أحدث كتب

تحميل كتاب مدخل إلى فلسفة الحضارة الانسانية_أرنست كاسيرر.pdf

مدخل إلى فلسفة الحضارة الانسانية_أرنست كاسيرر

مدخل إلى فلسفة الحضارة الانسانية_أرنست كاسيرر.


وصف الكتاب:

هذا الكتاب ..
الاسطورة والدين واللغة والفن والتاريخ والعلم - هذه جميعا تمثل في رأي كاسيرر « اشكالاً ـ او صوراً ـ رمزية »
للحضارة الانسانية . وهي على تكثرها وتضارب مظاهرها ذات « وحدة ، » ولا بد لفلسفة المعرفة من ان تدرسها لكي توجد هذه الوحدة الوظيفية التي تربطها فيما بينها ، ولكي تبين الوضع الموضوعي لكل شكل منها .



وقد أصبحت الحاجة ملحة الى ايجاد هذه الوحدة بعد ان كثرت ضروب المعرفة الانسانية وذهب كل مفكر يحاول ان يحل « مشكلة الانسان » عن طريق على واحد فحسب : فعالم النفس يرى في عامه المفتاح الوحيد لذلك ، والانثربولوجي يؤمن بأن ميدانه هـو الميدان الوحيد الذي يهيىء له الوصول الى معرفة الانسان ، وهكذا .



وتتجلى هذه المحاولة في هذا الكتاب الموجز الذي يعتبر « مدخلا » لفلسفة الحضارة الانسانية ، ولكنه على انجازه غني
بالعمق وسعة الاطلاع حافل بالفوائد في شتى تلك الميادين وقد شاء المؤلف ان يضع افكاره على نحو مبسط رغبة منه في أن لا يقصر كتابه على دارسي الفلسفة وحدهم ، ليعم به النفع الفائدة ، فهو حقيق بالقراءة المتأنية الدقيقة .

يعالج هذا الكتاب موضوعات قد تبدو لدى النظرة الأولى متباعدة متباينة ،فهو عُرضة لأن يرى فيه الناظر العجلان خليطاً من أشتات شديدة التباين والتباعد لأنه يتناول مسائل سيكولوجية وأخرى تتعلق بعلم الكائنات " أنطولوجية " ومسائل في فلسفة المعرفة ، ويحتوي فصولاً في الأسطورة والدين وفي اللغة والفن والعلم والتاريخ ، لكني أرجو أن يكتشف القارئ بعد أن يقرأ صفحات هذا الكتاب بأن تهمة الخلط المتباين لا سند لها

فقد كان من أهدافي الكبرى أن اقنع القارئ بأن كل الموضوعات التي عالجتها في هذا الكتاب هي من بعد موضوع واحد ، لأنها جميعاً تؤدي الي غاية مشتركة ، وأنا أرى أن واجب فلسفة الحضارة هو أن تكشف عن تلك الغاية وأن تحددها .



كتاب جدير بالقراءة.


تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-