📁 آخر الأخبار

نظرية العقل العربي الرؤية والمنهج في سلم الحضارات _ علاء هاشم مناف

نظرية العقل العربي: الرؤية والمنهج "في سلم الحضارات" - علاء هاشم مناف

نظرية العقل العربي: الرؤية والمنهج "في سلم الحضارات" 

 علاء هاشم مناف.

ملخص الكتاب:

إن مفهوم العقل العربي يعني منطق الحالة الذهنية المرتبطة بموضوعات الحدوس بشكل عام التي تنتقل حسيا لتكون صورة فكرية أي أنها تعني الحالة الذهنية والنظرية الفطرية التي تحكم المنطق السسيولوجي كما أنها تحكم المنطق البيولوجي ووحدته المعرفية القبلية من حيث استناده إلى المفاهيم والقدرة، والقوة التصورية، بوصفها العملية التلقائية في تعين الحدس الباطني الذي يتنوع في منطق تصوراته، وبموجب وحدة الإبصار الذهنية، والبيولوجية التي تخضع بدورها إلى موضوعات الحدوس البشرية، وهكذا يكون لمفهوم المقولات باعتبارها صورة فكرية وواقع موضوعي ذهني وبيولوجي لهذا العقل.



الكتاب  "نظرية العقل العربي ، الرؤية والمنهج" يتناول تاريخ الفكر العربي ومفهوم "العقل العربي". يشرح المؤلف محمد عابد الجابري كيف يتم تصور العقل العربي في التراث الفكري العربي وكيف تطور هذا المفهوم مع مرور الوقت.

 كما يبحث الكتاب في مختلف نظريات المعرفة والعقل التي تطورت في التراث الفكري العربي وكيف أثرت على الفكر العربي ، لا سيما في مجالات العلوم والفلسفة واللاهوت. يشرح المؤلف أيضًا كيف تأثرت الروح العربية بالثقافات والحضارات المختلفة التي تعايشت أو أثرت في العرب عبر التاريخ.

 يقدم الكتاب منهجية لدراسة العقل العربي من خلال منهج مقارن يراعي التقاليد والثقافات الفكرية المختلفة. يبرز المؤلف أهمية المنهج العلمي في دراسة العقل العربي.

الكتاب مقسم إلى جزئين. يبحث المؤلف في الجزء الأول الأسس النظرية للفكر العربي وعلاقته بالثقافة والدين. كما تتناول قضية العقل والحرية ، وتطرح السؤال عما إذا كان الفكر العربي قد عرقله أو شجعه الدين.

 في الجزء الثاني يركز المؤلف على التحليل التفصيلي لمساهمات بعض المفكرين العرب الرئيسيين. يستعرض نظريات المعرفة المختلفة التي اقترحها الفارابي وابن رشد وابن خلدون. يدرس أفكار هؤلاء المفكرين حول الطبيعة البشرية والسياسة والأخلاق والثقافة.

 الكتاب جهد طموح لفهم الفكر العربي وعلاقته بالعقل والثقافة. يقدم المؤلف منظورًا جديدًا للعلاقة المعقدة بين التراث العربي والروح العلمية والنقدية. كما يسلط الضوء على المساهمات المهمة للمفكرين العرب في تاريخ الفكر العالمي وفهم التاريخ والثقافة العربية.


 في نهاية المطاف ، هذا الكتاب هو انعكاس للحاجة إلى نهج جديد لدراسة الفكر العربي يأخذ في الاعتبار جميع التأثيرات والتقاليد ، مع البقاء وفيا لمبادئ العلم والعقل.

تحميل كتاب نظرية العقل العربي: الرؤية والمنهج "في سلم الحضارات" - علاء هاشم مناف.

تعليقات