أحدث كتب

تحميل كتاب مدخل جديد إلى الفلسفة _ الدكتور عبد الرحمن بدوي PDF

مدخل جديد إلى الفلسفة

كتاب مدخل جديد إلى الفلسفة _ الدكتور عبد الرحمن بدوي .


ملخص الكتاب:

مدخل جديد إلى الفلسفة:

يتحدث بدوي عن تعريف الفلسفة باعتبارها العلم بالمعنى الأعم و يتحدث عن محاورها الثلاث وهي الوجود و العلم والقيم و يتحدث علاقتها بالعلم و انفصال العلوم عنها وآخرها ما أسماه ماكس فيبر و فيلهلم دلتاي بالعلوم الإنسانية فجرت كذلك إلى اليوم ثم يعرج عن آخر ما وصلت إليه فلسفة اللغة و فلسفة التاريخ زمن تأليف الكتاب من تطورات.

مقدمة:

دراسة لآخر الأراء حول حدود الفلسفة وغايتها ومنهجها وعرض لأهم مشاكلها ،الوجود ، المعرفة ، الإلهيات.

 هذا مدخل جديد إلى الفلسفة : عرضنا فيه آخر تصورات الفلاسفة لحقيقتها وحدودها ومنهجها وغايتها ، ودافعنافيه عنها ضد هجمات المنتقصين منها أو المزيفين لماهيتها وأهدافها ، وأكدنا أهميتها الكبرى في الثقافة الإنسانية وما تقوم به من دور بالغ في تحقيق معنى الإنسان وإدراك مدلول الحياة وسر الوجود .



 ثم قنتينا على ذلك بعرض مشاكلها الرئيسية الثلاث : مشكلة الوجود ، ومشكلة المعرفة ، والإلهيات . وحرصنا في هذا ا رض أن تبرز خصوصاً آراء المعاصرين حتى يعرف القارىء ما انتهى إليه الفكر الفلسفي في هذه المشاكل ، وتبين المكانة العظمى التي لا تزال الفلسفة تحتلها في الفكر الإنساني ، وفي فروع المعرفة على اختلافها وسيحقق هذا الكتاب الغاية منه إن استطاع أن يبصر الناس بحقيقة الفلسفة ، وأن يحثهم على التفكير فيما تثيره من مشكلات، وأن ينهجوا نهجها في كل ما يتناولونه من مسائل وما يفكرون فيه من أمور الحياة .

 عبد الرحمن بدوي باريس في صيف سنة ١٩٧٤


 تحميل الكتاب PDF

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-