أحدث كتب

ثقافة أوربا وبربريتها -إدغار موران.pdf

ثقافة أوربا وبربريتها -إدغار موران
ثقافة أوربا وبربريتها -إدغار موران.pdf
ترجمة : محمد الهلالي

ملخص الكتاب:


إن ثقافة أوروبا وبربريتها ، بقلم إدغار موران ، هي مقالة تبحث في العلاقة المعقدة بين الحضارة الأوروبية وبربريةها. يحلل المؤلف إرث التاريخ الأوروبي ويستكشف كيف تشكلت أوروبا من خلال الصراعات والحروب المستمرة والاستعمار والإمبريالية والإبادة الجماعية وعمليات الإبادة.

 يحدد موران قوتين متناقضتين تشكلان التاريخ الأوروبي: التقليد العقلاني الذي يروج للإنسانية والعلوم والديمقراطية ، والهمجية المتأصلة في الثقافة الأوروبية التي تتجلى في العنف والقمع والهيمنة.

إقرأ أيضا: كتاب النهج -إنسانية البشرية الهوية البشرية إدغار موران PDF 


 يستكشف المؤلف العديد من الأمثلة على البربرية الأوروبية ، بما في ذلك الحروب الصليبية ومحاكم التفتيش والاستعمار والمحرقة والحروب العالمية. كما يفحص المظاهر المعاصرة للهمجية الأوروبية ، بما في ذلك القومية والعنصرية وكراهية الأجانب.

 في هذا الكتاب ، يجادل مورين بأن فهم التاريخ الأوروبي وبربريةها أمر حاسم للبحث عن هوية ومشروع أوروبيين مشتركين. إنه ينادي بأوروبا تتجاوز البربرية المتأصلة في ثقافتها وتحتضن القوى الإيجابية التي بنت تاريخها.

تعرف على عالم الاجتماع إدغار موران:


إدغار موران

إدغار موران هو عالم اجتماع فرنسي، ولد في عام 1947 في مدينة فرساي، وعرف بأبحاثه في علم الاجتماع الحضري وعلم الاجتماع الثقافي.

 درس موران في جامعة باريس، حيث حصل على الدكتوراه في عام 1973. بعد ذلك عمل كأستاذ في عدة جامعات في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك جامعة هارفارد وكولومبيا.

 نُشرت أبحاث موران في مجلات متخصصة، ومن بين كتبه الأكثر شهرة "The Banality of Urban Life" و"Le sens de la ville". وقد تناولت أبحاثه العلاقة بين الفرد والمدينة، وكذلك العلاقة بين الهوية الثقافية والمساحات الحضرية.

 توفي إدغار موران في 7 يناير 2021 عن عمر يناهز 73 عامًا. وقد كرمته العديد من المؤسسات العلمية والحكومية، وحصل على عدة جوائز وتكريمات. بالإضافة إلى بحوثه في علم الاجتماع، كان موران يهتم بالتدوين أيضاً، وكتب عدة مقالات وكتب في الصحف والمجلات الفرنسية. وقد نشر كتابه "Adieu à Emmanuel Levinas" في العام 2010، الذي يتناول الفلسفة والأخلاقية.

 يعد موران من أهم رواد علم الاجتماع الحضري في فرنسا، وله دور كبير في فهم المساحات الحضرية وتأثيرها على الإنسانية وسلوك الفرد والجماعات. ومن أشهر أفكاره تأثير العمارة والمباني على العلاقات الاجتماعية والهوية الثقافية للسكان، وقد وضع نظريته الخاصة السماوية وهي نظرية تعتمد على مفهوم المتفردات الحضرية في فهم العلاقات الاجتماعية الحضرية.

 بشكل عام، يمكن القول إن علم الاجتماع إدغار موران يمثل مساهمة كبيرة في فهم العلاقات الاجتماعية والحضرية، وله دور رئيسي في تطوير النظريات الحديثة في هذا المجال.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-