أحدث كتب

النظرية الثقافية والثقافة الشعبية_ جون ستوري.pdf

النظرية الثقافية والثقافة الشعبية_ جون ستوري

النظرية الثقافية والثقافة الشعبية
النظرية الثقافية والثقافة الشعبية_ جون ستوري

ملخص كتاب النظرية الثقافية والثقافة الشعبية

يقدم كتاب "النظرية الثقافية والثقافة الشعبية" مدخلاً واضحاً ومتماسكا للنظرية الثقافية ومصدراً شاملا لفهم مناهج الدراسات الثقافية والثقافة الشعبية، مثل المذهب الثقافي، والماركسية التقليدية، ومدرسة فرانكفورت، والمذهب التوسيري، ونظرية الهيمنة، والدراسات الثقافية والتحليل النفسي بمناهجه المختلفة ( التحليل النفسي الفرويدي، التحليل النفسي السينمائي التحليل النفسي اللاكاني )، والبنيوية، وما بعد البنيوية، والجندر، والجنسانية، والعرق، والعنصرية، والتمثيل، وما بعد الحداثة، والدراسات الثقافية ما بعد الماركسية. وفيـه يبحث الكاتب الأسس لاستيعاب كيفية نشوء الثقافة، ويسلط الضوء على مختلف النماذج المستخدمة في تحليلها .

والكتاب مصدر مهم وشامل لدراسة الثقافة الشعبية ومجموعة واسعة من النظريات الثقافية، وهو يوفر مرجعا أساسيا للمهتمين بالدراسات الثقافية والثقافة الشعبية ولطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا للدراسات الثقافية، ودراسات وسائل الإعلام، ودراسات الاتصال، وعلم اجتماع الثقافة، والثقافة الشعبية وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

الغلاف الخارجي للكتاب:

يعد الكتاب مرجعا مهما لدارسي الثقافة ومدرسيها بوجه عام، والثقافة الشعبية بوجه خاص وما يتصل بهما من موضوعات شتى؛ إذ وضع الكاتب فيه خلاصة تجربته الطويلة، دارساً ومدرساً وباحثاً أكاديميا ومنظراً، دون أن يدعي صوابية رأيه على نحو مطلق، أو صحة وجهة نظره وفرادتها.

يحاول الكاتب الإجابة عن مسألة الثقافة الشعبية وماهيتها، وينتقل إلى البنيوية وما بعدها، مروراً بتقاليد الثقافة والحضارة، وموضوع الثقافوية والتحليل النفسي، ليصل إلى النوع الاجتماعي وقضية العرق والعنصرية ومرحلة ما بعد الحداثة إضافة إلى عناوين أخرى عدة: يعرض ويستشهد ويناقش ويحلل، كي يخلص في النهاية إلى ما يراه صواباً وأقوى حجة.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-