أحدث كتب

علم إجتماع المعرفة عند إبن خلدون PDF

علم إجتماع المعرفة عند إبن خلدون  (دراسة نظرية تحليلية)
علم إجتماع المعرفة عند إبن خلدون PDF
(دراسة نظرية تحليلية)
الدكتور : شفيق إبراهيم الجبوري.

لمحة عن الكتاب:

المقدمة:
إن العودة التي ترتجيها في بحثنا عن ابن خلدون هي ليست عـودة الـيـه بالـذات شخصا، ولا تقيـيا للمعرفة الخلدونية في ضوء معطيـات الحـاضـر مـن منطلـق ايديولوجياته وانها هي رغبة في العودة الى الذات والهوية العربية، والواقع الحلم العربي اليوتوبي، الذي يتمثل بجهده الذي سا على الصراعات السياسية في عصره، بعدما خبر ولعب شخصيا دورا بارزا فيها، ورسم كثيرا من خططهـا، فستم تناقضاتها وحاول
الانعتاق منهـا ولم يكـن أمامـه غـيـر الـعـلـم رفـع عـن الأوضـاع، لأن العلـم إنـا الايديولوجية التي لا يتناقض معها أحد، فكان العلم آيديولوجيته لرفض الواقع العربي
المجزأ المنكفىء على نفسه.

إقرأ أيضا: كتاب بداية أسطورة مؤسس علم الإقتصاد الحديث 


إن واقعية ابن خلدون التي جاهد في سبيلها في مقدمته لم يكن يكتب لها البقاء لو لم يختر لها آيديولوجية العلم، ولكان حـال فـكـره كـحـال فـكـر معاصريـه مـن الـعـلـاء والساسة الذين أصبحوا في عداد التراث المنسي قياسا له.

إن تبني ابن خلدون الآيديولوجية العلمية في تفسيره للتاريخ والمجتمع، إنها هو بحث عن الوجه الخفي للحضارة العربية من خلال علم اجتماع المعرفة باعتباره أداة كشف للواقع فقد أراد القول بأن هذا الواقع لا يمكـن أن يـأتلف بوجـود سياسات تغيبت فغيبت الواقع معها، لأنها ليست آيديولوجيات معبرة عنه، بقدر ما هـي أفكـار وطموحات للسلاطين والأمراء ورؤساء القبائل للتعبير عـا يشتهون وليس عـما يعتقدون أنهم ممثلون له.

وتأكيدا لتهجه العلمي ـ الموضوعي فقد أثر أن يكون بعيدا عن سلطة أي مـن الزعماء فأختار قلعة بني سلامة ليضمن الحرية في الكتابة دون قيد أو مراقبة مـن أحـد، وكان جريئا في حديثه عن الصفات السلبية للبدو وهو بين ظهرانيهم، فشكل علمه تجاوزا للواقع بكل ما يحمله من سلبيات .

ولمساهمة ابن خلدون الثرة في دراسة المجتمع العربي فقد وقع اختيار الباحث على علم اجتماع المعرفة عنده كمشكلة لبحثه، وهي تفصح عن الأهمية والهـدف لمـا يقدمـه البحث من اسهام بسيط عن جانب من . راتب فکر ابن خلدون العديدة، وعا يعرف به عن جزء هام قدمه الفكر العربي لعلم الاجتماع خاصة والفكر الانساني عامة.

إقرأ أيضا: كتاب إبن خلدون وفلسفته الاجتماعية جوستون بوتول 


لقد اعتمد الباحث المنهج التاريخي في سبيل الكشف عن الحقيقة العلمية ومنهج التفسير الاجتماعي" في تحليل المعلومات، والمنهج المقارن في تقييم نتائج البحث.

لقد تضمنت الأطروحة بابين :
الباب الأول : هو استعراض تاريخي للمعرفة، وانقسم الى ثلاثة فصول .
الفصل الأول : بحث عن المعرفة في الفكر القديم -
الفصل الثاني : بحث عن المعرفة في الفكر العربي .
الفصل الثالث : استعراض علم اجتماع المعرفة عند بعض العلماء.
الباب الثاني : هو اجتماع المعرفة عند ابن خلدون، وانقسم الى خمسة فصول.
الفصل الأول : حياة ابن خلدون، ولأن معرفة وفهـم حـيـاة المفكر بعمومها تشکل ركنا مهما في علم اجتماع المعرفة كان لابد لهذا الفصل أن يكون ضمن الباب الثاني.

الفصل الثاني : بحث في نظرية المعرفة عند ابن خلدون - وجاء موقع هذا الفصل تماشيا مع موقع نظرية المعرفة في مقدمة ابن خلدون حيث وردت في الباب الأول منها.

الفصل الثالث : اجتماع المعرفة في تفسير التاريخ والاجتماع الانساني.
وخلاصة هذا الفصل أنه تضمن استنباط قواعد علـم اجـتماع
المعرفة عند ابن خلدون، وقد استدعى ذلـك مـن الباحث أن
يقرأ المقدمة قراءة متأنية دقيقة تحليلية لأكثر من مرة وفي أوقات متباعدة واستخراج النصوص المعرفية التي اعتقدها تمثل علم اجتماع المعرفة في ضوء مفاهيم علم اجتماع المعرفة الى أن استقر على النصوص الواردة في متن الأطروحة.

إقرأ أيضا : كتاب إبن خلدون سيرة فكرية 


الفصل الرابع : معاني علم اجتماع المعرفة، وقد تضمن أربعة مباحث، كـان الأول والثـاني عـن المعـاني الاجتماعية والثالـث عـن المعـاني السياسية والرابع عن المعاني العلمية.
الفصل الخامس : علم اجتماع المعرفة بين ابن خلدون وسواه من المفكرين وقد تضمن أربعة مباحث سبقها تمهيد واعقبتها نتائج البحث .
واخيرا لابد من الاشارة الى نقطة هامة في البحث وهـي مسألة تعـدد المصادر وكثرتها بالنسبة للمعارف السابقة واللاحقة لابن خلدون مقارنة بالمصادر التي تناولته، وتبدو هذه الملاحظة منطقية لأن الاستعراض التاريخي استدعي في الباب الأول تعـدد المصادر، وجاءت قلة المصادر التي تناولت ابن خلدون نتيجة لسببين:
الأول ان اعتماد المصادر والشروح من شأنها أن تؤدي الى تضليل ما سعى الباحث الى كشفه تماشيا مع ما ذهب اليه ابن خلدون نفسه في معنى اجتماع المعرفة العلمي الوارد في المبحث الرابع من الفصل الرابـع مـن البـاب الثـاني مـن
الأطروحة.

الثاني : ندرة الكتب التي تناولت المعرفـة عنـد ابـن خـلـدون وكثرتها فيما يخص الجوانب الأخرى من علمه بما لا يخدم الأطروحة .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-