أحدث كتب

هايدغر والفكر العربي.pdf

هايدغر والفكر العربي

هايدغر والفكر العربي.pdf

مشير عون
ترجمة: إيلي أنيس نجم

وصف الكتاب:

هذا الكتاب:


لم يثر مارتن هايدغر (1889-1976) في العالم العربي على الإطلاق أي شغف عقلي، كما لم يمارس البتة أي إغواء أيديولوجي. يعود السبب، في رأي بعضهم، إلى ما اقتضاه مسعاه الفلسفي، وهو مقتضى نقدي ومغاير للرأي الفلسفي
السائد.

 إن التعقيد الذي طبع فكره بطابعه الخاص، كما الراديكالية التي لازمت هذا الفكر، جعلا هايدغر مؤلفا تصعب إحاطته في حدود ما يستطيع العقل العربي الحالي أن يتفكر فيه. 

وقد حاول مشير عون أن يبين، في هذه الدراسة المقتضبة، أن ثقة فائدة كبيرة للفكر العربي الحالي في أن ينعم النظر في الإسهام الإيجابي لمشروع هايدغر، بغض النظر عن توترات هذا الفكر الداخلية العديدة، وأن ينفتح على هايدغر في شكل مساءلة، ذلك أنه ليس المقصود البتة أن نعهد إلى هايدغر في رسم طريق الخلاص، خلاص العالم العربي، بل بالأحرى أن نتيح للفكر العربي، في مجال التفكر في الكون، أن يسعى هو بنفسه إلى الوقوف على إمكانات محتملة يستلهمها لتمكنه من بلوغ الاختبار الخاص بالثقافة العربية في عمق مسعاها التاريخي الخصوصي.


المؤلف :

مشير باسيل عون حائز الدكتوراه في الفلسفة (فرنسا وألمانيا)، والدراسات العليا في العلوم الدينية (لبنان)، أستاذ تاريخ الفلسفة الألمانية والهيرمينوطيقا في الجامعة اللبنانية – بيروت. له العديد من المؤلفات بالفرنسية في الفكر الفلسفي والعلوم الدينية، منها: أسس الفكر المسيحي (1997)، الفلسفة والدين: دراسات في الإلحاد المعاصر (2003)،أسس الحوار الإسلامي المسيحي (2003)
الهيرمينوطيقا الفلسفية: تأريخ غربي لنظريات التأويل (2004).


المترجم:

إيلي أنيس نجم حائل الماجستير في الفلسفة من الجامعة اللبنانية، له ثلاثة كتـب بعنوان: مقاربات فلسفية، وترجم قاموس لاروس للفلسفة (1992) (Dictionnaire de la Philosophie (Larousse))


المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-