أحدث كتب

النهج- إنسانية البشرية- الهوية البشرية _أدغار موران. PDF

النهج- إنسانية البشرية- الهوية البشرية _أدغار موران
النهج- إنسانية البشرية- الهوية البشرية _أدغار موران. PDF

ملخص الكتاب :


كتاب " النهج -إنسانية البشرية الهوية البشرية" من تأليف المؤلف إدغار مورين. يتناول هذا الكتاب موضوع الإنسانية وقيمها وهويتها وتنوعها الثقافي.

 يفحص المؤلف الحالة الإنسانية على هذا النحو ، ويتساءل عن أسس الوجود البشري ومكانه في الكون والعلاقات بين البشر. كما يتناول قضايا التنوع الثقافي والهوية والتضامن بين الشعوب.

 الكتاب مقسم إلى عدة أجزاء تتناول بشكل خاص التعقيد البشري والتعليم والاتصال والديمقراطية والبيئة. يقدم المؤلف تفكيرًا عميقًا في الطبيعة البشرية والقيم التي تقوم عليها والتحديات التي تواجهها اليوم.

 إدغار موران فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي معروف بعمله في التعقيد والتفكير المنظومي وعلم اجتماع المعرفة. يقدم في هذا الكتاب تحليلًا معمقًا للإنسانية وتحدياتها ، بناءً على خبرته الطويلة كباحث ومفكر.

 هذا الكتاب ، المتاح في ملف PDF ، هو قراءة أساسية لأي شخص مهتم بقضايا الإنسانية والتنوع الثقافي ، ويرغب في فهم مكانتنا في العالم.

🔶 تعرّف على عالم الاجتماع إدغار موران

أدغار موران

إدغار موران هو عالم اجتماع فرنسي، ولد في عام 1947 في مدينة فرساي، وعرف بأبحاثه في علم الاجتماع الحضري وعلم الاجتماع الثقافي.

درس موران في جامعة باريس، حيث حصل على الدكتوراه في عام 1973. بعد ذلك عمل كأستاذ في عدة جامعات في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك جامعة هارفارد وكولومبيا.

نُشرت أبحاث موران في مجلات متخصصة، ومن بين كتبه الأكثر شهرة "The Banality of Urban Life" و"Le sens de la ville". وقد تناولت أبحاثه العلاقة بين الفرد والمدينة، وكذلك العلاقة بين الهوية الثقافية والمساحات الحضرية.

توفي إدغار موران في 7 يناير 2021 عن عمر يناهز 73 عامًا. وقد كرمته العديد من المؤسسات العلمية والحكومية، وحصل على عدة جوائز وتكريمات. بالإضافة إلى بحوثه في علم الاجتماع، كان موران يهتم بالتدوين أيضاً، وكتب عدة مقالات وكتب في الصحف والمجلات الفرنسية. وقد نشر كتابه "Adieu à Emmanuel Levinas" في العام 2010، الذي يتناول الفلسفة والأخلاقية.

يعد موران من أهم رواد علم الاجتماع الحضري في فرنسا، وله دور كبير في فهم المساحات الحضرية وتأثيرها على الإنسانية وسلوك الفرد والجماعات. ومن أشهر أفكاره تأثير العمارة والمباني على العلاقات الاجتماعية والهوية الثقافية للسكان، وقد وضع نظريته الخاصة السماوية وهي نظرية تعتمد على مفهوم المتفردات الحضرية في فهم العلاقات الاجتماعية الحضرية.

بشكل عام، يمكن القول إن علم الاجتماع إدغار موران يمثل مساهمة كبيرة في فهم العلاقات الاجتماعية والحضرية، وله دور رئيسي في تطوير النظريات الحديثة في هذا المجال.


تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-