أحدث كتب

علم إجتماع الفلسفات_راندال كولينز PDF

علم إجتماع الفلسفات_راندال كولينز التأثير الاجتماعي والسياسي في نشأة الفلسفات والأفكار
علم إجتماع الفلسفات_راندال كولينز PDF 
التأثير الاجتماعي والسياسي في نشأة الفلسفات والأفكار

ملخص الكتاب:


علم اجتماع الفلسفات التأثير الاجتماعي والسياسي في نشأة الفلسفات والأفكار


هل تنشأ الأفكار والنظريات والفلسفات نتيجة لإعمال العقل والتفكير والجدل والتأمل فقط ؟ أم ثمة أسباب ودوافع اجتماعية ونفسية وسياسية وحروب وأزمات اقتصادية وصراعات هوياتية وطبقية ومصلحية وتطورات علمية وتقنية تمثل أحياناً المؤثر الأكبر في تكون الأفكار ونشأة الفلسفات؟.


هذا ما تتحدث عنه هذه الموسوعة الضخمة التي أمضى عالم الاجتماع الأمريكي راندال كولينز 24 عاماً من العمل البحثي المستمر من أجل إنجازها، وتتبع فيها طبيعة الفلسفات والأفكار التي نشأت في اليونان والصين  القديمتين مروراً بالهند واليابان، ثم تكون الأفكار والمذاهب في تاريخ الإسلام وعند المسيحية واليهودية في العصور الوسطى، وليس انتهاء بالفلسفات والمدارس الفكرية الحديثة، راصداً ودارساً لطبيعة العلاقة الجدلية (الديالكنيك) بين عالم الأفكار وعالم المادة والمجتمع والسياسة.


يرى راندال كولينز أن الباحث إذا امتلك القدرة على فهم حركة وطبيعة الشبكات الاجتماعية بما تتضمنه من علاقات وصراعات ودوافع، فسيتمكن من تقديم تفسير سببي لظهور الأفكار وتغيراتها ومعرفة العوامل الفاعلة في تشكيل المراحل الفكرية، الأمر الذي يقدم لنا علم اجتماع داخلياً أو باطنياً للأفكار سيأخذنا إلى ما وراء التفسيرات الاخترالية التقليدية.

تحميل كتاب علم إجتماع الفلسفات_راندال كولينز PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-