أحدث كتب

الفكر العربي بين العولمة والحداثة وما بعد الحداثة _ محمود أمين العالم

الفكر العربي بين العولمة والحداثة وما بعد الحداثة _ محمود أمين العالم

مقدمة:

الفكر العربي يتنوع بين التأثر بالعولمة والتحديات التي تطرأ معها، وبين مفاهيم الحداثة وما بعد الحداثة. يسعى البعض إلى توظيف التقدم التكنولوجي والتفاعل مع التطورات العالمية، بينما يؤكد الآخرون على الحفاظ على الهوية الثقافية والدينية في وجه التحولات العالمية. تظهر تيارات فكرية تسعى للتوازن بين الحداثة والقيم التقليدية، وتأثير ما بعد الحداثة يتجلى في التشكيك في القواعد والقيم المترسخة. تحفظات وتطلعات مختلفة تشكل جزءًا من تعدد وتعقيد الفكر العربي في هذا السياق.

الفكر العربي بين العولمة والحداثة وما بعد الحداثة _ محمود أمين العالم
الفكر العربي بين العولمة والحداثة وما بعد الحداثة _ محمود أمين الع

لمحة عن الكتاب:

من تقديم المشرف على السلسلة الدكتور محمود أمين العالم:
ولهذا كان هذا العدد الجديد من "قضايا فكرية"، دعوة تتنوع فصولها لاختبار واختيار موقف فكري حاسم لكياننا القومي في هذا العصر. فلتتنوع المواقف، ولكن... ليكن كل منها موقفا واضحاحاسما لا لبس فيه. وهكذا يمكننا أن نقوم بشكل حي ملموس بالتحليل النقدي للفكر العربي في استشرافه بل مشاركته ـ الممنكنة والضرورية ـ لصناعة المستقبل لكياننا القومي وللإنسانية جمعاء.

إنها دعوة للحسم الفكري ـ الذي تأخر كثيرا ـ في مرحلة حاسمة من تاريخ الإنسان: وهي مرحلة لا ينبغي للفكر العربي ذي التاريخ العريق أن يقف منها موقف التأمل البليد أو الاستسلام العاجز أو المشاكسات الصبيانية الزاعقة التي تفتقد العمق والرية البعيدة.

وليس هذا العدد من قضايا فكرية هو الكلمة الأولى أو الأخيرة في هذه الدعوة، وإنما نرجو أن تكون ـ على الأقل ـ إحدى البدايات المتجددة في طريق الحسم الواجب الذي تأخر منذ أكثر من قرن.

محاور العدد:

- الافتتاحية: العولمة وخيارات المستقبل - محمود أمين العالم.
- المحور الأول: الفكر العربي والحداثة.
- المحور الثاني: الفكر العربي والعولمة.
- المحور الثالث: من المحداثة إلى ما بعدها.
- قراءات وترجمات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-