلها واختصارها وتوضيحها وتخزينها واستعادتها واستعمالها (1967,Neisser) ، ويشير هذا التعريف إلى أن علم النفس المعرفي يعنى بجميع العمليات العقلية التي يمارسها الفرد عندما يستقبل المعلومات ويعالجها ويرمزها ويخزنها ثم يسترجعها عند الحاجة . لذا فإن علم النفس المعرفي يتعامل مع عمليا  حصول الفرد على المعلومات، وكيفية تمثيلها وتحويلها إلى معرفة ، وكيفية تخزينها ، وطريقة استخدامها في توجيه النشاط الإنساني . وهكذا نجد أنه يتضمن مدى واسعا من العمليات العقلية ابتداء من الإحساس والإدراك ، وعلم الأعصاب، والتعرف على النمط ، والانتباه ، والتعلم ، والذاكرة ، وتكوين المفاهيم، والتفكير والتخيل، واللغة ، والذكاء ، والعواطف ، وعمليات النمو المعرفي .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-