📁 آخر الأخبار

الماركسية الغربية ومابعدها، التأسيس والانعطاف والاستعادة.pdf

الماركسية الغربية ومابعدها، التأسيس والانعطاف والاستعادة_مجموعة مؤلفين
الماركسية الغربية ومابعدها، التأسيس والانعطاف والاستعادة_مجموعة مؤلفين PDF
إشراف وتحرير : علي عبود المحمداوي
تقديم : أم الزين بن شيخة المسكيني.

ملخص الكتاب:

كتاب الماركسية الغربية ومابعدها ، التأسيس والانعطاف والاستعادة هو تجميع لمقالات كتبها مؤلفون مختلفون ، جميعهم خبراء في السياسة الفلسفية والنظرية النقدية. يستكشف الكتاب تاريخ وتطور الفكر الماركسي الغربي منذ نشأته وحتى يومنا هذا.

 تدرس المقالات الأولى أسس الفكر الماركسي في أوروبا الغربية في القرن التاسع عشر وكيف تأثر به كبار المفكرين في ذلك الوقت ، مثل هيجل وفيورباخ. تستكشف المقالات التالية الحركات والاتجاهات المختلفة التي اتخذها الفكر الماركسي بمرور الوقت ، بما في ذلك نظرية العمل للقيمة والمادية التاريخية ، والانتقادات التي وجهت ضد هذه النظريات.

 يبحث الكتاب أيضًا في الاتجاهات السياسية المختلفة التي نشأت فيما يتعلق بالماركسية ، مثل الحركات الشيوعية والاشتراكية ، وكذلك الفصائل المختلفة التي ظهرت داخل هذه الحركات.

 أخيرًا ، يبحث الكتاب في أحدث التطورات في الفكر الماركسي الغربي ، بما في ذلك كيف تطورت النظرية النقدية لتشمل وجهات نظر متقاطعة ونسوية ، بالإضافة إلى تأثير العولمة والليبرالية الجديدة على الفكر الماركسي.

 بشكل عام ، يقدم هذا الكتاب منظورًا تاريخيًا ونقديًا للفكر الماركسي الغربي ، ويقدم تأملات حول التحديات ووجهات النظر للنظرية النقدية في عالم اليوم.

تقديم:

الماركسيّة عنوان لنظريّة كبرى صارت إلى لحظة أساسيّة في الثقافة الحديثة، فهي لم تمت، ولكن بدأت شكلًا جديدًا على يد الماركسيين الجدد الذين أعادوا إنتاج منظومتها المعرفية والفكرية وفق شروط معاصرة أطلقوا عليها إسم ثقافة ما بعد ماركسية، سوف نلتمس معانيها أكثر من هذا الكتاب "الماركسية الغربية وما بعدها" يعمل بين صفحاته جهدًا فكريًا ورهنًا ثقافيًّا عميقًا من أجل التّعريف بطاقة الماركسيّة التي لا تستنفذ، وهو ما تجسّد على لحظات متتالية هي بمثابة المسار الفكريّ المتوعّر لإرساء ثقافة ما بعد الماركسيّة في وقت صار فيه التساؤل عن شرعيّة الماركسيين العرب في أفق إسلاموي أمر مثير للجدل. فقد تدرّج كتاب "الماركسيّة وما بعدها" من لحظة "التأسس" إلى "الإنعطاف" إلى "الإستعادة" ففي لحظة التأسّس جمّع الباحثون في هذا الكتاب كل الترسانة المفاهميّة الماركسيّة وتدرّجوا في التّعريف بها وبيان أبعدها بوصفها نظريّة معرفيّة براكسيسًا ثوريًا ونقدًا للمؤسّسة الدينيّة والسياسيّة والاجتماعيّة. أمّا عن الإنعطافات فقد انطلقت من التّعريف بمصطلح "ما بعد الماركسيّة" بما هو مفهوم صناعي لمجال دقيق غايته استشكال صلاحية الماركسيّة وشرعيّتها من أجل "ملاءمة اليسار مع الأوضاع بالغة التعقيد التي يعرفها العالم اليوم".

📚 الماركسية الغربية ومابعدها، التأسيس والانعطاف والاستعادة
👇👇

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات