أحدث كتب

في القوة والسلطة والنفوذ دراسة في علم الاجتماع السياسي.pdf

في القوة والسلطة والنفوذ دراسة في علم الاجتماع السياسي.pdf

في القوة والسلطة والنفوذ دراسة في علم الاجتماع السياسي.pdf

ملخص الكتاب:


يلقى هذا الكتاب الضوء على ما كان يدرسه علم السياسة شكل الدولة ، وهل هي موحدة أم اتحادية ، وكذلك دراسة الحكومات التي تمارس السلطة ، وشكل هذه الحكومات ، هل هي ملكة أم جمهورية ؟ وهل النظام ديموقراطي ، أم دكتاتوري ، ومدى الفصل والارتباط بين سلطاتها القائمة التشريعية والتنفيذية والقضائية.

إقرأ أيضا كتاب مدخل إلى علم الاجتماع السياسي.pdf


وتبدو أهمية هذا الكتاب في أنه يكشف مدى الترابط والاختلاف والفروق بين مصطلحات القوة والسلطة والنفوذ ، فهي مصطلحات متداخلة ، ويوجــد بينها نوع من التساند والاعتماد المتبادل ، والذي يهدف إلي تحقيق وظائف معينة .

وتهدف هذه الدراسة إلي تبيان كيف امتدت الدراسة في علم السياسة إلي موضوعات المجتمع والحياة الاجتماعية ، والأنظمة الاجتماعية والاقتصادية والقانون وعلاقتها بالدولة والقوة والسلطة والنفوذ ، وعلاقة الحاكم بالشعب ، وكذلك علاقة القوة والسلطة والنفوذ بالنظام والتنظيم ، والتنظيم هو ما تتعارف عليه الجماعات من ترتيبات وإجراءات ومعايير وضوابط سلوكية ، وما يرتبط بذلك من تكوينات بنيوية ووظيفية .

كذلك فإن المجموعات الاجتماعية ، وسواء أكانت صغيرة أم كبيرة ، بدائية أو متقدمة ، رياضية كانت أم دينية ، وفي النقابات ، يوجد فيها فرق بين الحكام والمحكومين ، حيث نجد الرؤساء والمرءوسين ، وذلك بغض النظر عما إذا كانت هذه الرئاسة حقيقية أم فرعية : وهى جميعاً موضوعات تدخل في إطار مــــا يسمى بعلم الاجتماع السياسي .

وطرق المؤلف الاتجاهات النظرية في دراسة القوة والسلطة والنفوذ ، مستخدماً في ذلك المنهج التاريخي ، ذلك أنه على دراس القوة والسلطة والنفوذ.

تحميل كتاب في القوة والسلطة والنفوذ دراسة في علم الاجتماع السياسي.pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-