أحدث كتب

العولمة والثقافة تجربتنا الاجتماعية عبر الزمان والمكان - جون توملينسون.pdf

العولمة والثقافة تجربتنا الاجتماعية عبر الزمان والمكان.pdf

العولمة والثقافة تجربتنا الاجتماعية عبر الزمان والمكان
العولمة والثقافة تجربتنا الاجتماعية عبر الزمان والمكان.pdf

من تأليف: الدكتور جون توملينسون
ترجمة : الدكتور إيهاب عبد الرحيم محمد

مقدمة: 

على الرغم من أن العولمة تمثل اليـوم مـوضـوعـا لكثير من المناقشات، فإن تلك المناقشات كثيرا ما تقتصر على خطابات معينة ضمن التخصصات العلمية المحددة. وفي هذا الكتاب - ولأول مـرة – يحـدث الجمع بين النظريات الاجـتـمـاعـيـة والدراسات الثقافية في مقاربة واحدة لفهم العولمة.

هذا هو ملخص عن كتاب العولمة والثقافة، تجربتنا الاجتماعية عبر الزمان والمكان، تأليف دكتور جون توملينسون.

  • العولمة والثقافة: يعرّف الكاتب العولمة بأنها “التوسع والتعميم والتسارع والتعقيد للعلاقات الاجتماعية عبر الزمان والمكان”، ويناقش تأثيرها على الثقافة والهوية والتنوع والتواصل والاستهلاك والسياسة.
  • العولمة والتاريخ: يرصد الكاتب تطور العولمة منذ العصور القديمة حتى الحاضر، ويشير إلى العوامل التي ساهمت في تسريعها وتعميقها، مثل التكنولوجيا والرأسمالية والإمبريالية والحداثة.
  • العولمة والنظرية: يقدم الكاتب نظرة نقدية على النظريات الاجتماعية والثقافية المتعلقة بالعولمة، ويناقش مفاهيم مثل الهجمة الثقافية والهجينة والمحلية والعالمية والمتعددة الثقافات والما بعد الحداثة.
  • العولمة والمستقبل: يتنبأ الكاتب بالتحديات والفرص التي تواجه العالم في ظل العولمة، ويدعو إلى التفكير في القيم والمسؤوليات والتضامن العالمي.
يبدأ الكتاب بتحليل العلاقة بين عملية العولمة والتغيرات الثـقـافـيـة المعاصرة، ثم ينتقل إلى الربط بين هذا وبين النقاشات التي تدور حول الحداثة الثقافية والاجتماعية، عبر تحليل بالغ العمق «للتجربة المعيشة» التي تتسم بالتعـقـيـد والغموض في آن واحد .

ويجـادل المؤلف بأننا نستطيع الآن رؤية نمط عـام من تفكك الروابط بين التجربة الثـقـافـيـة والموقع المكاني الذي نعيش فيه. ويناقش الطبيعة «غير المستوية» لهذه التجربة، من حيث علاقتها بمجتمعات العالمين الأول والثالث، بالإضافة إلى تناول الحجج بشأن تهجين الثقافات، والدور المتميز الذي تمارسه تقنيات الاتصالات والإعلام في عملية «اللاتوطين».
 ويختتم كتاب «العولمة والثقافة» بمناقشة للسياسات الثقافية للنزعة الكوزموبوليتانية. وبأسلوبه السهل الممتنع، يمثل الكتاب الذي بين أيدينا قراءة مفيدة لطلاب علم الاجتماع، والدراسات الإعلامية، والدراسات الثقافية والتواصلية، كما أنه مفيد لكل من يهتم بالقراءة عن العولمة.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-