أحدث كتب

تحميل كتاب علم إجتماع التنظيم PDF

كتاب علم إجتماع التنظيم مداخل نظرية ودراسات ميدانية

كتاب علم إجتماع التنظيم

مداخل نظرية ودراسات ميدانية 

الفصل الأول

علم الاجتماع التنظيمي النشأة والمجالات والمفهومات الأساسية

مقدمة :

يركز هذا الفصل على مناقشة نشأة علم الاجتماع التنظيمي وتحديد مجـالات اهتمامه الأساسية، والتي تبلورت من خلال الإسهامات البحثية والنظرية لعلماء من مختلف التخصصات (الإدارة وعلم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيـا وعلماء الاقتصاد والسياسة) بالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبيـة لاسيما إنجلترا – مهد الثورة الصناعية – وألمانيا وفرنسا، وذلك خلال مراحل تطوره من أوائل القرن العشرين حتى بداية الألفية الثالثة.


 وجدير بالذكر أن علـم الاجتمـاع التنظيمي يتميز بوجود علاقة عضوية بين البحـث والنظريـة بمعنـى أن نتـائج الدراسات الإمبريقية تصبح مقدمات أو فروض بحثية توجه سلسلة من الدراسـات الامبريقية للتحقق من مدى صدقها. ومن خلال هذه الجهود التي تم تمويلهـا مـن رجال الأعمال الذين استعانوا بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات (مثل ألتون مـايو وزملائه) لحل مشكلات العمل في المصانع من انخفاض الإنتاجية أو زيادة معـدل تغيب العمال نتيجة لطول ساعات العمل أو عدم رضاهم عـن بعـض الظـروف الفيزيقية في بيئة العمل. 


كما يتناول الفصل أيضا تعريفا لعدد من المفاهيم الأساسية في مجال علم الاجتماع التنظيمي، الذي يأخذ مسميات مختلفة في الأدبيات الغربيـة منها: التنظيمات المركبة Complex organizations أو التنظيمات البيروقراطيـة Bureaucratic organizations أو التنظيمات الرسمية Forunal organizations أو التنظيمات كبيرة الحجم Large scale organizations. في ضوء ما سبق، يشتمل الفصل على العناصر الآتية:

أولا: نشأة علم الاجتماع التنظيمي.
ثانيا: تعريف علم الاجتماع التنظيمي ومجالاته الأساسية.
ثالثا: تحديد المفهومات الأساسية.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-