📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب في تقسيم العمل الإجتماعي_إميل دوركهايم.pdf

في تقسيم العمل الإجتماعي_ إميل دوركهايم

كتاب "تقسيم العمل الاجتماعي" هو عمل كلاسيكي للسوسيولوجي الفرنسي إميل دوركهايم نُشر في عام 1893. يعتبر هذا الكتاب أحد أهم الأعمال في علم الاجتماع، حيث يعرض دوركهايم نظريته حول كيفية تنظيم المجتمعات وتطورها.
في تقسيم العمل الإجتماعي_إميل دوركهايم
في تقسيم العمل الإجتماعي_إميل دوركهايم

ملخص الكتاب: 

 بالرغم من أن تقسيم العمل لم يبدأ منذ البارحة ، فإن المجتمعات ، منذ آخر القرن الماضي فقط ، بدأت تشعر بهذا القانون ، الذي كانت ، حتى ذلك الحين ، تخضع له ، بطريقة تكاد تكون غير واعية . ومما لا ريب أن مفكرين كثيرين ، منذ الزمن القديم ، قد أدركوا أهميته ، ولكن آدم سميث هو أول مفكر حاول أن ینشی نظريته . 
وهو الذي ابتكر هذه الكلمة ، التي أعارها العلم الاجتماعي في ما بعد الى علم الحياة (البيولوجيا ) . أما اليوم . ، فإن هذه الظاهرة قد أصبحت من الشمول بحيث انها تسترعي أنظار الجميع ، ولم يعد هنالك من وهم نتوهمه حول اتجاهات صناعتنا الحديثة . تنساق أكثر فأكثر إلى الآليات الجبارة ، وإلى التكتلات الكبرى من القوى الأموال ، وبالتالي الى أقصى أشكال تقسيم العمل .

إقرأ أيضا: تعرف على عالم الاجتماع إميل دوركايم 

 وليست الأعمال داخل فهي ورؤوس المعامل منفصلة ومتخصصة الى اللانهاية فحسب ، بل أن كل معمل هو بذاته اختصاص يقتضي اختصاصات أخرى . وكان آدم سميث وستوارت ميل لا يزالان يأملان أن تظل الزراعة ، على الأقل، مستثناة من حكم هذه القاعدة ، وكانا يريان فيها الملجأ الأخير للملكية الصغيرة . وعلى الرغم من أنه . في موضوع كهذا ، يجب الحذر من الإفراط في التعميم فإنه يعدو من الصعب ، مع ذلك ، أن نماري اليوم في أن فروع الصناعة الزراعية ، تنساق أكثر فأكثر ، في هذا التيار العام" 
أما التجارة ، أخيرا ، فإنها هي الأخرى تبذل قصارى الجهد في اتباع  الأخلاق  مقدمة واقتفاء التنوع اللامتناهي للمشاريع الصناعية بكل ألوانها ، وعلى حين أن هذا التطور يتم بعفوية غير واعية ، فإن علماء الاقتصاد الذين يبحثون عن أسبابه ، ويقدرون نتائجه ، يعلنون ضرورته بدلاً من أن يستنكروه أو يحاربوه . إنهم يرون فيه القانون الاعلى للمجتمعات الانسانية ، وشرط التقدم .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات