📁 آخر الأخبار

السياسة عند أرسطو - جورج كتورة.pdf

السياسة عند أرسطو - جورج كتورة.pdf

كتاب "السياسة" لأرسطو هو أحد الأعمال الفلسفية الهامة التي تتناول تحليل الأنظمة السياسية ودراسة مبادئ الحكم والدولة. في هذا الكتاب، يقدم أرسطو رؤيته للنظم السياسية المثالية، مقارناً بينها وبين الأنظمة القائمة في زمانه. يسلط أرسطو الضوء على أهمية العدالة والتوازن بين الطبقات المختلفة في المجتمع لتحقيق استقرار سياسي. 
 يتألف الكتاب من ثمانية كتب (أو أجزاء)، وفي كل منها يناقش أرسطو موضوعات محددة مثل: 
 1. الأسس الطبيعية للمجتمع والسياسة: حيث يبدأ بتحليل الأسرة والعلاقات الطبيعية التي تنشأ بين أفرادها، ويمتد ذلك إلى تكوين القرية ثم الدولة. 
2. أنواع الدساتير: يصنف أرسطو الدساتير إلى ستة أنواع، ثلاثة منها صالحة (الملكية، الأرستقراطية، والديمقراطية) وثلاثة فاسدة (الطغيان، الأوليغارشية، والديمقراطية السيئة). 
3. أفضلية الأنظمة المختلفة: يناقش الأفضلية بين الأنظمة المثالية والعملية، مبرزاً مزايا وعيوب كل نظام. 
4. المواطنة والتعليم: يؤكد على دور التربية والتعليم في إعداد المواطنين الصالحين ودورهم في الحفاظ على استقرار الدولة. أثر هذا الكتاب كان كبيراً في الفلسفة السياسية الغربية، وما زال يعتبر مرجعاً مهماً لدراسة الفكر السياسي الكلاسيكي.
 
السياسة عند أرسطو - جورج كتورة.
السياسة عند أرسطو - جورج كتورة.

ملخص الكتاب:

يعالج هذا الكتاب موضوعات متخصصة ترجمت عن الألمانية
فبعد مقدمة تناولت الخطوط العريضة في فلسفة أرسطو السياسية نجد عرضاً تفصيلياً للمبادىء والمصادر التي قامت عليها هذه الفلسفة تناولت المقالة الثانية التدرج الفكري الذي قاد للانتقال من البحث في الأخلاق الى البحث في السياسة باعتبارها تقنيناً للمبادىء الأخلاقية في مقالة ثالثة نجد بحثاً للجدل الذي أثير حول تأليف كتاب سياسيات أرسطو بالذات من حيث إعادة ترتيب فصوله .
 أما المقالة الأخيرة فتناولت موضوعاً نادراً ما أثير رغم أهميته . إذ عالجت موضوع الرق في فلسفة أرسطو السياسية. مع العلم أن أرسطو قد اعتقد فعلا بضرورة الرق كمجال لاستكمال الحياة السياسية . بذلك تتدرج هذه المقالات من الأخلاق الى السياسة فإلى الظواهر الاجتماعية لتترابط فيما بينها مؤلفة كلا يتناول أرسطو المفكر والمؤلف في السيرة.
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.

تحميل كتاب السياسة عند أرسطو - جورج كتورة.pdf

تعليقات