أحدث كتب

كتاب تكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيراتها الاجتماعية والثقافية .pdf

تكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيراتها الاجتماعية والثقافية إبراهيم.

تكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيراتها الاجتماعية والثقافية إبراهيم.pdf


مقدمة:

يتكون هذا الكتاب من مجموعة مداخلات ومحاضرات ألقيناها في عدة ملتقيات وطنية ودولية، والتي قمنا بجمعها وتنقيحها وتعديلها، لتنشر في كتاب جامع يستفيد منه المهتمون بهذه المجالات المعرفية. وقد تمحورت معظم هذه المحاضرات حول استعمال تكنولوجيا الاتصال الجديدة في مختلف الميادين، وتأثيراتها وانعكاساتها على هذه المجالات وعلى الأفراد المستعملين. فمن المعروف أن هذه التطبيقات الاتصالية التفاعلية الجديدة قد ازداد الإقبال عليها بشكل ملحوظ خاصة لدى فئة الشباب. مما أحدث انعكاسات اجتماعية، سياسية، ثقافية ...إلخ. وما نحن ببعيدين عن الثورات والمظاهرات التي حصلت في الدول العربية مطلع 2011م، والتي استعانت فيها الجماهير بشكل ملحوظ بتطبيقات الاتصال الجديدة (المدونات، مواقع بث الفيديو، مواقع التشبيك الاجتماعي مثل فايسبوك، ماى سبايس... إلخ)، وذلك لتنسيق أنشطتهم ولنشر المعلومات والأخبار. هذا، وقد ترتبت كذلك عدة انعكاسات على المجال الثقاف، والعلمي وحتى الديني.
ويحاول هذا الكتاب أن يعالج هذه الظواهر والقضايا المرتبطة باستخدامات تكنولوجيا الاتصال الجديدة. ونتمنى أن يلقى هذا المؤلف إعجاب القارئ.

مجتمع المعلومات، المفهوم، الخصائص، والتحديات.

ملخص:

تهدف هذه الورقة إلى تقديم أهم ميزات مجتمع المعلومات، من خلال تحديد مفهومه، خصائصه، وأهم المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس مدى ولوج بلد ما في مرحلة المجتمع المعلوماتي، بالإضافة إلى تحديد المجالات الواجب تحديثها والاعتناء بها بغرض الانتقال إلى مجتمع معلومات في ظل العولمة، وتحاول كذلك هذه المداخلة تحديد الفرص المتاحة لأي بلد في ظل التطورات الحاصلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتحديد المخاطر الناجمة عن إرساء مجتمع المعلومات والانعكاسات السلبية المترتبة عن إدماج هذه التكنولوجيات الحديثة في مختلف القطاعات، وهذا دون إغفال الانعكاسات الإيجابية لاستعمال تكنولوجيا المعلومات في مختلف المجالات، وأخيرا سنحاول أن تبرز الميادين التي ينبغي للجزائر كبلد ناسي الاهتمام بها لإقامة مجتمع معلومات يتماشى مع التحولات الحالية في ظل العولمة .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-