أحدث كتب

السلوك الاجتماعي_دكتور محمد شفيق .PDF

السلوك الاجتماعي_دكتور محمد شفيق
السلوك الاجتماعي_دكتور محمد شفيق .PDF 

ملخص الكتاب:


اشتمل هذا الكتاب على موضوعات ترتبط بمجال
السلوك الإنساني والعمليات النفسية كالعاطفة والتصور والتذكر والتعليم والذكاء، فضلاً عن أفرع دراسة السلوك الإنساني والمدارس النفسية المعاصرة في المجال الإدارى، وأقسام الحياة النفسية وبعض العقد النفسية وأشكال التوافق المختلفة بين الفرد والمجتمع .

فضلاً عن موضوعات أخرى ترتبط بسيكولوجية القيادة وفن الإدارة الناجحة وواجباتها وأنماطها وخصائصها ، مع التركيز على الخصائص النفسية والاجتماعية للمدير الناجح بما يساهم في تنمية مهاراته المختلفة .

اضافة إلى موضوعات أخرى ترتبط بنفس المجال كالتنشئة الاجتماعية والعوامل المؤثرة فيها وقواعدها ، وكذلك ديناميات الجماعة والدوافع الاجتماعية وأنماط الشخصية وتطبيقات العلوم السلوكية في مجالات مختلفة مثل ( الدافعية والنشاط والقيادة والسيطرة والانتماء والولاء
والخيال والتصور والعاطفة والثقة بالنفس والاقدام والمغامرة والاستثارة ودرجة الرضا فضلاً عن الادراك الحسي ... الخ ) .

وأننا لندعو الله العزيز الحكيم أن يساهم هذا الكتاب المتواضع - ولو بشكل محدود - في تنمية مهارات المديرين وفن التعامل مع الآخرين.

الفصل الاول

السلوك الانساني

تمهید:

السلوك الانساني هو كل أوجه نشاط الفرد التي يمكن ملاحظتها سواء بالادوات القياسية أو بدونها مثل حركات الفرد وإيماءاته وطريقة استخدامه للغه وتفاعلاته وتخيلاته ودوافعه وادراكه وقدراته... الخ. ويقسم العلماء السلوك الانسانى الى موضوعات رئيسية يدرسون كل موضوع على حده يعطونه اسما معينا ، إلا انه يجب أن نضع في اعتبارنا أنه لا وجود لهذه العمليات منفصلة أو مستقلة عن بعضها، بل أن السلوك الانساني هو التفاعل بين كل هذه العمليات ، فكل عملية تؤثر في الأخرى وتتأثر بها بقدر معين(۱).

وعلم النفس الاجتماعي يهتم بدراسة جميع أنواع السلوك أو النشاط التي تصدر عن الانسان أثناء تعامله . مع البيئة وتوافقه معها وتنشئته فيها (٢).

فهو يهتم بدراسة سلوك الانسان فى حياته الاجتماعية وفي صلاته البيئية وفي تعامله مع غيره من أفراد المجتمع.
والعلماء لم يتمكنوا من ادراك النفس ادراكا كاملاً وفهم كل اسرارها رغم ما بذلوه في سبيل ذلك من جهود ومحاولات مضنية ، وهم لم يوفقوا إلا في مجرد الوقوف على ظواهرها وكشف بعض جوانبها ، فالنفس البشرية قوة حية دائبه الحركه ، دائمه النشاط ، لا يفتر عملها لحظة واحدة منذ ساعه
الميلاد حتى يوم الوفاة ، وهى تظل في تفاعل مستمر بالجسم الذي يشتملها والبيئة التي تكتنفها (۳) والنفس هي مصدر كل معرفة وادراك وتمييز وتذكر وتخيل وانتباه وابتكار 

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-