أحدث كتب

ما وراء الحجاب الجنس كهندسة إجتماعية_فاطمة المرنيسي.pdf

ما وراء الحجاب الجنس كهندسة إجتماعية_فاطمة المرنيسي.pdf

ما وراء الحجاب الجنس كهندسة إجتماعية _فاطمة المرنيسي .pdf


ملخص الكتاب:

فاطمة المرنيسي الجنس كهندسة اجتماعية.

إن هدفي من هذا التحليل الاجتماعي لتطوّر البنية العائلية في المغرب الحديث ليس إزعاج القارئ وعالمه المألوف، بادعاء تقديم للحقيقة حول دينامية العلاقة بين الرجل والمرأة في بلادنا منذ الاستقلال. فالحقيقة ملك أولئك الذين
يبحثون عن اليقين، وأعتقد أننا نتقدم بسرعة أكبر ونعيش بطريقة أفضل إذا تخلينا عن تفانينا في البحث عن الحقائق الراسخة والمألوفة والمعهودة، وتبنينا على العكس من ذلك الشك هي والتشكيك كقطب لتجربتنا في مغرب يتطوّر بسرعة فائقة.

ولا أهدف إلى تقديم عائلة مغربية مثالية للقارئ، خالية التناقضات، تسودها الطمأنينة والسعادة كما أوهمتنا بذلك من خرافات الطفولة وأحلام المراهقة. ولكنني أهدف إلى ... زعزعة طريقة فهمنا لعائلة مغربية راسخة البني . . . فإذا تمكنت من تشكيك القارئ في معتقداته المسبقة وأنماطه الجاهزة حول دينامية الجنسين وأدوارهما ومن حثه على التفكير في أشكال جديدة للعلاقات بينهما، سأكون قد حققت نجاحاً أكبر مما كنت آمله . . .
فاطمة المرنيسي

أنصحك عزيزي القارئ، باقتناء هذه الترجمة، حيث حصلت على موافقتي باعتبارها ترجمة تؤدي المعنى الذي أردته، على خلاف ما ورد في الترجمات الأخرى التي عدا عن كونها تمت
دون استشارتي ودون مراعاة لحقوق المؤلف، فإنها ترجمات أقل ما يُقال فيها إنها سيئة.

كتاب "الجنس كهندسة اجتماعية بين النص والواقع" يشكل ترجمة لنص الأطروحة الأصلية للباحثة السوسيولوجية فاطمة المرنيسي، والتي هي "ما وراء الحجاب"، باعتباره مدخلا أساسيا لفهم التحولات التي عرفتها العائلة في المجتمع المغربي، ومن خلاله المجتمع العربي الإسلامي، وهي تغيرات تمس جوانب متعددة.

إن قراءة كتاب" الجنس كهندسة اجتماعية" بين النص والواقع، تصبو من خلاله حليم، وعبر الباحثة المرنيسي، فهم خيوط العلاقات الاجتماعية التي ساهمت في بناء العائلة في المجتمع الإسلامي، ومن تم فهم مختلف الحدود الموضوعة بين الجنسين على مستوى المجال، كمجال عام وخاص، وأيضا بين ثنايا الثقافة المؤسسة لهذا الفصل كثقافة تتغذى من الدين الإسلامي ومن القراءات الشعبية له والطقوس المرتبطة بتثبيته اجتماعيا.

الجنس كهندسة اجتماعية بين النص والواقع
 فاطمة المرنيسي

👇👇👇

تحميل كتاب ما وراء الحجاب.pdf
الجنس كهندسة إجتماعية _فاطمة المرنيسي

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-